إندونيسا تدعو إلى مقاطعة منتجات الاحتلال الصهيوني فى الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي

Di Pertemuan OKI, Indonesia Serukan Boikot Produk Israel

0 1٬098

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  دعت إندونيسيا إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية استجابة للحالة الراهنة في فلسطين. قاله الوفد الإندونيسي في الاجتماع الوزاري في  القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OKI) في اسطنبول، تركيا، الجمعة (18/5).

قد يهمك: نائب الرئيس الإندونيسي يشارك في المسيرة السلمية للدفاع عن فلسطين في تركيا

يرأس الوفد الإندونيسي في الاجتماع الوزاري نائب وزيرة الخارجية عبد الرحمن محمد الفاخر. في كلمته، حث نائب وزيرة الخارجية الفاخر منظمة التعاون الإسلامي على اتخاذ خطوات حازمة وملموسة وعملية لدعم فلسطين. منها، مقاطعة المنتجات الصهيونية المنتجة من أراضي فلسطين المحتلة، وتقديم المساعدات إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRAWA).

“إننا نجتمع هنا للرد على الوضع الحالي في فلسطين، وهو عمل غير شرعي من قبل الولايات المتحدة لتغيير الوضع القائم في القدس. واستخدام القوة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني اللامسؤولية التي تسببت في مقتل العديد من المدنيين الأبرياء في غزة،” قال نائب وزيرة الخارجية في كلمته، الجمعة (18/5).

إننا نجتمع هنا للرد على الوضع الحالي في فلسطين، وهو عمل غير شرعي من قبل الولايات المتحدة لتغيير الوضع القائم في القدس. واستخدام القوة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني اللامسؤولية التي تسببت في مقتل العديد من المدنيين الأبرياء في غزة

عبد الرحمن محمد الفاخر نائب وزيرة الخارجية

“لا يمكننا أن نسمح بحدوث هذه المأساة دون عقاب، ويجب علينا اتخاذ خطوات ملموسة وحازمة،” قال نائب وزيرة الخارجية.

قد يهمك: نائب الرئيس الإندونيسي يصل إلى تركيا لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي بشأن فلسطين

طلبت إندونيسيا على وجه التحديد أن يقوم مكتب منظمة التعاون الإسلامي بمقاطعة المنتجات الصهيونية باعتبارها متابعة ملموسة لقرار القمة الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن القدس، أو القدس الشريف الذي عقد في جاكرتا عام 2016.

وبالإضافة إلى ذلك، وفقا لمدير الثقافة والمنظمة الدولية للبلدان النامية، كامابراديفتا إسنومو، وقدم نائب وزيرة الشؤون الخارجية اقتراحا واحدا ملموسا وهو طلب منظمة المؤتمر الإسلامي على تحديد آليات الموارد البدلية لتمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRAWA).

“اقترحت اندونيسيا أيضا أن تفتح وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني المتخصصة في الشؤون الإنسانية،” قال كامابراديفتا لصحيفة سي إن إن إندونيسيا، الجمعة (18/5).

قد يهمك: نائب الرئيس الإندونيسي يوسف كالا يحضر القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول

تم تكليف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق مختلفة من الشرق الأوسط، مثل الأردن وقطاع غزة. حاليا، واجهت الوكالة التي أنشئت في 1949 مشاكل مالية نتيجة لانخفاض تبرعات المحسنين وارتفاع عدد من اللاجئين من فلسطين وسوريا.

“لذلك، اقترحت اندونيسيا موردا بديلا لتمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطيين لتسهيل المساعدات من الأعمال الخيرية والشركات الخاصة والتمويل ، بالإضافة إلى ذلك، هناك إمكانية للتعاون مع المنظمات الإنسانية المستعدة لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين،” قال كامابراديبتا.

وفي الوقت نفسه، تأمل إندونيسيا تعزيز سياسة مقاطعة المنتجات الصهيونيية المنتجة من أراضي فلسطين المحتلة، ويأمل أن يكون له أثر. “منذ القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي في جاكرتا عام 2016، شجعت اندونيسيا دائما على المقاطعة،” قال الدبلوماسي، الذي عين في وقت سابق في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

قد يهمك: مجلس العلماء الإندونيسي يرسل مساعدات مادية إلى فلسطين

في كلمته، وضح نائب وزيرة الخارجية عددا من الخطوات التي يجب أن تتخذها منظمة التعاون الإسلامي بثبات وشجاعة. منها، يجب على منظمة التعاون الإسلامي أن تدين بشدة قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها إلى القدس لأنه يهدد عملية السلام والسلام في الشرق الأوسط نفسه.

يجب أن تظل منظمة التعاون الإسلامي ملتزمة بالدفاع عن حل الدولتين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصير دولته، وتشكيل دولة مع القدس الشرقية كعاصمة مستقبلة لفلسطين.

ويجب على منظمة التعاون الإسلامى أن تحث مجلس الأمن للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة  لاتخاذ خطوات ملموسة تشير إلى أن الإجراءات الأمريكية تنتهك القانون الدولي، ويجب أن تدعو المجتمع الدولي عدم اتخاذ نفس الخطوة مع الولايات المتحدة.

