إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الأطعمة الخاصة من 34 محافظة في اندونيسيا (الجزء الثالث)

Makanan Khas Dari 34 Provinsi Di Indonesia Bagian 3

0 565

يتنوع الطعام الإندونيسي تنوع شديد. ومن سابانغ إلى ميروك هناك المئات بل الآلاف من الطعام الخاصة الإندونيسية.

وإندونيسيا وحدها لها 34 محافظة. ومن هذه المحافظات أنتجت الأطعمة الاندونيسية المختلفة وربما عددها أكثر من 34 نوعا من الأطعمة ولكن هناك 34 طعام خاص شهير بحيث تتميز كل محافظة عن غيرها. وما هي؟ وما يلي التوضيح.

شربة كونرو من محافظة سولاويزي الجنوبية | Sop Konro

شربة كونرو من محافظة سولاويزي الجنوبية
شربة كونرو من محافظة سولاويزي الجنوبية

هذا الطعام الخاص بقبيلة بوجيس مصنوع من أضلاع لحم البقر. فالشربة التي لها لون البني عادة ما تؤكل مع كاتوفات وهي قطع صغيرة من الأرز المجمد وتختلف الشربة مع غيرها من الشربات لأنه يستخدم فاكهة كلواك باعتبارها أحد مكوناتها. كما تختلف في طريقة طبخها وهي عن طريق حرق ولكن لا يزال تقديمها يستخدم مرق الشربة, هذا و يتم بيعها ليس فقط في سولاويزي ولكنها تباع في مناطق أخرى خارج محافظة سولاويسي الجنوبية.

Makanan khas suku Bugis ini terbuat dari iga sapi. SUp yang berwarna cokelat kehitaman ini biasa dimakan dengan ketupat kecil yang dipotong-potong. Sup konro ini berbeda dengan sup yang lainnya karena menggunakan buah kluwek sebagai salah satu bumbunya. Nikmatnya sup konro ini banyak dijual di daerah lain di luar porvinsi Sulawesi Selatan. Sup ini pun divariasikan yaitu dengan cara dibakar namun tetap menggunakan kuah sup untuk menyajiannya.

الشربة من قلب الشجرة من محافظة سولاويسى الوسطى | Sup Ikan Jantung Pisang

الشربة من قلب الشجرة من محافظة سولاويسى الوسطى
الشربة من قلب الشجرة من محافظة سولاويسى الوسطى

هذا الطعام الخاص من سولاويسي الوسطى يستخدم أسماك النهاش وقلب الموز كمكوناتها الأساسية. هذه الشربة لديها نكهة حارة مما يجعل متذوقها مدمنا.

Makanan khas Sulawesi Tengah ini menggunakan ikan kakap dan jantung pisang sebagai bahan dasarnya. Sup ikan jantung pisang ini memiliki cita rasa yang pedas sehingga membuat para penikmatnya ketagihan.

لابا – لابا من مقاطعة سولاويزي جنوب شرق | Lapa-Lapa

لابا – لابا من مقاطعة سولاويزي جنوب شرق
لابا – لابا من مقاطعة سولاويزي جنوب شرق

هذا الطعام الخاص من جنوب شرق محافظة سولاويسي مصنوعة من الأرز. ويتم تقديم لابا لابا في مناسبة معينة مثل الطقوس التقليدية، وحفلات الزفاف، والعطلات، وعند حضور الضيوف المهمين. عادة تقدم لابا بابا مع ساتي الدجاج أو كارية الدجاج.

Makanan khas dari Provinsi Suawesi Tenggara ii terbuat dari beras. Lapa-lapa hanya disajikan pada momen tertenstu saja seperti acara adat, pernikahan, hari raya, dan pada saat ada tamu penting. Lapa-lapa biasa disajikan dengan sate daging atau opor ayam.

بينتي بيلوهوتا من محافظة غورونتالو | Binte Biluhuta

بينتي بيلوهوتا من محافظة غورونتالو
بينتي بيلوهوتا من محافظة غورونتالو

هذا بينتي بيلوهوتا هو الطعام المصنوع من الذرة والسمك أو الجمبري الذي يتم معالجته حتى ينتج الطعم اللذيذ . وبينتي بيلوهوتا له ثلاث نكهات: مالح، وحار، وحلوة. ويسمى بينتي بيلوهوتا عادة بالشربة الذرة. هذا الطعام الخاص له فائدة فعالة في تدمير الكولسترول السيئ في الجسم.

