إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

استقرار دول منظمة “آسيان” يحقق السلام العالمي

Hassan Wirajuda: Stabilitas ASEAN sumbangsih bagi perdamaian dunia

445

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – قال “حسن ويراجودا” وزير الخارجية الإندونيسية السابق أن خمسين عاما منذ أنشئت منظمة الآسيان، أثبتت أنها قادرة على حفظ الاستقرار الاجتماعي والسياسي في جنوب شرق آسيا، حتى أطلق عليها “البلقان في آسيا”، فضلا عن كونها تشكل سابع أكبر قوة اقتصادية في العالم.

وقد جاء البيان خلال الندوة التي شارك فيها “حسن ويراجودا” والتي كانت بعنوان “آسيان تتجاوز ال 50 عاما” وصرح مستشار التعليم الاجتماعي والثقافي لدى السفارة الإندونيسية في روما “تشارلز هوتابيا” يوم الأربعاء. “أثبتت الآسيان قدرتها على الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والسياسي في جنوب شرق أسيا”.

وقد أقامت السفارة ندوة برعاية المؤسسات الكبيرة في إيطاليا مثل “مركز الدراسات العالمي” (CESI) للاحتفال بذكرى إنشاء آسيان منذ 50 عاما، وكذلك للاحتفال بـ 40 عاما من التعاون بين الآسيان والاتحاد الأوروبي.

وأضاف “حسن ويرايودا” أن هذا يثبت شعار “الآسيان” الذي يفضل الحوار والتوافق لحل النزاعات في المنطقة.

وحضر في الندوة مدير مركز الدراسات العالمي”غابرييل إياكوفينو” كعضو في فريق مكون من دبلوماسيين ومثقفين، وقد ناقشت الندوة عملية التكامل الإقليمي في آسيا على مر السنين.

وفى سياق متصل، وفى إطار تعزيز التعاون بين الآسيان والاتحاد الأوروبي، أشار “ويرايودا” إلى ضرورة زيادة التفاهم المتبادل بين المنظمتين في المنطقة.

وقال وزير خارجية جمهورية إندونيسيا في الفترة من 2001 إلى 2009 “أن الاستقرار الإقليمي بين الآسيان والاتحاد الأوربي في هذا الوضع العالمي الغير مستقر في هذه الأيام سيعد إسهاما قيماً في تحقيق السلام.

وجدير بالذكر، أن قبل هذه الندوة كان “حسن ويراجودا” قد ألقي محاضرة عامة في نفس الموضوع في جامعة “ديلي ستودي دي نابولي أوريانتالي”، نابولي، إيطاليا. وهي الجامعة الإيطالية الوحيدة على مستوى التعليم العالي التي لها قسم في اللغة والثقافة الإندونيسية، والدراسات الآسيوية.

وقبل المحاضرة، ألتقي سفير إيطاليا، “إستي أنداياني”، مع رئيس الجامعة الأستاذ “إلدا مورليتشيو”، حيث تشاركا في البحث حول إنشاء ركن إندونيسي بالجامعة”.

وقال السفير “استى انديانى” أن سرعة التنمية الاقتصادية في جنوب شرق أسيا وإقامة المجموعة الاقتصادية لدول للآسيان مؤخراً تجعل الآسيان اليوم شريكاً استراتيجياً قوياً للاتحاد الأوروبي.

كما أكدت الحكومة الإيطالية في مناسبات مختلفة أن إندونيسيا لها دور هام كقوة دافعة ووسيط في المنطقة أضف إلى ذلك أن إندونسيا هي الوحيدة من بين دول الاسيان التي تكون عضواً في منتدى دول العشرين (G20). ومن هذا المنطلق تؤكد الحكومة على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف الميادين.

 المترجم: هان هان علوم الدين | المحرر: محمود حسني | المصدر: أنتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Mantan Menlu Dr. Hassan Wirajuda mengatakan dalam kurun waktu 50 tahun sejak dibentuk, ASEAN terbukti mampu menjaga stabilitas sosial politik kawasan Asia Tenggara, menjadi “Balkan di Asia”, serta menjadi kekuatan ekonomi terbesar ketujuh di dunia.

Hal itu disampaikan Hassan Wirajuda pada seminar “ASEAN 50: The Way Forward ASEAN’s Response to Changing International Strategic Landscape” di Roma, demikian Counsellor Pensosbud KBRI Roma, Charles F. Hutapea, kepada Antara London, Rabu.

Acara itu diadakan KBRI Roma didukung lembaga think tank terkemuka Italia, Centro Studi Internazionali (CeSI) dalam rangka memperingati 50 tahun berdirinya ASEAN serta 40 tahun kerja sama ASEAN-Uni Eropa.

Lebih lanjut, Hassan Wirajuda, mengatakan bahwa hal ini mencerminkan efektifnya “The ASEAN Way” yang mengedepankan dialog dan konsensus sebagai mekanisme penyelesaian sengketa di kawasan.

Dalam diskusi hadir Direktur CeSI, Gabrielle Iacovino, sebagai panelis dan terdiri dari kalangan diplomatik, think tank dan akademisi, secara antusias terlibat dalam diskusi bagaimana proses integrasi regional di ASEAN selama ini.

Sementara itu, dalam kerangka penguatan kerja sama ASEAN dan Uni Eropa, Wirajuda menyiratkan perlunya peningkatan saling pengertian antara kedua organisasi integrasi kawasan tersebut.

Di tengah situasi global yang tidak menentu saat ini, stabilitas kawasan di ASEAN dan Uni Eropa merupakan sumbangsih berharga bagi upaya perdamaian dunia, ujar Menteri Luar Negeri RI tahun 2001-2009 ini.

Sebelumnya, Hassan Wirajuda juga memberikan kuliah umum bertema sama di Universita degli Studi di Napoli LOrientale, Napoli, Italia. Universitas ini merupakan satu-satunya lembaga pendidikan tinggi Italia yang memiliki jurusan bahasa dan budaya Indonesia serta berorientasi pada studi kajian Asia.

Sebelum kuliah umum, Dubes RI untuk Italia, Esti Andayani, yang juga hadir sebagai peserta, bertemu dengan Rektor Universitas LOrientale, Prof. Elda Morlicchio, membahas upaya pembentukan Indonesian Corner.

Dubes Esti Andayani mengatakan pesatnya perkembangan ekonomi Asia Tenggara serta pembentukan Masyarakat Ekonomi ASEAN dewasa ini, menjadikan ASEAN sebagai mitra kerja dan bisnis yang strategis bagi Uni Eropa.

Pemerintah Italia secara khusus dalam berbagai kesempatan menyampaikan Indonesia memiliki peranan penting selaku motor penggerak dan mediator di kawasan sekaligus satu-satunya negara ASEAN yang menjadi anggota G20. Kesamaan pandang dan peran RI-Italia semakin mendorong penguatan kerja sama bilateral kedua negara di berbagai bidang.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Mahmoud | Hosni Sumber: Antaranews

 

(40)

تعليقات
Loading...
Click Me