إندونيسيا تطلب إيضاحات بعد رفض دخول قائد جيشها الولايات المتحدة

0 773

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – قال مسؤول إندونيسي أمس الأحد (22/10) إن إندونيسيا تعتزم إرسال مذكرة دبلوماسية إلى وزير الخارجية الأمريكي واستدعاء نائب السفير الأمريكي في جاكرتا لتوضيح سبب رفض دخول قائد الجيش الإندونيسي الولايات المتحدة.

وقال المتحدث العسكري وريانتو في مؤتمر صحفي في جاكرتا إن قائد القوات المسلحة الجنرال جاتوت نورمانتيو كان على وشك ركوب طائرة يوم السبت عندما أبلغته شركة الطيران بأن إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية رفضت دخوله البلاد.

وأضافت أن نورمانتيو كان متوجها للولايات المتحدة بناء على دعوة من الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية لحضور مؤتمر لوزراء الدفاع بشأن مكافحة التطرف العنيف في واشنطن يومي23 و24 أكتوبر تشرين الأول.

وقال وريانتو إنه لم يتضح سبب رفض دخوله الولايات المتحدة وأضاف أن الجنرال لم يواجه أي مشكلة خلال زيارته للولايات المتحدة في فبراير شباط عام 2016.

وقال ريتنو مارسودي وزير الشؤون الخارجية الاندونيسي لرويترز ”طلبنا إيضاحات من الولايات المتحدة ووزارة الخارجية والسفارة في جاكرتا وما زلنا حتى الآن ننتظر هذه الإيضاحات“.

وقال أرماناثا ناصر وهو متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية في إندونيسيا في وقت سابق إن السفارة الاندونيسية في واشنطن سترسل مذكرة دبلوماسية لوزارة الخارجية الأمريكية تطلب فيها إيضاحات.

وأشار المتحدث إلى أن الوزارة ستستدعي أيضا نائب السفير الأمريكي في جاكرتا يوم الاثنين لطلب تفسير للموقف مشيرا إلى أن السفير الأمريكي ليس في إندونيسيا في الوقت الراهن.

وقالت السفارة الأمريكية في جاكرتا في بيان إنها على اتصال مع مساعدي نورمانتيو لتسهيل سفره ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وكتبت السفارة تقول ”السفير الأمريكي جوزيف دونوفان قدم اعتذاره لوزير الخارجية ريتنو مارسودي عن أي مضايقات تعرض لها الجنرال جاتوت“.

وأضافت ”نحن ملتزمون بشراكتنا الاستراتيجية مع إندونيسيا كوسيلة لتحقيق الأمن والرخاء لبلدينا وشعبينا“. (رويترز)

تعليقات
Loading...