Makanan yang terbuat dari jagung, ikan atau udang yang diracik sehingga menghasilkan makanan yang lezat dan biasa di santap oleh orang Gorontalo yaitu binte biluhuta. Makanan ini memiliki tiga rasa yaitu asin, pedas, dan manis. Binte biluhuta juga biasa disebut dengan sup jagung. Makanan khas ini berkhasiat untuk menghancurkan kolestrol jahat dalam tubuh.

تينوتوان من محافظة سولاويزي الشمالية | Tinutuan

تينوتوان من محافظة سولاويزي الشمالية
تينوتوان من محافظة سولاويزي الشمالية

وهذا الطعام الخاص من سولاويسي الشمالية أو اشتهر باسم عصيدة مانادو. وعصيدة مانادو أو تينوتوان مصنوعة من خليط مختلف من الخضروات دون اللحوم. ويؤكل تينوتوان عادة لتناول الإفطار.

Makanan khas Sulawesi Utara ini lebih terkenal dengan nama bubur Manado. Bubur Manado atau Tinutuan terbuat dari campuran berbagai macam sayuran tanpa dicampur daging. Tinutuan biasanya disajikan untuk sarapan pagi.

سمك أسار من محافظة مالوكو | Ikan Asar

سمك أسار من محافظة مالوكو
سمك أسار من محافظة مالوكو

سمك أسار هو الطعام الخاص من مالوكو مصنوع من الأسماك المطبوخة وثقبها بالخيزران ثم تشوى حتى ينضج. والسمك المستخدم في هذا الطعام غالبا هو أسماك جاكالانج وأسماك تونغكول وأسماك التونة. كما أنه يقدم عادة مع سامبال كولو كولو.

Ikan asar merupakan masakan khas Maluku terbuat dari ikan yang dimasak dengan cara ditusuk menggunakan bambu lalu diasap hingga matang. Ikan asar biasanya menggunakan ikan cakalang, ikan tongkol, dn ikan tuna. Ikan asar biasa disajikan bersama dengan sambal colo-colo.

أسماك غوهو من محافظة مالوكو الشمالية | Gohu Ikan

أسماك غوهو من محافظة مالوكو الشمالية
أسماك غوهو من محافظة مالوكو الشمالية

هل تعرف مع الساشيمي؟ الطعام الخاص من اليابان والذي مكوناته الأساسية من السمك وعادة من أسماك التونة النيئة. فاندونيسيا لديها أيضا الساشيمي التقليدية. منها هذا الطعام الخاص من مالوكو الشمالية المصنوع من التونة النيئة أوجاكالانج. ولكن المجتمع المحلي يطلقون عليه بأسماك غوهو وليس ساشيمي, هذا وكيفية تصنيع الأسماك غوهو سهلة جدا. فالتونة أو جاكلانج النيئة والطازجة تغسل حتى تصبح نظيفة وتقطع على شكل مكعبات ثم ترش بالملح وعصير الليمون. كما يضاف لها الريحان وبعد ذلك يتم تركها مدة حتى تمتزج هذه المكونات وفي الانتظار يمكنك أن تعد البصل وصلصة الفلفل الحار التي تم تقطيعها ثم تقليها باستخدام القليل من زيت جوز الهند حتى تشم الرائحة الخاصة بها وبعد ذلك ادخلها في الأسماك السابقة، وأسماك غوهو جاهزة الان وستتذوق الطعم المميز لها.

