أطول أنهار في جنوب شرق آسيا و4 منها في إندونيسيا

Sepuluh Sungai Terpanjang Di Asia Tenggara 4 Diantaranya Ada Di Indonesia

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – تعد جنوب شرق اسيا من المناطق التي لها العديد من الانهار حيث تستخدم معظم الانهار لأغراض مثل النقل والاستزراع المائى للأسماك والموارد المائية للزراعة.

وإندونيسيا نفسها لديها العديد من الأنهار. وبالنسبة لبعض الناس الأنهار لها مكانة مهمة والنهر يعد من الأشياء التي تبقي الإنسان على الحياة وكسب لقمة عيشه. ولقد أصبحت أهمية النهر كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون على ضفاف النهر.

ولكن هل تعرف إن أطور الانهار في جنوب شرق آسيا توجد في اندونيسيا والعجيب أن 4 أنهار من اصل 10 أنهار موجودة في إندونيسيا.
.
وفيما يلي قائمة أطور 10 الأنهار في جنوب شرق آسيا.

نهر الميكونج – 4.023 كيلومتر | Sungai mekong – 4.023 Km

نهر الميكونج – 4.023 كيلومتر

أطول نهر في جنوب شرق آسيا هو ميكونغ بطولها حوالي 4.023 كم. وبالإضافة إلى ذلك، نهر الميكونغ أيضا فإن ترتيب هذا النهر 12 من بين أطول أنهار العالم بعد نهر لينا في سيبيريا

نهر ميكونغ مصدره من جبل جيفو في محافظة زادو، التبت، ثم يجري إلى الصين، وتحديدا في منطقة يوننان، ثم يجري إلى ميانمار, وتايلاند, ولاوس, وكمبوديا، و إلى فيتنام.

Sungai terpanjang di Asia Tenggara yang pertama yaitu Sungai Mekong dengan panjangnya sekitar 4.023 km.

Selain itu, Sungai Mekong juga sungai terpanjang ke 12 di dunia setelah Sungai Lena di Siberia

Sungai Mekong bersumber di Gunung Jifu di Zaduo county, Tibet, kemudian mengalir ke ke China, tepatnya di Provinsi Yunnan, terus mengalir ke Myanmar, Thailand, Laos, Kamboja, hingga sampai ke Vietnam.

نهر ثانلوين – 2815 كيلومتر | Sungai Thanlwin – 2815 Km

نهر ثانلوين – 2815 كيلومتر

وهذا النهر ثاني أطول الأنهار في جنوب شرق اسيا وطوله حوالى 2815 كم حيث يجري النهر فى ثلاث دول آسيوية هى الصين وميانمار وتايلاند.

Sungai terpanjang di Asia Tenggara selanjutnya yaitu Sungai Thanlwin dengan panjangnya yang mencapai sekitar 2.815 km, dimana sungai ini mengalir di tiga negara Asia yaitu China, Myanmar, dan Thailand.

نهر إيراوادي – 2170 كيلومتر | Sungai Irrawaddy – 2170 Km

نهر إيراوادي – 2170 كيلومتر

وبعده نهر إيراوادي الذي يقع في ميانمار بطولها حوالي 2170 كم، ويستفاد منه في مجال التجارة ، وهذا النهر له مكانة مهمة في ميانمار.

Selanjutnya yaitu Sungai Irrawaddy yang berada di Myanmar dengan panjang sekitar 2.170 km, dimana dalam hal perdagangan sebagai jalur sungai dan DAS (Daerah Aliran Sungai), sungai ini merupakan sungai terpenting di Myanmar.

نهر تشيندوين – 1207 كيلومتر | Sungai Chindwin – 1207 Km

نهر تشيندوين – 1207 كيلومتر

ويبدو أن ميانمار لديها كثير من الأنهار الطويلة، كما أن نهر تشيندوين يقع أيضا في ميانمار وهو فرع من نهر إيراوادي التي يصل طوله إلى 1207 كم. ونهر تشندوين مصدره من وادي هوكاونغ، كاشين، ميانمار.

Sepertinya negara Myanmar banyak sekali memiliki sungai sungai yang panjang, dimana Sungai Chindwin ini juga berada di Myanmar yang merupakan anak Sungai Irrawaddy dengan panjangnya yang mencapai 1.207 km. Sungai Chindwin bersumber dari Lembah Hukawng, Kachin, Myanmar.

نهر كابواس – 1143 كيلومتر | Sungai Kapuas – 1143 Km

وهومن أطول الأنهار في جنوب شرق آسيا الذي يقع في اندونيسيا، وتحديدا في محافظة كاليمانتان الغربية بطول يصل إلى 1141 كم.

واسم النهر مأخوذ من اسم المنطقة التي يجري فيها نهر كابواس، ولكن لأن هذا النهر يتجاوز أيضا منطقة لاوي أو لاواي الذي يعرف الآن باسم منطقة ملاوي، يطلق عليه البعض باسم نهر باتانج لاواي.

Sungai terpanjang di Asia Tenggara Selanjutnya yaitu Sungai Kapuas yang berada di Indonesia, lebih tepatnya terletak di provinsi Kalimantan Barat dengan panjangnya yang mencapai 1.143 km.

Nama sungai diambil dari nama daerah sumber sungai tersebut yaitu Kapuas, tapi karena sungai ini juga mengalir di daerah Lawie atau Lawai yang sekarang lebih dikenal dengan Kabupaten Melawi, maka ada juga yang menyebutnya sungai Batang Lawai.

