الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في مدينة جوكجاكرتا

0 466

جوكجاكرتا، إندونيسيا اليوم – يحتفل العالم اليوم، ١٨ كانون الثاني/ديسمبر ٢٠١٦ بـ “اليوم العالمي للغة العربية”، الذي تم وضعه ضمن خطة الأيام العالمية منذ 5 سنوات ليكون الـ 18 من ديسمبر هو اليوم العالمي للغة الضاد. ففي مدينة الطلاب بجوكجاكرتا   قامت اتحاد الطلبة لقسم اللغة العربية وأدبها و بعض المنظمات الجامعية للغة الغربية بجوقجاكرتا بمسيرة للتضامن على حرية الشاعر أشرف فياض الفلسطيني و التضامن مع أهالي مدينة حلب منددة بالهجمات التي تستهدف المدنيين في سوريا.

تبدأ المسيرة في تيتيك 0 شارع ماليوبورو جوقجاكرتا بتقديم الخطبة عن اللغة العربية و قراءة الشعر و الأغنية العربية. أوضح زين الرضى منسق المسيرة “إن اللغة العربية لغة إنسانية و لأجلها نجتمع هنا كي تشهد العرب إن حبنا للعرب عظيمة. و نحن طلاب اللغة العربية باندونيسيا نرفض كل شيء من الإرهابية و العنصورية و العنف”.

جدير بالذكر، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعترفت باللغة العربية بعد جهود كبيرة بذلتها عدة دول عربية في مقدمتها السعودية منذ خمسينيات القرن الماضي، لتفضي تلك الجهود إلى استخدام اللغة العربية عام 1960 في المؤتمرات الإقليمية التي تُنظم في البلدان العربية، وتتوج بالقرار الخاص بإدخالها ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة في أكتوبر عام 2012. وفقاً لـ “الوكالات”.

وتقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ تماشياً مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة عقب قبولها اقتراحاً عربياً بهذا الشأن قدمته السعودية والمغرب خلال انعقاد “الدورة 190” للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

تعليقات
Loading...