25 دولة تشارك في المؤتمر الوطني السابع للغة العربية في قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

0 136

مالانج، إندونيسيا اليوم – عقد قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية في إندونيسيا مؤتمر وطني السابع للغة العربية “KONFERENSI NASIONAL BAHASA ARAB KONASBARA VII” افتراضيا بعنوان “الإبداع والابتكار في تعليم اللغة العربية بأندونيسيا في عصر جائحة كوفيد – 19 ” يوم السبت 9 أكتوبر 2021.

قد يهمك أيضا: جامعة مالانج الحكومية تنظم المؤتمر الدولي للغة العربية وآدابها وتعليمها (مدلى) بمشاركة 36 دولة

يتشرف قسم الأدب العربي حضور سعادة أ. د./ علي عبد الله موسى الأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية لافتتاح المؤتمر رسميا. للمجلس الدولي الجمعية الدولية لأقسام العربية وقسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية من أعضاء هذه الجمعية الدولية. ومعظم المدرسين في هذا القسم أعضاء في الاتحاد الدولي للغة العربية.

ويتشرف قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية إندونيسيا بحضور ومشاركة المتحدثين الأجلاء في الجلسة الرئيسة وهم سعادة الأستاذ الدكتور صالح بن حمد بن عبد الله السحيباني الأستاذ في تعليم اللغة العربية  للناطقين بغيرها معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود – المملكة العربية السعودية. لقد ألقى في المؤتمر المداخلة عن إثارة دافعية متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.  وفضيلة الدكتور يوسف إسماعيلي خبير من مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها-  الرباط- المملكة المغربية بمداخلته القيمة عن مبادر المركز الإيسيسكو ICESCO  للغة العربية للناطقين بغيرها لخدمة اللغة العربية وتعزيز مكانتها، وفضيلة الأستاذ الدكتور محمد عين الأستاذ في تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا بمداخلته عن تعليم اللغة العربية في المدارس على أساس فرضيتي المدخل اللغوي واكتساب اللغة (إسهام تعليمي لتنمية مهارات اللغة العربية(.   فهم أحد الأسباب الهامة لنجاح المؤتمر.

قد يهمك أيضا: جامعة مالانج الحكومية تنظم الندوة الدولية عن البحث العلمي في مجال اللغويات العربية وآدابها

رحبت رئيسة قسم الأدب العربي الدكتورة هنيء محلية الصحة في كلمتها الافتتاحية، حماس المشاركين لهذا النشاط آملةً أن يؤدي هذا النشاط إلى زيادة انتشار اللغة العربية في جميع أنحاء العالم. كما أملتْ أن يكون هذا النشاط مفيدًا للمشاركين ومحبي اللغة العربية. فشكرت الرئيسة على حضور الجميع الذي نوّر جامعة مالانج الحكومية. أما النائب الثالث لعميد كلية الآداب أ.د./ يوسف حنفي فقدر في كلمته تقديرا بالغا لهذا النشاط،وتعرف للجمهور عن جامعة مالانج الحكومية بكلياتها ورجائه للمؤسسات من عقد التعاون الأكاديمي. وأعرب عن أمله في أن يجعل هذا النشاط قسمَ الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية أكثرَ فائدة ومعروفًا على نطاق الدولي.

كان عدد المشاركين 355 شخص و عدد الباحثين 92شخصا. فهم من خلفيات مختلفة، تتراوح بين مدرسين ومحاضرين وطلاب وممارسي تعليم ومحبي اللغة العربية. على الرغم من أن المؤتمر عُقد فعليًا في غرفة زوم، إلا أنه لم يقلل من حماس المشاركين في حضور المؤتمر، من البداية إلى النهاية. وجاء المشاركون من 25دولة وهي إندونيسيا، واليمن، ونيجيريا، ومصر، وماليزيا، وسنغافورة، والمملكة العربية السعودية، والمغرب، والعراق، ولبنان، وباكستان، والأردن ، والجزائر، وتركيا، والهند، وسريلانكا، وأسترالياـ، وليبيا، والصين، والسنغال، والسودان، وسوريا،  والكاميرون، وموريتانيا، وميانمار-بورما.

قد يهمك أيضا: 34 دولة تشارك في إحياء اليوم العربي العالمي في قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

كانت الجلسة الرئيسة يديرها الدكتور محمد واهب داريادي، وكان المؤتمر مليئ بالعرض العلمي اللغوي من قبل المتحدثين الأفاضل. وبعد انتهاء الجلسة الرئيسة استمر البرنامج إلى الجلسات الموازية الأربعة. وبلغ عدد المتحدثين في الجلسات الموازية إلى 92 متحدثا ومتحدثة. وكان المؤتمر يسير على ما يرام.

رابط لقراءة كتاب المؤتمر : http://prosiding.arab-um.com/index.php/konasbara/article/view/1088

 

 

تعليقات
Loading...