نهر فلاي -1050 كيلومتر | Sungai Fly -1050 Km

نهر فلاي -1050 كيلومتر

نهر فلاي هو ثاني أطول نهر في جزيرة بابوا بطول حوالي 1.050 كم. هذا النهر يجري من جبل إيمانويل فيكتور إلى الجنوب الشرقي من خليج بابوا.

وجزء نهر فلاي ريفير من الحدود بين الدولة الاندونيسية فى محافظة بابوا وبابوا نيو غينيا. ويأخذ اسم فلاي من اسم السفينة (ه م س فلاي) (HMS FLY) التي استخدمها الكابتن بلاكوود لاكتشاف النهر في عام 1842.

Sungai Fly merupakan sungai terpanjang kedua di pulau Papua dengan panjangnya yang mencapai sekitar 1,050 Km. Sungai ini yang mengalir dari Gunung Emanuel Victor menuju ke bagian tenggara di Teluk Papua.

Sungai Fly juga merupakan bagian dari perbatasan antara negara Indonesia di provinsi Papua dengan Papua Nugini. Nama Fly diambil dari nama kapal HMS Fly yang digunakan oleh Kapten Blackwood untuk mengeksplorasi muara sungai tersebut pada tahun 1842.

نهر ماهاكام – 920 كيلومتر | Sungai Mahakam – 920 Km

نهر ماهاكام – 920 كيلومتر

نهر ماهاكام هو ثاني أطول نهر في إندونيسيا وأطول نهر في كاليمانتان الشرقية بطول يصل إلى 920 كم. مصدر هذا النهر في منطقة كوتاي الغربيو ويجري حتى مضيق ماكاسار.

منذ قديم الزمان حتى الآن، نهر ماهاكام له دور كبير في تأصيل حياة شعب كاليمانتان الشرقية مثل الموارد المائية، والاستزراع المائى للأسماك ، ووسائل النقل.

Sungai Mahakam adalah sungai terpanjang kedua di Indonesia dan sungai terpanjang di Kalimantan Timur dengan panjangnya yang mencapai 920 km. Sungai ini bersumber di Kabupaten Kutai Barat dan bermuara di Selat Makassar.

Sejak dulu sampai sekarang ini, Sungai Mahakam mempunyai peranan yang cukup penting dalam kehidupan masyarakat Kalimantan Timur seperti sumber air, budidaya perikanan, dan sarana transportasi.

نهر باريتو – 909 كيلومتر | Sungai Barito – 909 Km

نهر باريتو – 909 كيلومتر

نهر باريتو ويسمى أيضا نهر دوسون وهو من أطول الأنهار في إندونيسيا ويقع في جزيرة كاليمانتان بطول صل إلى 909 كم. مصدر هذا النهر من جبال شوانر في كاليمانتان الوسطى وتفريغها في بحر جاوى.

و اسم النهر مأخوذ من اسم منطقة باريتو التي كانت عاصمة موارا تيويه، والذي تدخل حيث المنطقة الإدارية إلى كاليمانتان الوسطى.

Sungai Barito atau kadang juga disebut sungai Dusun adalah salah satu sungai terpanjang di Indonesia yang berada di pulau Kalimantan dengan panjangnya yang mencapai 909 km. Sungai ini bersumber di pengunungan Schwaner di Kalimantan Tengah dan bermuara di Laut Jawa.

Nama sungi tersebut diambil dari nama Kabupaten Barito yang dulunya beribukota Muara Teweh, dimana secara administrasi masuk wilayah Kalimantan Tengah.

نهر باتانج هاري – 800 كم | Sungai BatangHari – 800 Km

نهر باتانج هاري – 800 كم

وهناك نهر آخر في إندونيسيا دخل إلى قائمة أطول نهر في جنوب شرق آسيا وهو نهر باتانج هاري ويسمى أيضا نهر هاري ، يصل طوله إلى 800 كم. ويقع نهر باتانج هاري في جزيرة سومطرة.

نهر باتانغاري مصدره جبل راسان في منطقة سولوك ، سومطرة الشمالية ويواصل جريانه إلى نهر باغو. وبالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا العديد من الأنهار الصغيرة الأخرى التي تفرغ في هذا النهر .

Satu lagi sungai di Indonesia yang masuk list sungai terpanjang di Asia Tenggara yaitu Sungai Batanghari atau kadang juga disebut Sungai Hari saja, yang panjangnya mencapai 800 km. Sungai Batanghari ini berada di pulau Sumatera.

Sungai Batanghari bersumber di Gunung Rasan di Kabupaten Solok, Sumatera Utara terus mengalir menuju ke Sungai Pagu. Selain itu, terdapat banyak juga sungai-sungai kecil lainnya yang bermuara di Sungai Batanghari ini.

نهر تشي – 765 كيلومتر | Sungai Chi – 765 Km

نهر تشي – 765 كيلومتر

أطول نهر في جنوب شرق آسيا آخر هو نهر تشي في تايلاند بطول يصل إلى 765 كم، ومصدر النهر من جبال فيتشابون ويصل إلى نهر مون ناه.
هذه هي الأنهار التي تعد أطول نهر في جنوب شرق آسيا و 4 منها في إندونيسيا ، حيث تقع 3 أنهار في جزيرة كاليمانتان.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر : GNFI

Sungai terpanjang di Asia Tenggara yang terakhir adalah Sungai Chi yang berada di Thailand dengan panjangnya mencapai 765 km, dimana sungai ini bersumber di pegunungan Phetchabun dan bermuara di Sungai Mun.Nah, itulah beberapa sungai terpanjang di Asia Tenggara dan ternyata 4 di antaranya ada di Indonesia, dimana 3 sungai tersebut berada di pulau Kalimantan.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Fares alBadr | Sumber: GNFI

آسيا
تعليق (0)
اضافة التعليق