إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

في خطابه أمام البرلمان الاسترالي، الرئيس الإندونيسي يشبه البلدين بالمنتقمين

Pidato di Australia, Jokowi Ibaratkan Kedua Negara Avengers

124

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – خلال زيارته الدوليه لأستراليا، اليوم الإثنين 10/2، أتيحت الفرصة للرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (جوكوي) أن يلقى خطاب أمام البرلمان الاسترالي. أكد جوكوي في كلمته على قوة الشراكة الإندونيسية الأسترالية والتي يجب أن تستمر حتى عام 2050، حتى يستطيع الشعبان الاحتفال بمرور مائة عام على العلاقات الثنائية بين البلدين.

يرى جوكوي أن إندونيسيا و أستراليا تواجهان نفس التحديات، من الشكوك الاقتصادية العالمية، وتحديات الفقر، حتى التغيرات المناخية.

قال جوكوي أمام أعضاء البرلمان الأسترالي: “التعاون الإندونيسي الاسترالي وسط التحديات التي تعصف بالعالم يمكن تشبيهها بفيلم المنتقمون. فإذا توحدت قوى الخير معًا؛ فإن الأعداء و التحديات سيمكن السيطرة عليها”.الإثنين 10/2.

أوضح جوكوي أن على كلا البلدين أن يستمرا في دعم العمل المشترك بينهما في مختلف المجالات. كما ذكر الرئيس أن كلال البلدين لم يتوانا عن مساعدة بعضهما البعض إذا ما واجهت أيًا منهما صعوبات.

ذكر جوكوي على سبيل المثال مساعدة إندونيسيا لأستراليا في مكافحة حرائق الغابات التي نشبت في بداية 2020 في أستراليا، و ذلك عبر إرسال عدد من الجنود الإندونيسيين للمساعدة. كما قال جوكوي بأن إندونيسيا لا يمكن أن تنسى مساعداة أستراليا لها وقت تعرضها لتسونامي آتشية في عام 2004.

قال الرئيس جوكوي: “قدر إندونيسيا و أستراليا أن تكونا جارتين. نحن لا نستطيهع أن نختار جيراننا، لكننا نستطيع أن نختار أن نكون أصدقاء، أسترالياالصديق الأقرب لإندونيسيا”.

تطرق جوكوي إلى وضع الاقتصاد الإندونيسي الذي يتوقع أن يكون الاقتصاد الرابع عالميًا في 2050، بناتج محلي إجمالي يصل إلى 10.5 تريليون دولار.

كما أوضح أن إندونيسيا ستصبح سوق ناشئ، نظرًا لأن إندونيسيا هي الدولة الثالثة عالمًا من حيث عدد الطبقة الوسطى.

رغم ذلك فإن جوكوي لا ينكر حالة عدم الاستقرار الاقتصادي عالميًا، الذي ربما يستمر لعدة عقود مستقبلاً. فإذا استمر الوضع في نفس الاتجاه فإن على استراليا و إندونيسيا أن يدعما علاقاتهما الثنائية أكثر باعتبارهما مركزًا للنمو الاقتصادي في منطقة الإندو باسيفيك.

كما عبر جوكوي عن سعادته بالتصديق على اتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين. حيث يرى أن الشراكية بين البلدين تفتح المزيد من الفرص، و تساعد على نمو مركز نمو اقتصادي جديد، و تضح حلول للتحديات الاقتصادية العالمية.

 

 

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Presiden Joko Widodo (Jokowi) berkesempatan menyampaikan pidato di hadapan anggota parlemen Australia dalam kunjungan kenegaraannya, Senin (10/2). Jokowi menegaskan, kemitraan yang harus terus terjalin hingga 2050 mendatang. Momen itu tepat pada peringatan 100 tahun hubungan diplomatik kedua negara.

Indonesia dan Australia, menurut Jokowi, sama-sama melawan ‘musuh bersama’ yakni ketidakpastian global meliputi dinamika ekonomi, ancaman kemiskinan, hingga perubahan iklim.

“Kolaborasi kemitraan Indonesia dan Australia di tengah dunia yang terus dipenuhi ketidakpastian dapat diilustrasikan dalam film ‘Avengers End Games’. Jika kekuatan positif bersatu, the avengers assemble maka musuh bersama dapat dilumpuhkan,” jelas Jokowi di hadapan anggota Parlemen Australia, Senin (10/2).

Jokowi menegaskan bahwa kedua negara harus terus menjalin kerja sama di berbagai bidang. Presiden pun sempat menyinggung hubungan kedua negara yang selama ini tak pernah luput saling membantu saat masing-masing negara mengalami kesulitan.

Misalnya, Indonesia mengirim anggota militer untuk membantu memadamkan kebakaran hutan di Australia awal 2020 ini. Indonesia, jelas Jokowi, juga tak akan melupakan bantuan Australia dalam bencana tsunami Aceh pada 2004 lalu.

“Indonesia dan Australia ditakdirkan sebagai tetangga dekat. Kita tidak bisa memilih tetangga, tidak bisa. Namun kita memilih untuk bersahabat. Australia adalah sahabat paling dekat Indonesia,” ujar Presiden.

Presiden juga memaparkan kondisi perekonomian Indonesia yang diprediksi akan menjadi yang terbesar keempat di dunia pada 2050 mendatang dengan Produk Domestik Bruto (PDB) mencapai 10,5 triliun dolar AS.

Indonesia, jelas Jokowi, juga akan menjadi negara emerging market dengan jumlah kelas menengah terbesar ketiga di dunia.

Namun Jokowi tak memungkiri bahwa ketidakpastian ekonomi dunia tetap meliputi hingga beberapa dekade ke depan. Jika tren yang terjadi saat ini berlanjut, maka hubungan kedua negara harus direkatkan lagi sebagai jangka pertumbuhan ekonomi di kawasan Indo-Pasifik.

Jokowi pun menyampaikan respons positifnya terhadap ratifikasi Indonesia – Australia Comprehensive Economic Partnership (IA-CEPA). Menurutnya, kolaborasi ekonomi kedua negara membuka peluang, mengembangkan pusat pertumbuhan ekonomi baru, dan menemukan solusi bagi tantangan ekonomi global.

Translated by: Momen Alsayfi | Source: REPUBLIKA

تعليقات
Loading...
Click Me