البنك الإسلامي للتنمية يدعم الجهود الرامية للقضاء على الملاريا بالسنغال

0 633

داكار، إندونيسيا اليوم – ضمن زيارته الحالية لجمهورية السنغال، وقع اليوم سعادة الدكتور/منصور مختار، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية يقوم بموجبها البنك بالتعاون مع صندوق العيش والمعيشة الذي يديره البنك، بتقديم تمويل بمبلغ 32 مليون دولار أمريكي (منها 6ر9 ملايين دولار في صورة منحة لا ترد) لدعم خطة وزارة الصحة السنغالية الخمسية (2016-2020) الرامية للقضاء على وباء الملاريا في البلاد. وقام بتوقيع الاتفاقية عن الجانب السنغالي، معالي السيد/أمادو باه، وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط.

وتتضمن الخطة توفيرالأمصال المضادة للملاريا في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وإجراء أكثر من مليون ونصف المليون اختبار تشخيصي سريع لفحص المشتبه بإصابتهم بالوباء، وسيشمل ذلك خمس مناطق مختلفة شمال ووسط وجنوب السنغال وهي مناطق : ثاييس وفاتيك وديوربيل وماتام ولوجا. إلى جانب تنظيم حملات توعية لأكثر من أربعة ملايين نسمة، وتدريب أكثر من 400 موظفا صحيا على طرق مكافحة الملاريا واستئصالها.

وعقب الانتهاء من مراسم التوقيع، صرح الدكتور/منصور مختار قائلا : إن وباء الملاريا يفتك سنويا بأعداد كبيرة من السكان في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، مما يعيق جهود التنمية في هذه الدول، ولهذا فإن القضاء على هذا الوباء يحتل أولوية قصوى بالنسبة للبنك الإسلامي للتنمية، وأضاف الدكتور مختار قائلا : إن التنمية المستدامة من المستحيل تحقيقها إلا في مجتمع خال من الأمراض. مؤكدا التزام البنك الإسلامي للتنمية بأن يبقى الشريك الدائم لمساعدة السنغال في تحقيق أهدافها التنموية.

ومن جانبه توجه معالي السيد/ أمادو باه، بأجزل الشكر والتقدير للدعم المستمر الذي تحظى به بلاده السنغال من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مؤكدا أهمية مساهمات البنك في جهود الحكومة السنغالية الرامية للقضاء على الملاريا في البلاد، واشار إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يقدم فيها البنك الإسلامي للتنمية تمويلا للمساهمة في القضاء على الملاريا في السنغال.  

تعليقات
Loading...