إندونيسيا والصين تتفقان على التعاون في إطارة مبادرة الحزام والطريق

0 609

بكين، إندونيسيا اليوم —  شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأحد) على الأرتباط الخاص لإندونيسيا مع مبادرة حزام وطريق الحرير للقرن الواحد والعشرين، داعيا البلدين إلى تعزيز التعاون وفقا لإطار عمل مبادرة الحزام والطريق.

وقال شي خلال لقائه مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو “إنني اقترحت طريق الحرير البحري للقرن الواحد والعشرين للمرة الأولى خلال خطابي في إندونيسيا في أكتوبر 2013، حيث أن من شأن التكامل بين المقترح مع ميناء فالكوروم البحري الدولي في إندونيسيا أن يثري العلاقات بين البلدين.”

وكان ويدودو قد قدم لبكين من أاجل حضور فعاليات منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي على مدار اليوم والغد.

وحث شي الصين وإندونيسيا على الحفاظ على مستوى عال من التبادلات من أجل زيادة تعزيز شراكتهم الإستراتيجية الشاملة وتعزيز الثقة السياسية المتبادلة.

وقال إنه ينبغي على الجانبين أن يعملا من أجل تعميق التعاون النفعي وأن يشجعا من مشروعات البنية التحتية وضمان التنمية المتوازنة للعلاقات التجارية.

وحدد الاستثمار والتمويل والتعدين والزراعة والطاقة النووية كمجالات لزيادة التعاون بين الصين وإندونيسيا، بالإضافة إلى مجابهة الإرهاب والمخدرات والأمن المعلوماتي ومكافحة الجريمة عبر الحدود.

وقال الرئيس شي إن على البلدين أن تجريا حوارا وتعاونا بحريا وتشجيع التبادلات في مجالات التعليم والسياحة والقطاعات الثقافية وتأسيس الإتصالات والتنسيق في المنظمات متعددة الاطراف.

وأكد شي على دعم الصين لبناء مجتمع الآسيان مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع دول الآسيان في المسعى نحو إحراز تقدم أكبر للعلاقات بين الصين والآسيان في شرق أسيا.

من جانبه قال ويدودو إن بلاده مؤمنة بأن مبادرة الحزام والطريق ستجلب المزيد من الفرص التعاونية لإندونيسيا والصين.

وقال إن إندونيسيا مستعدة للعمل مع الصين وفقا لإطار مبادرة الحزام والطريق من أجل تطوير التجارة والاستثمار الثنائي.

كما بحث ويدودو مع الصين بناء ممر اقتصادي ارتباطي والعمل لتعزيز التبادلات الشعبوية والثقافية بين البلدين.

وأضاف أن إندونيسيا ستحافظ على اتصال وتنسيق وثيق مع الصين في الشؤون الدولية والإقليمية ودعم التقدم الثابت في العلاقات بين الصين والآسيان.

وقد جرى توقيع سلسلة من مذكرات التعاون بين البلدين في اعقاب الاجتماع.

المصدر: (شينخوا)

تعليقات
Loading...