إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

أحداث تاريخية في رمضان

Peristiwa-peristiwa Bersejarah di Bulan Ramadhan

- الإعلانات -

0 161

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  شهر رمضان مليئ بالميزات. بالإضافة إلى جميع العبادات تضاعف ثوابها، سجل رمضان أيضًا عددًا من الأحداث التاريخية في الدول الأجنبية وفي إندونيسيا.

فيما يلي بعض الأحداث المهمة التي تحدث في رمضان:

  1. أنزل فيه القرآن

17  يصبح رمضان تاريخًا خاصًا في الشهر الكريم. في ذلك التاريخ أنز الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم إلى الأرض من خلال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أو ما يسمى عادة “نزول القرآن”. مصطلح نزول القرآن حرفيا أي نزول القرآن هو المصطلح الذي يشير إلى الحدث المهم من الوحي الأول من الله إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

  1. الكتاب قبل القرآن وأكد

أنزلت الكتب المقدسة قبل القرآن هو صحف إبراهيم في 1 رمضان. والتوراة في 6 من رمضان ، والزبور في 24 من رمضان ، والإنجيل في 13 رمضان.

  1. ابن سينا ​​ولد، توفي ابن خلدون

ولد عالم الطب المسلم ابن سينا ​​في رمضان 428 هـ ، بينما توفي عالم مسلم آخر كان عالمًا اجتماعيًا وهو ابن خلدون.

  1. وفاة بنت رسول الله

توفيت ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء في رمضان سنة 11 هـ.

  1. وصول الإسلام إلى اليمن

تقع اليمن جنوب أرض الجزيرة العربية. أرسل النبي محمد عليا بن أبي طالب بخطابه إلى الشعب اليمني، وخاصة قبيلة حمدان. في فترة يوم واحد، كلهم ​​اعتنقوا الإسلام بأمان. وهذا الحدث التاريخي كان في شهر رمضان العاشر من الهجرة.

  1. مقتل علي بن أبي طالب

قتل علي بن أبي طالب أحد الخوارج واسمه عبد الرحمن بن ملجم في 21 رمضان 40 هـ.

  1. تحرير الأندلس

الأندلس هو الاسم العربي الممنوح لأراضي شبه الجزيرة الأيبيرية التي حكمها المسلمون لبعض الوقت من 711 إلى 1492 م. في يوم رمضان الثاني والعشرين من السنة الهجرية ، تم إرسال قائد جيش الإسلام طارق بن زياد من قبل الحكومة الأموية لفتح الأندلس.  قاد طارق الأسطول الإسلامي عبر البحر الذي يفصل بين إفريقيا وأوروبا. بعد أن هبطت القوات الإسلامية، أشعل طارق النار في سفن الجيش الإسلامي حتى لا يفكروا في التراجع. أخيرًا ، فتحت الأندلس، واستقر الإسلام هناك لمدة ثمانية قرون.

  1. انتصار الإسلام في معركة بدر وفتح مكة

وقعت معركة بدر في 17 رمضان 2 هـ / 624 م وكانت هذه أول معركة يقوم بها المسلمون ضد الكفار من قريش من مكة بعد انتقالهم إلى المدينة. انتهت المعركة بانتصار المسلمين. في حين أن فتح مكة أو تحرير مكة حدث في شهر رمضان 8 من الهجرة / 630 م.

  1. جيش الإسلام يهزم الجيش المغولي

في 126-1405 بعد الميلاد ، توسع الجيش المغولي تحت قيادة جنكيز خان واستمر باحتلاله لجميع القارات الآسيوية تقريبا، وقتلوا أكثر من مليون شخص من الأمة المهزومة. في عام 1258 ، هاجم الجنرال هولاكو خان ​​بقيادة الجيش مدينة بغداد التي أصبحت عظمة السلالة العباسية. في الهجوم ، قتل العديد من المسلمين. في 15 رمضان 658 للهجرة في وقت واحد 1260 م ، جيش الإسلام استعد للقيام بهجوم مضاد تحت قيادة السلطان قطز من السلالة المملوكية. في المعركة، وانتصر الجيش الإسلامي.

  1. خالد بن الوليد يحطم الأصنام

بعد أن حرر المسلمون مكة، قام النبي محمد بتطهيرها بتحطيم 360 تمثالًا حول الكعبة. قبل خمسة أيام من نهاية السنة التاسعة من رمضان. أرسل خالد بن الوليد لتحطيم تمثال العزة في النخلة. وفقاً للمعتقدات العربية في الجاهلية ، يعد العزة أكبر تمثال للإلهة هناك.

  1. انتصار صلاح الدين الأيوبي

نجاح صلاح الدين الأيوبي في غزو الصليبيين في رمضان في 584 من الهجرة نتج عنه تحرير معظم البلدان التي كان يهيمن عليها الصليبيون.

المترجم: أحمد شكري | المحرر: فارس البدر | المصدر: سيندونيوز


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Bulan Ramadhan memiliki berbagai keistimewaan. Selain semua amal ibadah dilipatgandakan pahalanya, Ramadhan juga mencatat sejumlah peristiwa bersejarah di mancanegara maupun di Indonesia.

