إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الرئيس الكوري الجنوبي يتعهد بتوسيع وتحسين العلاقات بقدر كبير مع إندونيسيا

0 398

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – تعهد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه ان اليوم الخميس بتحسين علاقات بلاده مع اندونيسيا، مطالبا الدول بزيادة تطوير علاقاتها مع شراكة حقيقية.

وقال مون خلال اجتماعه مع مجموعة من حوالي 350 من رجال الأعمال من البلدين في جاكرتا ، إن كوريا الجنوبية واندونيسيا تعملان بنشاط على توسيع التعاون الاقتصادي منذ إقامة شراكة استراتيجية بينهما في عام 2006.

وقال مون ، “لكن يتعين علينا أن نمضي أبعد إلى الإمام معا واقترح أن تواجه الدولتان تحديات اكبر مع أحلام اكبر. وأضاف إنه يقترح أن يصبح البلدان شريكين لتجاوز علاقاتهما التجارية الثنائية من اجل استكشاف الاسيان وأسواق العالم بشكل مشترك ، مشيرا إلى دول جنوب شرق آسيا التي تضم اندونيسيا وتسع دول أخرى في جنوب شرق آسيا.

وكان رئيس كوريا الجنوبية وصل إلى جاكارتا اليوم الأربعاء في أول زيارة له إلى إندونيسيا منذ توليه منصبه في مايو. كما أنها تمثل زيارة دولة الأولى إلى دولة أجنبية.

وقال مون، إن بلاده تسعى إلى توسيع علاقاتها الثنائية مع اندونيسيا في جميع المجالات تقريبا بما فيها قطاعات التكنولوجيا والثقافة وتبادل الأفراد.

وقال ، يجب أن نكون قادرين على تعزيز تعاوننا أولا في المجالات التي تشتد الحاجة إليها من قبل دول الاسيان مثل النقل والطاقة وإدارة المياه وتكنولوجيا المعلومات الذكية موضحا أن تبادل الأفراد الذي يربط حياة الشعب سيكون أساسا قويا يدعم التعاون في كافة المجالات .

وأشار رئيس كوريا الجنوبية إلى أن اندونيسيا كانت بالفعل صديقا مقربا وشريكا تجاريا مهما لكوريا الجنوبية.

وقال ، إن اندونيسيا كانت الوجهة الأولى في العالم لاستثماراتنا الأجنبية، وهى الشريك الأول في تطوير حقل نفط خارجي، فضلا عن أنها أول دولة تستورد مصنعا كوريا جنوبيا.

وقال مون في الاجتماع “إننا نأمل في تجاوز مجالات التصنيع والموارد، وتوسيع تعاوننا مع المجالات الاستراتيجية مثل الدفاع والصناعات البيئية والنقل والرعاية الصحية.

كما أشار إلى صناعة السيارات كمجال ذو إمكانيات كبيرة للتعاون الثنائي.

ووعد بتقديم دعم إضافي للشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين.

وقال ، انه من اجل ضمان التنمية المستدامة وتوسيع التعاون الاقتصادي بين الدول، فان الشركات الكبرى ليست وحدها ، ولكن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أيضا، يتعين أن تكون ضمن اللاعبين الأساسيين في التعاون.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي، إن بلاده ستسعى أيضا إلى تحسين علاقاتها مع جميع دول الاسيان الأخرى .

وقال ، إن هدفه هو رفع علاقة كوريا الجنوبية مع الاسيان إلى مستوى علاقتها مع القوى العظمى الأربع حول شبه الجزيرة الكورية مشيرا إلى الولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا كقوى كبرى أربع .

ويقوم مون حاليا بزيارة ثلاث دول ، تشمل أيضا فيتنام والفلبين حيث سيحضر القمة السنوية للاسيان زائد ثلاثة التي سيشارك فيها أيضا زعماء الصين واليابان. (يونهاب)

تعليقات
Loading...
Click Me