الرئيس جوكوي : رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والهند نواة للتنمية الاقتصادية في المنطقة

Presiden Jokowi Yakini ASEAN-India Jadi Pusat Pertumbuhan Ekonomi Kawasan

0 397

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – قال الرئيس جوكو ويدودو أن آسيان والهند يمكن أن تكون مركزا لتنمية الاقتصاد في منطقة المحيط الهندي الذي مما يدعم الرفاهية والاستقرار في منطقة المحيط الهادئ و الهندي. نظرا إلى إمكانيات لآسيان والهند. من بينها عدد سكانها الذي بلغ ما يقرب من مليارين نسمة.

“من هذا الرقم، يبلغ عدد السكان في سن الإنتاج حوالي 1.5 مليار نسمة” ، بحسب الرئيس جوكوي في مؤتمر قمة الآسيان والهند الذي عقد يوم الخميس 25 يناير 2018 في فندق تاج دبلوماتيك انكليف في نيودلهي بالهند.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تفاؤل النمو الاقتصادي العالمي أيضا له دور مهم حيث يتوقع أن يرتفع إلى 3.7 في المائة في عام 2018 من 3.6 في المائة في عام 2017.

كما أعرب الرئيس جوكوى عن تقديره للتعاون بين آسيان والهند الذى نجح فى زيادة النمو الاقتصادى لكل دولة. ومن المتوقع ان ينمو اقتصاد آسيان بنسبة 5 فى المائة بينما من المتوقع أن ينمو اقتصاد الهند بنسبة 7 فى المائة بحلول عام 2018.

“بفضل عملنا المشترك،  فالاقتصاد ينمو بشكل إيجابى فوق النمو الاقتصادى العالمى”. بحسب الرئيس جوكوي.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الظروف العالمية غير المستقرة التي يجب أن تواجهها رابطة دول جنوب شرق آسيا والهند. بدءا من تشاؤم الانكماش الاقتصادي العالمي على المدى الطويل حتى الاتجاه المتزايد للحمائية في مختلف البلدان.

ولذلك دعا الرئيس جوكوي آسيان مع الهند لمواصلة مفاوضات الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية التي ستمثل نصف سكان العالم تقريبا، و 31.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و 28.5 في المائة من التجارة العالمية.

وبين رئيس الدولة أيضا عن استعداد إندونيسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا للتعاون مع الهند من أجل إيجاد مناطق فرص واقعية بحيث يمكن تحقيق توسع وتعميق سلسلة الإمداد في منطقة الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية.

“ان اندونيسيا تدعو الى تكثيف الجهود لاستكمال مفاوضات الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية بحلول عام 2018.” قاله الرئيس جوكوي.

المترجم: لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: setkab.go.id

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Presiden Joko Widodo meyakini ASEAN-India dapat menjadi pusat pertumbuhan ekonomi di kawasan Samudera Hindia yang akan mendukung terciptanya kemakmuran dan stabilitas di lingkar Indo-Pasifik.

Keyakinan tersebut bukanlah tanpa sebab, melihat banyaknya potensi yang dimiliki ASEAN dan India. Salah satunya jumlah penduduk yang mencapai hampir dua miliar jiwa.

“Dari angka tersebut, penduduk usia produktif mencapai hampir 1,5 miliar,” ungkap Presiden Jokowi dalam Sidang Pleno Konferensi Tingkat Tinggi (KTT) Peringatan ASEAN-India yang digelar Kamis, 25 Januari 2018, di Hotel Taj Diplomatic Enclave, New Delhi, India.

Selain itu, optimisme pertumbuhan ekonomi dunia juga memiliki peran yang cukup penting di mana diperkirakan naik menjadi 3,7 persen pada tahun 2018 dari 3,6 persen pada tahun 2017.

Presiden Jokowi pun mengapresiasi kerja sama ASEAN-India yang telah berhasil meningkatkan pertumbuhan ekonomi masing-masing negara. Bahkan ekonomi ASEAN diprediksi tumbuh 5 persen sedangkan ekonomi India diperkirakan tumbuh 7 persen pada tahun 2018.

“Berkat kerja kita bersama, ekonomi tumbuh positif di atas pertumbuhan ekonomi global,” ucap Presiden Jokowi.

Meski demikian, masih ada sejumlah kondisi global yang belum stabil yang harus dihadapai ASEAN dan India. Mulai dari pesimisme pelemahan ekonomi global pada jangka panjang hingga meningkatnya kecenderungan proteksionisme di berbagai negara.

Oleh karena itu, Presiden mengajak ASEAN bersama-sama dengan India untuk melanjutkan perundingan Regional Comprehensive Economic Partnership (RCEP) yang akan mewakili hampir setengah populasi dunia, 31,6% dari GDP global, dan 28,5% perdagangan dunia.

Kepala Negara juga menyatakan kesiapan Indonesia dan ASEAN untuk bekerja sama dengan India dalam rangka menemukan landing zones yang pragmatik agar upaya perluasan dan pendalaman supply chain di kawasan RCEP dapat terwujud.

“Indonesia menyerukan perlunya mengintensifkan upaya menyelesaikan perundingan RCEP pada tahun 2018,” ujar Presiden Jokowi. (Sumber: Deputi Bidang Protokol, Pers, dan Media Sekretariat Presiden/Bey Machmudin)​

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: setkab.go.id

 

تعليقات
Loading...