إندونيسيا والصين تعقدان اجتماعا افتتاحيا حول آلية تعاون الحوار رفيع المستوى

0 129

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – عُقد الاجتماع الافتتاحي لآلية تعاون الحوار رفيع المستوى بين إندونيسيا والصين يوم السبت في قوييانغ، حاضرة مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين. حسبما أفادته وكالة أنباء الصينية (شينخوا)

وترأس الاجتماع كل من عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي و لوهوت بينسار باندجايتان، المبعوث الخاص للرئيس الإندونيسي والمنسق الإندونيسي للتعاون مع الصين.

ولدى إشارته إلى أن إندونيسيا اقتصاد ناشئ ودولة نامية كبرى، قال وانغ إن الصين ترى دوما العلاقات الصينية-الإندونيسية من منظور استراتيجي وتعمل من منظور عالمي على تطوير التعاون الصيني-الإندونيسي.

وأوضح وانغ هذا الاجتماع يمثل إرساءً لآلية التعاون الشامل رفيع المستوى بين البلدين، مضيفا أنه إجراء مهم اتخذه الجانبان لتطبيق التوافقات التي توصل إليها زعيما البلدين.

وبمناسبة هذا الاجتماع الأول، قال وانغ إنه يتعين على الجانبين تحديد هدف طويل الأمد يتمثل في بناء مجتمع المستقبل المشترك للصين وإندونيسيا والتركيز على الأمن السياسي والتجارة والاستثمار والتبادلات الشعبية والثقافية والتعاون البحري والتعاون في مجال مكافحة الوباء والصحة العامة، من أجل تحقيق بداية جيدة لتلك الآلية وتدشين مرحلة جديدة من التنمية الشاملة للعلاقات الصينية-الإندونيسية.

بدوره، قال لوهوت إن تأسيس تلك الآلية سيوفر دعما جديدا للمزيد من التعاون الفعال بين البلدين.

وأضاف أن إندونيسيا مستعدة للعمل مع الصين لتسريع البناء المشترك للحزام والطريق وتعميق بناء الممر الاقتصادي الإقليمي الشامل وإتمام بناء خط جاكرتا-باندونغ الحديدي فائق السرعة في الموعد المحدد.

وعقب الاجتماع وقع الجانبان مذكرتي تفاهم حول تأسيس آلية تعاون الحوار رفيع المستوى وتعزيز التعاون البحري بين البلدين.

 

تعليقات
Loading...