واقترحت اندونيسيا أيضا أن تطلب منظمة التعاون الإسلامي من لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لإجراء تحقيق شامل وشفاف تجاه الانتهاكات لحقوق الإنسان (HAM) في فلسطين من قبل قوات الاحتلال الصهيوني بتاريخ 14 مايو 2018 الموافق مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس. هذا اليوم أيضا ذكرى لعيد ميلاد الاحتلال الصهيوني، ويوم الكارثة أو النكبة لفلسطين.

قد يهمك: إندونيسيا تدين أعمال قتل الفلسطينيين من قبل المحتل الإسرائيلي

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة سي إن إن إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Indonesia menyerukan boikot terhadap produk Israel merespons situasi terkini di Palestina. Seruan itu disampaikan delegasi RI dalam Pertemuan Tingkat Menteri dalam rangkaian Konferensi Tingkat Tinggi Luar Biasa Organisasi Kerja Sama Islam (OKI) di Istanbul, Turki, Jumat (18/5).

Delegasi RI pada Pertemuan Tingkat Menteri dipimpin oleh Wakil Menteri Luar Negeri AM Fachir. Dalam pidatonya, Wamenlu Fachir mendesak OKI untuk mengambil langkah tegas, konkret dan praktikal untuk mendukung Palestina. Salah satunya, dengan memboikot produk Israel yang dihasilkan di tanah pendudukan di Palestina, juga memberikan bantuan bagi badan pengungsi PBB untuk pengungsi Palestina, UNRWA.

“Kita berkumpul di sini untuk merespons situasi terbaru di Palestina. Yakni tindakan tidak sah oleh Amerika Serikat dengan mengubah status quo Yerusalem. Serta penggunaan kekuatan oleh pasukan Israel secara tidak bertanggung jawab yang menyebabkan hilangnya banyak warga sipil tak berdosa di Gaza,” kata Wamenlu RI dalam pidatonya, Jumat (18/5).

“Kita tidak bisa membiarkan tragedi ini terjadi tanpa hukuman. Kita harus mengambil langkah konkret dan tegas,” tegas Wamenlu RI.

Indonesia secara khusus meminta agar Kantor OKI untuk memboikot produk Israel agar segera berfungsi sebagai tindaklanjut kongkret keputusan KTT Luar Biasa OKI soal Yerusalem atau Al Quds Al Sharif yang diadakan di Jakarta pada 2016.

Selain itu, menurut Direktur Sosial Budaya dan Organisasi Internasional Negara Berkembang, Kamapradipta Isnomo, salah satu proposal konkret yang disampaikan Wakil Menteri Luar Negeri adalah meminta OKI untuk identifikasi mekanisme pembiayaan alternatif untuk membantu United Nations Relief and Works Agency for Palestine (UNRWA).

“Indonesia juga mengusulkan agar UNRWA dapat membuka kerjasama dengan organisasi masyarakat yang membidangi kemanusiaan,” kata Kamapradipta kepada CNNIndonesia.com,Jumat (18/5).

Selama ini UNRWA telah dimandatkan untuk membantu pengungsi Palestina di berbagai wilayah di Timur Tengah, seperti Jordan dan Jalur Gaza. Saat ini organisasi yang dibentuk tahun 1949 ini dihadapi oleh masalah dana sebagai akibat dari menurun nya kontribusi dari donator dan meningkatknya jumlah pengungsi Palestina maupun Suria.”

“Oleh karena itu, Indonesia mengusulkan alternative resource of funding bagi UNRWA dengan memfasilitasi bantuan dari filantropi, perusahaan swasta dan crown funding. Selain itu, terdapat potensi bagi UNRWA untuk menjalin kerjasama dengan organisasi kemanusiaan yang siap membantu pengungsi Palestina,” kata Kamapradipta.

Sementara itu Indonesia mengharapkan penguatan kebijakan boikot produk Israel yang dihasilkan di wilayah pendudukan Israel diharapkan dapat berdampak. “Sejak KTT Luar Biasa OKI di Jakarta 2016, Indonesia selalu konsisten mendorong boikot,” kata diplomat yang sebelumnya ditugaskan di Markas PBB New York tersebut.

Dalam pidatonya Wamenlu RI memaparkan sejumlah langkah yang harus diambil OKI secara tegas dan berani. Di antaranya, OKI harus mengecam dengan tegas keputusan Amerika Serikat memindahkan kedutaan ke Yerusalem karena mengancam proses perdamaian serta perdamaian di Timur Tengah itu sendiri.

OKI juga harus tetap berkomitmen membela solusi dua negara serta hak rakyat Palestina untuk menentukan nasib sendiri, serta membentuk negara dengan Yerusalem Timur sebagai ibu kota Palestina di masa depan.

OKI juga harus mendesak Dewan Keamanan PBB dan Majelis Umum PBB untuk mengambil langkah-langkah konkret yang menyatakan bahwa tindakan AS melanggar hukum internasional, serta menyerukan komunitas global untuk tidak mengambil langkah sama dengan AS.

Indonesia juga meminta agar OKI meminta Komisi Hak Asasi Manusia PBB untuk meluncurkan penyelidikan yang menyeluruh dan transparan atas dugaan pelanggaran hak asasi manusia (HAM) Palestina yang dilakukan tentara Israel pada 14 Mei 2018, tepat di hari pembukaan kedutaan AS di Yerusalem. Hari itu pula diperingati ulang tahun Israel, dan Hari Bencana atau Nakba bagi Palestina.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: cnnindonesia

تعليقات
Loading...