أكثر من مئة مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية للمساهمة في تمويل إنشاء محطات القطارالسريع في المغرب

0 904

الرباط، إندونيسيا اليوم – تم يوم الخميس الماضي بمقر وزارة المالية المغربية التوقيع على اتفاقيات التمويل المتعلقة بمشروع إنشاء محطات القطار السريع طنجة – الدار البيضاء الذي يساهم البنك الإسلامي للتنمية في تمويله بمبلغ 102مليون دولارأمريكي.

وقد وقع الاتفاقيات عن الجانب المغربي كل من معالي السيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية محافظ البنك الإسلامي للتنمية عن المغرب، والسيد محمد ربيع الخلي المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، فيما وقع هذه الاتفاقيات نيابة عن معالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية ، السيد/ محمد سيدي ولد طالب، مدير المكتب الإقليمي للبنك في الرباط.

ويهدف المشروع لإنشاء محطات سكك حديدية خاصة بالقطار فائق السرعة في كل من طنجة والقنيطرة والرباط والدار البيضاء، وتشمل الأشغال التي ستنفذ في هذه المحطات الأشغال المدنية وأشغال التشطيبات وأشغال الإلكترونية والميكانيكية والأشغال الخارجية، بكلفة إجمالية تصل إلى 214 مليون دولار أمريكي. ويتولى البنك تمويل إنجاز الأشغال المتعلقة بمحطات طنجة والقنيطرة والدار البيضاء على النحو التالي :

  • محطة طنجة: إعادة تجهيز وتوسعة مبنى المحطة الحالي بما يشمل بناء قاعات للخدمات وقاعة للإركاب وقاعات للمسافرين والمرافق الإدارية والتجارية والمرافق الخارجية.
  • محطة القنيطرة: تشييد مبنى جديد للمسافرين يضم مرافق خدماتية ومكاتب إدارية ومحلات تقنية وتجارية، بالإضافة إلى تهيئة الفضاء الخارجي للمحطة.
  • محطة الدار البيضاء : تشييد مبنى جديد للمسافرين بما يشمل بناء قاعات للخدمات وقاعة الإركاب وقاعات للمسافرين والمرافق الإدارية والتجارية والمرافق الخارجية.

ومن شأن هذا المشروع أن يسهم في توفير فرص عمل دائمة، وتحسين شروط السلامة والراحة للمسافرين والحد من التلوث، بالإضافة إلى الرفع من حجم الاستثمارات وزيادة الدخل فضلا عن إضفاء رونق وجاذبية أكبر للتهيئة العمرانية بالمدن المعنية.

والجدير بالذكر أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قامت منذ بدء النشاط التمويلي للبنك عام 1975 باعتماد تمويلات لصالح المملكة المغربية تجاوزت قيمتها الإجمالية 6.1 مليار دولارأمريكي، وتشمل هذه التمويلات البنى التحتية بكافة مكوناتها بالإضافة إلى مشروعات التنمية البشرية وتمويل التجارة والاستثمار.

تعليقات
Loading...