التعرف ب (نجابوبوريت) عادات شعب إندونيسي في شهر رمضان

0 616

يمارس بعض الناس في إندونيسيا عادات فريدة في شهر رمضان، وهي التجول قبل الإفطار و اشتهر بمصطلح نجابوبوريت “Ngabuburit”.  تأتي كلمة نجابوبوريت من اللغة السونداوية مما يعني التجول أثناء انتظار وقت المغرب أو الإفطار.  عادة يتم توقيت نجابوبوريت بين وقت صلاة العصر حتى قبل غروب الشمس.

بالخلاصة, يقوم المجتمع بعدة نشاطات مختلفة بعد العصر حتى قبيل دخول وقت الإفطار. و الهدف هو تقليل عناء الصوم و قضاء بقية وقت الصوم بأعمال تنسيهم من الجوع.

المسلمات الإندونيسية يقرأن القرآن في مسجد الأكبر سورابايا.  مصدر الصورة: Infonews
المسلمون الإندونيسيون يقرؤون القرآن في مسجد الأكبر سورابايا.  مصدر الصورة: Infonews

و نشاطات نجابوبوريت كثيرة و مختلفة منها : الاعتكاف في المسجد، و قراءة القرآن ، و الاستماع إلى المحاضرات في المساجد، و إعداد طعام الإفطار ،و التجول ، وزيارة أسواق الطهي أو قضاء الوقت في الحديقة. و معظم ما يمارسه المجتمع هنا هو التجول لشراء طعام الإفطار في أسواق رمضان التي تكثر و تنتشر في كل مكان في المدينة أو القرية.

يلقى الأستاذ محاضرة قبيل الإفطار في مسجد الأكبر سورابايا من خلال انستراغام. مصدر الصورة: [email protected]

رأينا العديد من المساجد في إندونيسيا تجهز إفطارا جماعيا، مثل مسجد الأكبر في سورابايا. يحضر المسلمون في هذا المسجد قبل الإفطار و هم يستمعون إلى المحاضرات الدينة التي تعقد قبيل المغرب. سينال المسلمون الذين يحضرون هناك على كوب من الماء و ثلاثة تمور. و بعد أداء صلاة المغرب قامت لجنة مسجد الأكبر بتوزيع الأطعمة. و هذه الوجبة تشتمل على الأرز و الإدام والخضراوات.

وزّعت اللجنة الوجبات للزائرين في ساحة مسجد الأكبر سورابايا بعد أداء صلاة المغرب جماعة. (أخذ الصورة قبل الجائحة) مصدر الصورة:Jatimnow.com
يفطر المسلمون في ساحة مسجد الأكبر سورابايا. (أخذ الصورة قبل الجائحة) مصدر الصورة: Sindonews

هذه صورة نجابوبوريت في شهر رمضان بإندونيسيا ، أليست مثيرة للاهتمام؟  ماذا عن بلدك؟

بقلم: نهصية العزيمة

تعليقات
Loading...