إندونيسيا تبحث طلب إعفاء المنتجات الفلسطينية من الجمارك

0 1٬011

جاكرتا، إندونيسيا اليوم — رفع وفد رجال أعمال فلسطيني إلى وزيرة الخارجية الإندونيسية “ريتنو مارسودي” طلبا بإعفاء المنتجات الفلسطينية المصدرة إلى إندونيسيا من الجمارك وتطوير العلاقة بين القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتشكيل لجان متخصصة بالسياحة إلى فلسطين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

ووعدت الوزيرة برفع هذه الطلبات للرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو للعمل على تنفيذها.
وطلب الوفد أيضا تنفيذ توصيات ونتائج اجتماع الدورة الأولى لمجلس الأعمال الفلسطيني الإندونيسي المشترك، ومنها تشكيل لجنة اقتصادية عليا بين البلدين وإشراك الرؤساء المشاركين للمجلس المشترك في عضويتها وفي عضوية اللجنة الوزارية العليا، وبحث إمكانية إنشاء مكتب ملحق تجاري في رام الله.
كما اتفق الوفد في لقائه مع رئيس الغرفة التجارية الإندونيسية “فخري ثيب”، وعدد من أعضاء الغرفة على تجديد الاتفاقية السابقة للمجلس المشترك، وضرورة تفعيل المجلس ومتابعة الأمور التي تم التوافق عليها بخصوص طلب إعفاء المنتجات الفلسطينية وتشكيل اللجان وغيرها مع الجهات الإندونيسة المختصة.
وناقشت الدورة الأولى لمجلس الأعمال الفلسطيني الإندونيسي المشترك المنعقد بالعاصمة جاكرتا سبل فتح آفاق التعاون على تشجيع الاستثمار في فلسطين، وتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين وتسهيلها والتغلب على المعيقات، وتلخيص مجمل التوصيات التي رفعت إلى وزيرة الخارجية الإندونيسية.

وقد ركز المشاركون على مناقشة موضوع تفعيل السياحة الدينية وأهميتها، كما تم طرح تعزيز فرص تبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات، ومناقشة خطة عمل مستقبلية لتفعيل المجلس المشترك، وزيادة فرص الاستثمار وتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين تحت غطاء منظمة التعاون الإسلامية، ومن خلال تمويل بعض المشاريع التي تتعلق بفتح مراكز مهنية لتدريب الشركات الفلسطينية في مجالات مختلفة، وفي مجال بناء القدرات وتنفيذ مشاريع تجارية مختلفة.

هذا وتم دعوة شركائنا في المجلس المشترك من الجانب الإندونيسي لزيارة فلسطين لعقد اجتماعات الدورة الثانية في فلسطين في الربع الأول من العام القادم 2017 لمتابعة الأمور أعلاه والمتعلقة بتفعيل المجلس المشترك.
كما عقدت لقاءات ثنائية بين أعضاء الوفد التجاري الفلسطيني ونظرائهم رجال الأعمال الإندونيسيين وممثلي الشركات الإندونيسية من مختلف القطاعات.

كان اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين قد شكل وفدا برئاسة زياد عنبتاوي حيث عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات خلال زيارة رسمية إلى إندونيسيا، وشارك في الوفد والاجتماعات عشرات من رجال وسيدات الأعمال الفلسطينيين. (العربي)

تعليقات
Loading...