Berikut sejumlah peristiwa penting yang terjadi di bulan Ramadhan:

1. Alquran Diturunkan

17 Ramadhan menjadi tanggal istimewa di bulan suci umat Islam ini. Pada tanggal tersebut Allah SWT menurunkan Alquran ke muka bumi melalui Nabi Muhammad SAW, atau biasa disebut Nuzulul Quran. Istilah Nuzulul Quran yang secara harfiah berarti turunnya Alquran adalah istilah yang merujuk kepada peristiwa penting penurunan wahyu Allah pertama kepada Nabi Muhammad SAW.

2. Kitab Sebelum Alquran Diturunkan

Turunnya kitab-kitab suci sebelum Alquran yaitu Shuhuf Ibrahim pada 1 Ramadhan. Taurat diturunkan pada 6 Ramadhan, Zabur pada 24 Ramadhan, dan Injil pada 13 Ramadan.

3. Ibnu Sina Lahir, Ibnu Khaldun wafat

Ilmuwan kedokteran Muslim Ibnu Sina lahir pada Ramadhan 428 H, sementara ilmuwan Muslim lain yang merupakan tokoh Sosiologi Ibnu Khaldun meninggal dunia.

4. Puteri Rasulullah Wafat

Putri Nabi Muhammad SAW Fatimah Az-Zahra wafat pada Ramadhan tahun 11 H.

5. Islam Sampai ke Yaman

Yaman terletak di selatan semenanjung tanah arab. Nabi Muhammad mengutus Ali bin Abi Thalib dengan membawa surat beliau untuk penduduk Yaman khususnya Suku Hamdan. Dalam periode satu hari, semua mereka memeluk agama Islam secara aman. Peristiwa bersejarah itu terjadi pada bulan Ramadhan tahun ke-10 hijrah.

6. Ali bin Abi Thalib Dibunuh

Pembunuhan atas Ali bin Abi Thalib oleh seorang Khawarij bernama Abdurrahman bin Muljam pada 21 Ramadhan 40 H.

7. Pembebasan Andalusia

Andalus adalah nama Arab yang diberikan kepada wilayah-wilayah di semenanjung Iberia yang diperintah oleh orang Islam selama beberapa waktu mulai tahun 711 sampai 1492 Masehi. Pada 28 Ramadhan tahun ke-92 Hijrah, panglima Islam Tariq bin Ziyad dikirim pemerintaan Bani Umayyah untuk menawan Andalus. Tariq memimpin armada Islam menyeberangi laut yang memisahkan Afrika dan Eropa. Setelah pasukan Islam mendarat, Tariq membakar kapal-kapal tentara Islam agar mereka tidak berpikir untuk mundur. Akhirnya Andalus ditawan dan Islam bertapak di tempat itu selama delapan abad.

8. Kemenangan Islam di Perang Badar dan Fathul Makkah

Perang Badar terjadi pada 17 Ramadan 2 H/624 M. Inilah peperangan pertama yang dilakukan kaum Muslim melawan kaum kafir Quraisy dari Mekkah setelah hijrah ke Madinah. Pertempuran itu berakhir dengan kemenangan pihak Muslim. Sedangkan Fathul Makkah atau pembebasan Kota Mekkah terjadi pada tahun Ramadhan 8 Hijriah/ 630 M.

9. Tentara Islam Kalahkan Tentara Mongol

Pada 126-1405 Masehi, tentara Mongol dibawah Genghis Khan melebarkan penaklukannya hampir semua benua Asia. Mereka membunuh lebih sejuta rakyat negara yang dikalahkan. Pada 1258, tentara pimpinan jenderal Hulagu Khan menyerang Kota Baghdad yang menjadi kemegahan dinasti Abbasiyah. Dalam serangan itu, banyak umat Islam terbunuh. Pada 15 Ramadhan 658 Hijrah bersamaan 1260 Masehi, tentara Islam bangkit membuat serangan balasan dibawah pimpinan Sultan Qutuz dari dinasti Mamluk. Dalam pertempuran itu, tentara Islam meraih kemenangan.

10. Khalid bin Walid Meruntuhkan Berhala Al ‘Uzza

Setelah umat Islam membebaskan Kota Mekkah, Nabi Muhammad SAW menyucikannya dengan memusnahkan 360 patung di sekeliling Ka’bah. Lima hari sebelum berakhirnya Ramadhan tahun ke-9 hijrah, ia mengirim Khalid bin Walid untuk memusnahkan patung al ‘Uzza di nakhla. Menurut kepercayaan Arab Jahiliyah, al ‘Uzza adalah patung dewi terbesar di situ.

11. Kemenangan Salahuddin Al-Ayyubi

Keberhasilan Salahuddin Al-Ayyubi menaklukkan kaum Salib pada Ramadhan tahun 584 Hijriyah berdampak pembebasan sebagian besar negara yang pernah dikuasai oleh kaum Salib.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares Al Badr | Sumber: Sindonews

(5)

تعليقات
Loading...
Click Me