إندونيسيا تنقذ مواطنيها من خطر عقوبة الإعدام بالمملكة العربية السعودية

Pemerintah Indonesia bebaskan dua WNI dari hukuman mati Saudi

0 674

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – نجحت الحكومة الإندونيسية يوم السبت الموافق  14/ 10 في إطلاق سراح اثنين من المواطنين الإندونيسيين وأعادتهما إلى إندونيسيا بعد أن كان محكوم عليهم بعقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية.

وحسب ما صرح به مدير هيئة حماية المواطن بوزارة الخارجية “لالو محمد إقبال” في رسالة نصية قصيرة، فقد وصل المواطنين “دي تى” و ” أى هى بى” يوم السبت الموافق (10/14) إلى مطار “سوكارنو هاتا – إندونيسيا، حيث تمت إعادتهم إلى إندونيسيا بعد إكمال العقوبة الجنائية وعقوبة الجلد في سجن جدة الخاص للنساء.

وأضاف “إقبال” أن المواطنين وصلا إلى السعودية قبل عام 2002 كعمال غير شرعيين، وسكنا مع عمال إندونيسيين آخرين غير قانونيين في الملاجئ والمساكن الجماعية على أطراف وضواحي جدة.

وقد كانت بداية القضية في شهر مايو 2002 عندما عُثِر على جثة امرأة إندونيسية تدعى “أى أى” في مكان سكنهم في حالة يرثى لها حيث جثتها مقطوعة إلى اثنين.

وتم تبرئة زوج الضحية وهو مواطن تايلندي من تهم القتل بعد أن أشارت كل الأدلة إلى براءته. بينما تم احتجاز المتهمين الأخرين “دي تى” و “أى هى بى” وحوكموا كمشتبهين رئيسيين بعد محاولتهما الهرب، وقد أدين الإثنين بارتكاب الجريمة وحكم عليهم بالإعدام دون فرصة عفو من قبل المحكمة العامة بجدة بتاريخ 12 أبريل 2010.

 

وأضاف “إقبال” أن الحكومة كانت تتابع القضية منذ البداية، حيث قامت بتكليف مكتب محاماة “الزهراني” لتقديم الدفاع عن المتهمين، واستخدمت كل الثغرات القانونية الممكنة في محاولة لإطلاق سراحهم أو تخفيف العقوبة سواء أمام المحكمة الابتدائية أو محكمة النقض.

بما في ذلك الثغرات القانونية الناتجة عن عدم توفير الحكومة السعودية لمترجم مؤهل وكفئ لكل من المتهمين خلال الإجراءات القانونية منذ عام 2002.

 

كما قدم مكتب محاماة “الزهراني” التماس إعادة نظر لمحكمة العدل العليا السعودية، وبناء عليه غيرت المحكمة حكمها في 24 أغسطس 2014 من الإعدام إلى خمس سنوات سجن و 300 جلدة.

 

وجدير بالذكر أنه في السنوات الثلاث الأخيرة (2017-2015)، تمكنت حكومة إندونيسيا من إفلات 144 مواطناً إندونيسياً من عقوبة الإعدام، 21 منهم في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ما زال هناك حاليا 175 مواطن إندونيسياً مهددين بعقوبة الإعدام في الخارج، 19 منهم في المملكة العربية السعودية.

 

وختتم “إقبال” بأن الحكومة ستواصل تقديم الدعم والمشورة القانونية للمواطنين الإندونيسيين المهددين بعقوبة الإعدام مع احترام القوانين المحلى للدول الأخرى.

المترجم: جيمي هينديكو/ أنتارا

المحرر: محمود حسني

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pemerintah Indonesia kembali membebaskan dua Warga Negara Indonesia (WNI) dari ancaman hukuman mati di Arab Saudi dan memulangkan mereka ke Tanah Air pada Sabtu.

“Kedua WNI berinisial DT dan AHB tersebut tiba hari ini (14/10) di Indonesia melalui Bandara Soekarno Hatta,” kata Direktur Perlindungan WNI Kementerian Luar Negeri Lalu Muhammad Iqbal lewat pesan singkat yang diterima di Jakarta, Sabtu.

Kedua WNI tersebut dipulangkan ke Indonesia setelah menyelesaikan hukuman pidana dan hukuman cambuk di penjara khusus wanita di Jeddah.

Kasus bermula pada Mei 2002 saat satu jenazah wanita WNI atas nama AA ditemukan di penampungan gelap tersebut dalam kondisi mengenaskan karena tubuhnya terpotong menjadi dua.

Seorang warga Negara Thailand yang berstatus suami korban dibebaskan dari tuduhan karena tidak terbukti bersalah. Sementara DT dan AHB dijadikan tersangka utama dan ditahan karena melarikan diri. Keduanya divonis hukuman mati mutlak tanpa peluang pemaafan oleh Pengadilan Umum Jeddah pada 12 April 2010.

“Sejak awal Pemerintah mengawal kasus ini, salah satunya dengan menunjuk pengacara Al Zahrani untuk memberikan pembelaan. Semua celah hukum yang teridentifikasi dimanfaatkan untuk mengupayakan pembebasan kedua WNI tersebut, baik di pengadilan tingkat pertama hingga pengadilan kasasi,” kata Iqbal.

Termasuk di dalamnya celah hukum akibat tidak diberikannya penterjemah yang mumpuni dan obyektif kepada kedua WNI selama berlangsungnya proses hukum sejak tahun 2002.

Pengajuan Peninjauan Kembali (PK) oleh pengacara Al Zahrani dikabulkan oleh Mahkamah Agung Arab Saudi. Melalui proses PK tersebut, pada 24 Agustus 2014 pengadilan kemudian mengubah putusan hukuman dari hukuman mati menjadi hukuman lima tahun penjara dan 300 kali cambukan.

Dalam kurun waktu tiga tahun terakhir (2015-2017), Pemerintah RI sudah berhasil membebaskan 144 WNI dari ancaman hukuman mati, 21 di antaranya di Arab Saudi.

Sementara itu, saat ini masih terdapat 175 WNI yang terancam hukuman mati di luar negeri, 19 di antaranya di Arab Saudi.

“Pemerintah akan terus melakukan upaya-upaya pendampingan hukum bagi WNI terancam hukuman mati, dengan tetap menghormati hukum setempat,” kata Iqbal.

Editor: Fitri Supratiwi/Antara

 

تعليقات
Loading...