ضرب جرس غونغ احتفالا برأس السنة 2018 في سولو

Gemuruh Suara Gong Warnai Pergantian Tahun 2018 di Solo

0 532

سولو، اندونيسيا اليوم – قبيل الساعة 12:00، بدأ السكان المقيمين في منطقة خالية من السيارات وقت الليل (CFN) في شارع سلامت الرياضي في سولو يحسبون الأرقام التنازلي من 10. إلى رقم 1، صاح صوت الجرس غونغ مشيرا إلى دخول العام الجديد 2018.

هذا وقد تم إعداد جرس غونغ ليحل محل الألعاب النارية احتفالا لليلة رأس السنة الميلادية. لأن الحكومة المحلية سوراكارتا تحظر اشعال الألعاب النارية المضاءة في منطقة خالية من السيارة وقت الليل (CFN).

وحسب ما أخبرت وكالة الأنباء ديتيك أن المجتمع يتوافدون في شارع سلاميت ريادي من شمبانج أيمفات بوروساري إلى غلاداك منذ 21:00 مساء تقريبا. ويبدو أنهم جاءوا منظمين و خاضعين للتعليمات حول حظر الألعاب النارية والمفرقعة. ولا يسمع إلا لأصوات الأبواق التي لا تتوقف لإحياء ليلة نهاية العام في منطقة خالية من السيارات وقت الليل (CFN).

ولكن بعد فترة وجيزة من ضرب الجرس غونغ، سمعت صوت الألعاب النارية من جهات الجنوب والغرب والشرق من المنصة الرئيسية. وتوجه فريق الشرطة إلى أصل الصوت فورا لتأمين الشباب الذين أشعلوا الألعاب النارية.

فيما يتعلق بذلك أبدى حاكم سوراكارتا، فكس هادي رودياتمو رأيه في أنها ليست مشكلة كبيرة. فإن الاحتفال يمشي كما كان دون أي ازعاج.

واضاف ” إذا كان واحد او اثنان من الالعاب النارية فليست مشكلة، والمهم نستطيع أن نقلل منها “.

هذا وأما اختيار جرس غونغ كبديل للألعاب النارية فله معنى خاص. ومنها المحافظة على الثقافة الجاوية.

وقال رودي اللقب للحاكم ، بعد أن ضرب الجرسغونغ في نجارسوفورا ، الاثنين (2018/12/01) “ومن المأمل أن تكون شهرة جرس غونغ في سولو أن تصل إلى جميع أنحاء إندونيسيا، بل إلى العالم كله”،.

هذا ويتم إعداد مجموعة 75 جرس غونغ على طول شارع سلامة ريادي. ويضرب الجرس غونغ معا في الساعة 00.00 بالضبط.
وقبل عملية ضرب الجرس غونغ ، قام الزعماء من كل الأديان بالدعاء. وهم يدعون الناس ليحاسبوا أنفسهم ويشجعون أن يكون عام 2018 أفضل من عام 2017.

ويختم البرنامج بعروض لموسيقى الروك. ثم عاد الناس إلى منازلهم.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر : ديتيك

Solo, Indonesiaalyoum.com – Menjelang pukul 00.00 WIB, warga di gelaran car free night (CFN) Jalan Slamet Riyadi Solo mulai menghitung mundur dari angka 10. Setelah hitungan angka satu, gemuruh suara gong terdengar menandakan pergantian tahun baru 2018.

Gong memang telah disiapkan untuk menggantikan kembang api di malam tahun baru. Pemerintah Kota (Pemkot) Surakarta melarang masyarakat menyalakan kembang api di area CFN.

Pantauan detikcom, masyarakat mulai ramai memadati Jalan Slamet Riyadi dari simpang empat Purwosari sampai Gladak sekitar pukul 21.00 WIB. Mereka tampak tertib mematuhi larangan terkait kembang api dan petasan. Hanya suara terompet yang tak henti meramaikan suasana CFN.

Namun sesaat setelah gong dipukul, baru terdengar suara kembang api dari arah selatan, barat dan timur panggung utama. Tampak Satpol PP langsung berlari mengamankan pemuda yang menyalakan kembang api.

Mengenai hal tersebut, Wali Kota Surakarta, FX Hadi Rudyatmo tidak begitu mempermasalahkan. Menurutnya, gelaran CFN tetap berjalan lancar.

“Kalau masih ada satu dua kembang api tidak masalah, yang penting sekarang bisa diminimalkan,” ungkapnya.

Adapun pemilihan gong sebagai pengganti kembang api memiliki makna khusus. Salah satunya ialah untuk nguri-uri budaya Jawa.

“Kalau filosofinya, gong ini agar gaung Kota Solo bisa sampai di seluruh Indonesia, bahkan di seluruh dunia,” kata Rudy, sapaan wali kota, usai memukul gong di kawasan Ngarsopuro, Senin (1/12/2018).

Sebanyak 75 gong disiapkan di sepanjang Jalan Slamet Riyadi. Gong dibunyikan secara bersama-sama ketika tepat pukul 00.00 WIB.

Sebelum puncak acara, para pemuka agama membacakan doa satu per satu. Mereka mengajak masyarakat merefleksikan diri agar tahun 2018 bisa lebih baik dibanding tahun 2017.

Acara ditutup dengan pentas musik rock. Masyarakat pun mulai membubarkan diri dari gelaran CFN.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Fares alBadr | Sumber: Detik.com

 

تعليقات
Loading...