إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

رسالة السيد حبيبى للدبلوماسيين الاندونيسيين: حافظوا على وحدة الأمة

Pesan Pak Habibie pada Diplomat Indonesia, Jaga Persatuan Bangsa

- الإعلانات -

0 107

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  إندونيسيا تتكون من مختلف القبائل والديانات. ولذلك، يجب على الدبلوماسي، تمثيل إندونيسيا في المحافل الدولية، الحفاظ على التنوع ووحدة الأمة.

جاءت الرسالة من السيد بهار الدين يوسف حبيبي، رئيس جمهورية إندونيسيا الثالث لكبار الدبلوماسيين المشاركين في التعليم وتدريب مدرسة الموظفين ورئاسة وزارة الخارجية (سيسبارلو) المرحلة 59. وشارك الرئيس السابق كعضو من أعضاء التدريب “القيادة مع الأخلاق والقيم”، ‘وقد زاروا السيد حبيبي في منزله، جاكرتا، يوم الجمعة (6/7).

وخلال الزيارة، رافق الدبلوماسيين رئيس مركز التعليم والتدريب بوزارة الشؤون الخارجية، يايان غيها موليانا، ومدير تدريب سيسبارلو، جوني كونشورو هادينينغرات.

وقال السيد حبيبي: “أصبحت وحدة إندونيسيا التزاما مشتركا، حتى قبل إعلان الاستقلال في عام 1945. من الأعمدة الرئيسية لوحدة إندونيسيا هي عهد الشباب الذي قرئ في عام 1928، ويليها البانشاسيلا”.

“وحدة اندونيسيا هي عماد هذه الأمة لتنفيذ التنمية. بدون الوحدة، لا يوجد تطور. لذلك، الوحدة ضرورية للغاية. يجب على القادة وجميع عناصر الشعب الإندونيسي، بما فيهم الدبلوماسيون، الحفاظ عليها “، رسالة السيد حبيبي.

كما أكد أن التنمية التي تعتمد فقط على الموارد الطبيعية لن تستمر. مع وجود عدد سكان كبير، يجب على اندونيسيا بناء الموارد البشرية. “يجب أن نستمر في خلق إنسان متفوق ومنتج ولديه كفاءة. هذا لا يمكن أن يتم إلا بالتعليم الفكري والأخلاقي”.

وأما بشأن الاحتراف، ذكر حبيبي الدبلوماسيين أن يكونوا مثقفين ومع ذلك حازمين.

في المناقشة، سأل بعض الدبلوماسيين أيضا عن دور الدبلوماسين الكبير الذي يجب أن يلعبوه في الديناميات العالمية اليوم. أجاب السيد حبيبي بحزم: “الدبلوماسي يجب أن يستمر في تقديم الأولوية للمصالح الوطنية.”

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: وزارة الخارجية الإندونيسية


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Indonesia terdiri atas berbagai macam suku dan agama. Oleh karena itu, diplomat, sebagai profesi yang bertugas mewakili bangsa Indonesia di dunia internasional, harus ikut menjaga keberagaman dan persatuan bangsa.

Demikian pesan penting Bapak Bacharudin Jusuf Habibie, Presiden ke-3 RI, kepada para diplomat senior peserta diklat Sekolah Staf dan Pimpinan Kemlu (Sesparlu) angkatan 59. Sebagai bagian dari mata diklat “Leadership with Ethics and Values”, mereka mengunjungi Pak Habibie di kediaman beliau di Jakarta, pada Jumat (6/7).

Dalam kunjungan itu, para diplomat didampingi oleh Kepala Pusdiklat Kemlu, Yayan G.H. Mulyana; dan Direktur Diklat Sesparlu, June Kuncoro Hadiningrat.

“Persatuan bangsa Indonesia telah menjadi komitmen bersama, bahkan sejak sebelum proklamasi kemerdekaan pada 1945. Tonggak utama persatuan Indonesia antara lain adalah Sumpah Pemuda yang dikumandangkan pada 1928, yang kemudian dilanjutkan dengan Pancasila”, tutur Pak Habibie.

“Persatuan Indonesia adalah modal utama bangsa ini melaksanakan pembangunan. Tanpa ada persatuan, tidak ada pembangunan. Karena itulah, persatuan mutlak diperlukan. Pemimpin dan semua unsur rakyat Indonesia, termasuk diplomat, harus turut menjaganya”, pesan Pak Habibie.

Beliau juga menegaskan pembangunan yang hanya mengandalkan sumber daya alam tidak akan bertahan. Dengan jumlah penduduk yang besar, Indonesia harus membangun sumber daya manusia. “Kita harus bisa terus ciptakan manusia yang unggul, produktif, dan efisien. Ini hanya bisa dilakukan dengan pendidikan intelektual dan etika” tambahnya.

Terkait dengan profesionalisme, Presiden Habibie mengingatkan diplomat harus berbudaya tapi tegas.

Dalam diskusi, para diplomat juga menanyakan peran utama yang harus dimainkan diplomat dalam dinamika global saat ini. Pak Habibie menjawab tegas “Diplomat harus terus kedepankan kepentingan nasional.”

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor:  Talal alSahiqi | Sumber:  Kemenlu

(7)

تعليقات
Loading...
Click Me