الرئيس جوكوي يعقد اجتماعا مغلقا بشأن زيادة الاستثمار

Presiden Jokowi pimpin rapat terbatas peningkatan investasi

0 601

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – عقد الرئيس جوكو ويدودو اجتماعا مغلقا مع موظفيه لبحث الجهود الهادفة إلى زيادة الاستثمار في إندونيسيا.

“قبل أسبوعين عقدنا اجتماعا بشأن زيادة فرص الاستثمار، واليوم  سنقوم بمتابعة الامر الذي عقد قبل أسبوعين، وبطبيعة الحال، هناك العديد من الاجتماعات التي عقدها نائب الرئيس” بحسب الرئيس جوكوي أثناء افتتاح الاجتماع المغلق في مكتب الرئيس، يوم الاربعاء الماضي.

وللرئيس اهتمام كبير بشأن الجهود الهادفة إلى زيادة الاستثمار خاصة بعد قيام بعض وكالات التصنيف الدولية بتقدير قيمة الاستثمار في إندونيسيا.

وكان الرئيس جوكوي طلب من جميع رؤساء المناطق دعم رؤية واتجاه التنمية الوطنية واعتباره هدفاً استراتيجيا ،بما في ذلك انسجام سياسات الحكومة المركزية مع سياسات الحكومات المحلية.

وترتبط هذه السياسة أساسا بتسريع تنفيذ الأعمال التجارية والاستثمار في الحكومات المركزية والإقليمية لتعزيز النمو الاقتصادي الوطني.

“اريد أن أذكركم، فإن اسم الحكم الذاتي المحلي لا يعني الحكومة الاتحادية. فنحن في ظل النظام الجهوري، وبالتالي فإن العلاقة بين المركز والمحافظات والمناطق والمدن لا تزال في خط واحد”، بحسب الرئيس خلال اجتماع عمل الحكومة مع بقية رؤساء المناطق في قصر الدولة، جاكرتا، 23 يناير 2018.

ومحور النقاش في الاجتماع هو تسهيل ممارسة الأنشطة والأعمال و يتضمن تنظيم وتسهيل اجراءات الترخيص للاستثمار سواء في الحكومة المركزية أو في الحكومة المحلية.

قبل بضعة أسابيع، التقى نائب الرئيس يوسف كالا مع عدد من المستثمرين والسفراء لمعرفة المزيد عن العقبات التي يواجهونها عند الاستثمار في إندونيسيا.

على ما يبدو، ووفقا لنتائج الاجتماع، فمهام لحكومة لا تزال كبيرة جدا.

وقد عمل الرئيس منذ وقت طويل على تحسين ظروف التجارة في إندونيسيا. مثل ما حدث في مجلس تنسيق الاستثمار، وانخفض توقيت الحصول على التراخيص بشكل ملحوظ. ومع ذلك، فإن الترخيص لا يتعلق فقط بالشؤون في مجلس تنسيق الاستثمار. سواء في الوزارة أو في المناطق، هناك مشكلات كثيرة بشأن التراخيص يجب معالجتها.

“والمشكلة هنا، تكمن في البيروقراطية عند اجراءات الاستثمار . وبعبارة اوضح هناك آلاف من المستثمرين يريدون أن يدخلوا إلى بلدنا، ولكن المشكلة في أنفسنا”، بحسب الرئيس جوكوي وقتئذ.

المترجم: لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: وكالة انتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com –  Presiden Joko Widodo memimpin rapat terbatas dengan jajarannya untuk membahas upaya peningkatan investasi di Indonesia.

“Dua minggu lalu kita telah rapat peningkatan investasi dan hari ini menindaklanjuti rapat dua minggu lalu yang tentu saja sudah beberapa kali rapat oleh Wapres,” kata Presiden Jokowi membuka rapat terbatas di Kantor Presiden Jakarta, Rabu.

Presiden memiliki perhatian yang besar terhadap upaya peningkatan investasi terlebih setelah beberapa lembaga rating internasional memberikan peringkat layak investasi kepada Indonesia.

Bahkan sebelumnya, Presiden Jokowi sempat meminta seluruh kepala daerah mendukung visi dan arah pembangunan nasional sebagai tujuan bersama termasuk dalam hal harmonisasi  kebijakan pemerintah pusat dengan kebijakan pemerintah daerah.

Kebijakan ini utamanyaterkait dengan percepatan pelaksanaan berusaha dan berinvestasi di pusat dan daerah untuk meningkatkan pertumbuhan ekonomi nasional.

“Ini perlu saya ingatkan, yang namanya otonomi daerah bukan berarti federal. Kita adalah Negara Kesatuan Republik Indonesia. Jadi hubungan antara pusat, provinsi, kabupaten, dan kota ini masih satu garis,” ujar Presiden saat menggelar rapat kerja pemerintah bersama dengan seluruh kepala daerah di Istana Negara, Jakarta, 23 Januari 2018.

Fokus pembicaraan dalam rapat itu adalah kemudahan berusaha yang mencakup regulasi dan perizinan investasi baik di pusat maupun daerah.

Beberapa minggu sebelumnya, Wakil Presiden Jusuf Kalla juga telah menemui sejumlah investor dan duta besar untuk mengetahui lebih lanjut mengenai kendala yang mereka hadapi saat hendak berinvestasi di Indonesia.

Ternyata, dari hasil pertemuan tersebut, diketahui bahwa tugas pemerintah masih sangat banyak.

Presiden sejak lama sudah mengupayakan peningkatan kemudahan berusaha di Indonesia. Seperti di Badan Koordinasi Penanaman Modal (BKPM) misalnya, waktu memperoleh perizinan telah dipangkas secara signifikan. Namun, perizinan itu tidak hanya terkait dengan urusan di BKPM. Baik di kementerian maupun di daerah, masih banyak bentuk perizinan yang harus dibenahi.

“Masalahnya ada di sini, investasi antre di depan pintu kita ada ribuan. Ribuan investor yang mau masuk ke negara kita, tapi masalahnya ada di dalam kita sendiri,” kata Jokowi ketika itu.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: Antaranews.com

 

تعليقات
Loading...