Tahukah anda dengan sashimi? Ya, makanan khas Jepang berbahan dasar ikan. Biasanya menggunakan ikan tuna mentah. Indonesia juga mempunyai sashimi tradisional. Salah satunya masakan khas Maluku Utara yang menyajikan ikan tuna atau cakalang mentah. Namun masyarakatnya menyebutnya Gohu ikan. Bukan sashimi ya! Cara pembuatan Gohu ikan sangat mudah. Yaitu ikan tuna atau cakalang mentah dan segar di cuci bersih kemudian dipotong dadu dan ditaburi garam serta perasan lemon. Tambahkan juga kemangi dan diamkan sampai meresap. Sambil menunggu bumbu meresap, maka bisa menyiapkan bawang merah, dan cabai rawit yang telah diiris kemudian di tumis menggunakan sedikit minyak kelapa hingga tercium aromanya. Setelah itu, siram kedalam ikan tesebut dan siap dihidangkan. Dan anda bisa menikmati gohu ikan dengan cita rasayang unik.

سمك مانوكواري المشوي من محافظة بابوا الغربية | Ikan Bakar Manokwari

سمك مانوكواري المشوي من محافظة بابوا الغربية
سمك مانوكواري المشوي من محافظة بابوا الغربية

هذه الأسماك المشوية تحظى بشهرة كاسحة في منطقة مانوكواري في بابوا الغربية. والسمة المميزة لهذه الأسماك مانوكواري المشوية تكمن في التوابل. فالتوابل من سمك مانوكواري المشوي مثل سامبال المطحون بخشونة وتقدم نيئة دون أن تحرق مع الأسماك. والاسماك المستخدم عادة سمك تونعكول.

Ikan bakar ini populer sesuai dengan namanya yaitu dari kabupaten Manokwari di Porvinsi Papua Barat. Ciri khas dari ikan bakar manokwari ini terletak pada bumbu ikannya. Bumbu ikan bakar manokwari ini seperti sambal yang digiling kasar disajikan mentah atau tidak turut dibakar bersama ikan. Biasanya ikan bakar ini menggunakan ikan tongkol.

كعكة ساجو الخاصة من محافظة بابوا الوسطى | Kue Sagu

كعكة ساجو الخاصة من محافظة بابوا الوسطى
كعكة ساجو الخاصة من محافظة بابوا الوسطى

وفق اسمها فإن كعكعة ساجو من بابوا الوسطى ومكوناتها الأساسي تتكون من ساجو, والمجتمع المحلي بابوا عادة يطلقون عليه باسم باجيا, باجيا أو كعكة ساجو الفريدة من نوعها وسبب ذلك إن عضة واحدة بأسنانك تشعر كأنها صلبة ولكن بعد أن تذاب تصبح مدمنا عليها.

Sesuai dengan namanya kue sagu, makanan khas Papua tengah ini terbuat dari sagu sebagai bahan utamanya. Masyarakat Papua biasa menyebutnya dengan bagea. Bagea atau kue sagu sangat unik karena pada saat digigit terasa keras namun setelah masuk kedalam mulut atau terkena air akan cepat lumer sehungga memuat ketagihan.

بابيدا من إقليم بابوا الشرقية | Papeda dari Wilayah Papua Timur

بابيدا من إقليم بابوا الشرقية
بابيدا من إقليم بابوا الشرقية

الطعام الشهير من بابوا يتكون من الساجو المصنوع كشكل العصيدة حتى تكون لزجة مثل الغراء دون أي طعم. وعادة بابيدا يقدم مع الأسماك مرق أصفر. والأسماك التي يتم استخدمها متنوعة مثل سمك التونة، والنهاش، والفلين، وسمك كوه.

وهذه هي الأطعمة الـ 34 الخاصة بـ 34 محافظة في إندونيسيا. هل تذوقت من هذه الأطعمة؟ إن لم يكن كذلك فلا تنس أن تتذوق هذه الأطعمة عند زيارتك إلى هذه المحافظات.

Makanan yang terkenal dari Papua ini terbuat dari sagu yang dibubur sehingga bertekstur lengket menyerupai lem tanpa rasa atau tawar. Biasanya papeda disajikan dengan ikan kuah kuning. Ikan yang digunakannya pun beragam. BIsa menggunakan ikan tongkol, kakap, gabus, dan ikan kueh.
Itulah 34 makanan khas dari 34 porvinsi yang ada di Indonesia. Anda pernah coba yang mana saja? Pastikan apabila anda berkunjung ke provinsi tersebut, tidak melewatkan untuk menyantap makanan khasnya.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر : ikutrame.com

تعليقات
Loading...
Click Me