الحكومة تشجع الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة لمسك الدفاتر

Pemerintah Dorong Pelaku UMKM Tertib Pembukuan

0 645

 

ماتارام، إندونيسيا اليوم – تقوم الحكومة بمراجعة القواعد الخاصة بضريبة الدخل للمشروعات الصغرى والصغيرة ومتوسطة الحجم. بالإضافة إلى ذلك سيكون هناك تخفيض في الرسوم الجمركية، كما ستشجع القاعدة الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة على تنظيم الجهات الفاعلة بشكل أكبر عن طريق القيام بمسك الدفاتر.

“وهكذا ذكرت في اللوائح الحكومية أن على الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة القيام بمسك الدفاتر.” قال ذلك مدير إدارة الضرائب الثانية المديرية العامة للضرائب وزارة المالية يونروانشاه في ماتارام، قبل فترة يسيرة.

وكما هو معروف، تقوم الحكومة حاليًا بوضع اللمسات الأخيرة على مراجعة اللائحة الحكومية رقم 46 لعام 2013 بشأن ضريبة الدخل من الشركات المتلقية أو التي حصلت على دافعي الضرائب الذين لديهم توزيع إجمالي معين.

في اللائحة، يخضع عاملو الشركات الصغرى الصغيرة والمتوسطة مع قيمة دوران قدرها 4.8 مليار روبية في السنة لضريبة الدخل النهائية (PPh) من 1%. وفي المستقبل، سيتم تخفيض معدل ضريبة الدخل إلى 0.5%.

بالإضافة إلى ذلك، قال يونروانشاه، مما سيتم تنظيمها في مراجعة اللائحة الحكومية  46/2013 هي فترة الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة لتكون قادرة على تقديم مسك الدفاتر في التقارير الضريبية. لوجوب الضريبة، تم منح الوكالة من الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة  مهلة ثلاث سنوات في حين لشخص خاص من ست سنوات.

ويرى يونروانشاه، فإن فرض مثل هذه المواعيد النهائية لن يثقل الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة. بالإضافة إلى ذلك، قامت جهات مختلفة مثل رابطة محاسبي إندونيسيا (IAI) بنشر إرشادات حول مسك الدفاتر للشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة بحيث يمكنها دعم التنظيم.

وقال يونروانشياه :”أعتقد أن هذا يكفي، وكذا اللائحة الحكومية رقم 40 هي أيضا منذ فترة طويلة، لاسيما بإضافة ثلاث سنوات أو ست سنوات فإنها طويلة جدا”.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر: ريفوبليكا

Mataram, Indonesiaalyoum.com – Pemerintah tengah merevisi aturan mengenai Pajak Penghasilan untuk Usaha Mikro, Kecil, dan Menengah (UMKM). Selain akan ada penurunan tarif, aturan tersebut juga akan mendorong pelaku UMKM lebih tertib berusaha dengan melakukan pembukuan.

“Jadi dalam PP disebutkan (UMKM) untuk melakukan pembukuan,” kata Direktur Peraturan Perpajakan II Direktorat Jenderal Pajak Kementerian Keuangan Yunirwansyah di Mataram, beberapa waktu lalu.

Seperti diketahui, pemerintah saat ini tengah menyelesaikan revisi Peraturan Pemerintah (PP) nomor 46 tahun 2013 tentang Pajak Penghasilan dari Usaha yang Diterima atau Diperoleh Wajib Pajak yang Memiliki Peredaran Bruto Tertentu.

Dalam aturan tersebut, pelaku UMKM dengan batasan nilai omzet sebesar Rp 4,8 miliar per tahun dikenakan Pajak Penghasilan (PPh) final sebesar satu persen. Nantinya, tarif PPh tersebut akan diturunkan menjadi 0,5 persen.

Selain itu, kata Yunirwansyah, salah satu yang akan diatur dalam revisi PP 46/2013 adalah jangka waktu UMKM untuk bisa menyerahkan pembukuan dalam laporan pajaknya. Untuk WP badan UMKM diberi tenggat waktu tiga tahun sementara untuk orang pribadi enam tahun.

Menurut Yunirwansyah, pemberlakuan tenggat waktu tersebut tidak akan memberatkan UMKM. Selain itu, berbagai pihak seperti Ikatan Akuntan Indonesia (IAI) juga pernah menerbitkan panduan membuat pembukuan untuk UMKM sehingga bisa mendukung aturan tersebut.

“Saya pikir sudah cukup. PP 46 juga kan sudah lama ada. Tambah tiga tahun atau enam tahun lagi itu lama banget,” ujar Yunirwansyah.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: Republika

 

تعليقات
Loading...