إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

استقالة محافظ بنك ماليزيا المركزي

Gubernur Bank Sentral Malaysia Mengundurkan Diri

- الإعلانات -

0 212

كوالا لامبور،إندونيسيا اليوم – استقال محافظ البنك المركزي الماليزي محمد إبراهيم من منصبه. هذا ما نقله رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يوم الأربعاء 6/6.

أكد مهاتير بأنه تلقى خطاب استقالة محمد. ومع ذلك لم يجد في هذا الوقت شخصية بديلة ليجلس منصب محافظ البنك المركزي الماليزي.

وقال مهاتير في إشارة إلى ملك ماليزيا: “لم نؤكد من سيخلفه لأننا نحتاج إلى الحصول على موافقة المعظم قبل أن نعلن ذلك.”

وجاءت استقالة محمد في منصب محافظ البنك المركزي بعد أن قال وزير المالية الماليزي ليم غوان إنغ الشهر الماضي إن الأموال من مبيعات الأراضي الحكومية إلى البنك المركزي قد استخدمت لسداد التزامات ديون  1 ماليزيا بيرهاد للتنمية (1MDB).

لقد دافع محمد نفسه عن قراره. ويدعي أن صفقة شراء الأراضي قد استوفت متطلبات الحكومة. ومع ذلك، يعتبر قرار محمد قد ساهم في إساءة استخدام الأموال من خلال 1MDB.

ومن المعروف أن مهاتير أعاد فتح تحقيق في صندوق تنمية الدولة 1MDB الذي أنشأه رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق. يقول المحققون الذين يتعاملون مع القضية أن مليارات الدولارات قد اختفت وصرفت إلى غير ما ينبغي.

بدأت تظهر فضيحة الصرف إلى غير ما ينبغي بمليارات الدولارات التي تعود إلى 1MDB في عام 2015. ومنذ بداية هذه القضية التي جرت اسم نجيب. وزعم أنه تمتع بتدفقات أموال 1MDB لمصالحه الشخصية.

من الأموال 10.6 مليون دولار أمريكي من شركة SRC الدولية، وهي شركة تابعة لـ 1MDB. ورد أن الأموال قد دخلت في حساب نجيب بنهاية عام 2015.

ولقد نفى نجيب باستمرار دوره ومشاركته في حالة اختلاس أموال صندوق 1MDB. وعلى الرغم من هذا الوقت، لا تزال اللجنة الماليزية لمكافحة الفساد تستكشف معلومات نجيب.

حاليا، فإن تحقيق 1MDB ليس من قبل السلطات الماليزية فقط. ولقد شارك في تحقيقها أيضا السلطات الأمريكية وسنغافورة وسويسرا والعديد من الدول الأخرى في هذه القضية.

المترجم: أحمد شكري | المحرر: فارس البدر  | المصدر: ريبوبليكا


Kuala Lumpur, Indonesiaalyoum.com – Gubernur Bank Sentral Malaysia Muhammad Ibrahim telah mengundurkan diri dari jabatannya. Hal ini disampaikan Perdana Menteri Malaysia Mahathir Mohamad pada Rabu (6/6).

Mahathir mengaku telah menerima surat pengunduran diri Muhammad. Kendati demikian saat ini dirinya belum menemukan sosok pengganti untuk mengisi posisi gubernur Bank Sentral Malaysia.

“Kami belum memastikan penggantinya karena kami perlu memiliki persetujuan dari (Yang Dipertuan) Agung sebelum kami dapat mengumumkannya,” kata Mahathir mengacu kepada raja Malaysia.

Mundurnya Muhammad sebagai gubernur Bank Sentral terjadi setelah Menteri Keuangan Malaysia Lim Guan Eng mengatakan pada bulan lalu bahwa dana dari penjualan tanah oleh pemerintah ke Bank Sentral telah digunakan untuk membayar kewajiban utang 1Malaysia Development Berhad (1MDB).

Muhammad sendiri telah membela keputusannya. Ia mengklaim transaksi pembelian tanah telah memenuhi persyaratan pemerintah. Kendati demikian, keputusan Muhammad dianggap telah turut berperan dalam penyalahgunaan dana melalui 1MDB.

Mahathir diketahui telah membuka kembali penyelidikan terhadap dana pembangunan negara 1MDB yang didirikan mantan perdana menteri Malaysia Najib Razak. Para penyelidik yang menangani kasus ini menyebut miliaran dolar AS telah menghilang dan diselewengkan.

Skandal penyelewengan dana miliaran dolar milik 1MDB mulai mencuat pada 2015. Sejak kemunculannya kasus ini telah menyeret nama Najib. Ia diduga menikmati aliran dana 1MDB untuk kepentingan pribadinya.

Salah satunya aliran dana sebesar 10,6 juta dolar AS dari SRC International, yakni anak perusahaan 1MDB. Dana tersebut dilaporkan masuk ke rekening Najib pada akhir 2015.

Najib secara konsisten membantah peranan dan keterlibatannya dalam kasus penyelewengan dana 1MDB. Kendati demikian saat ini keterangan Najib masih digali oleh Komisi Anti-Korupsi Malaysia (MACC).

Saat ini kasus 1MDB tidak hanya diselidiki otoritas Malaysia. Otoritas AS, Singapura, Swiss, dan beberapa negara lainnya turut menyelidiki kasus ini.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares Al Badr| Sumber: Republika

(11)

تعليقات
Loading...
Click Me