إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

السفر الحلال في إندونيسيا، وهذا هو مبلغ تسوق سياح الشرق الأوسط

Berwisata Halal di Indonesia, Ini Uang Belanja Turis Timur Tengah

- الإعلانات -

0 225

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – أصبح السياح الأجانب من الشرق الأوسط أكبر سوق للوجهات السياحية الحلال في إندونيسيا. وقال وزير السياحة عارف يحيى إن سوق الشرق الأوسط الذي يضم السياح الأجانب من العرب ومصر يتزايد في النمو من عام إلى عام.

وقال الوزير عارف خلال مؤتمر صحفي في مكتب وزارة السياحة يوم الثلاثاء 5/6 “في عام 2017، وصل عدد السياح الأجانب من الشرق الأوسط 222.362 الذين دخلوا إندونيسيا”. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 250 ألف سائح أجنبي في عام 2018 في وقت لاحق.

بالإضافة إلى الشرق الأوسط، فإن عدد السياح الأجانب من ماليزيا هو أيضا أكبر مقصد للسوق الحلال في إندونيسيا. تصل زياراتهم إلى 1.2 مليون شخص بحلول عام 2017.

على الرغم من أن كلاهما يدخل إندونيسيا في رحلة الحلال. إلا إن السياح الأجانب من هذين البلدين، أغلبهم مسلمون، وقد كان لديهم شخصيات مختلفة فريدة خاصة بهم. “عدد السياح من ماليزيا كبير. ولكن بالنسبة لمدة الإقامة فإن السياح الأجانب من الشرق الأوسط أطول مكوثا. إنهم (السياح من الشرق الأوسط) يلتهمون الكثير من المال هنا “، قال ذلك الوزير عارف.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن فريق تسريع تطوير السياحة الحلال وفريق زيارة إندونيسيا الرائعة، وصل طول فترة إقامة السياح السعوديين في إندونيسيا في عام 2016 إلى 10.83 يومًا وبلغ متوسط ​​مصر 10.47 يومًا. بينما يقيم السياح الماليزيين في المتوسط ​​فقط 5.12 أيام.

وفي الوقت نفسه، بلغ متوسط ​​الإنفاق خلال العطلات في إندونيسيا للسياح من المملكة العربية السعودية 2.226,18 دولارًا أمريكيًا لشخص واحد. عند تحويله بسعر الصرف الحالي)13.915 روبية) فإنه يصل إلى 31 مليون. بينما يبلغ متوسط ​​عدد السائحين المصريين 1.293 دولارا أمريكيا أو 17 مليون روبية. وهذا الرقم أعلى بكثير من ماليزيا التي أنفقت 1.293.20 دولارا أمريكيا فحسب أو ما يعادل 9.2 مليون روبية.

الوجهة السياحية للسياح من الشرق الأوسط المهتم بها هي أنواع من الترفيه. وقال رئيس فريق تسريع تطوير السياحة الحلال، السيد ريانتو سفيان، إن السياح من الشرق الأوسط يحبون التجمع في المنتجع حتى منتصف الليل. “إنهم يفضلون الترفيه” ، قال ذلك ريانتو.

من أجل ذلك، يفضل السياح من الشرق الأوسط القدوم إلى لومبوك، ونوسا تينجارا الغربية. كما زار العديد منها بالي وجاكرتا وسومطرة الغربية.

في حين أن السياح الأجانب من ماليزيا يفضلون اتباع مسار الدين الإسلامي أو جولة تاريخية. هم أيضا يحبون التسوق. أصبحت سومطرة الغربية والمناطق المحيطة بها الخيار الأول للسائحين الماليزيين أثناء العطلة.

إن معظم فترة زيارة السياح الأجانب من المملكة العربية السعودية إلى إندونيسيا في منتصف العام. بحلول عام 2017، حدثت أعلى زيارة خلال شهر يوليو. كان هناك 36.027 شخصًا يدخلون إندونيسيا في ذلك الشهر.

أقل عدد من السياح الأجانب المسجل يكون في مايو. إنه مجرد 5.597 زيارة.

بخلاف مصر. دخل السياح الأجانب من هذا البلد إلى إندونيسيا ما يصل إلى 1.811 خلال شهر يوليو. في حين أن أقلها حدث في يونيو حيث بلغ عددهم 781 شخصًا فقط.

تسجيل سوق الشرق الأوسط وماليزيا لتسريع السياحة الحلال. السياحة الحلال هي مفهوم للسياحة لتوسيع نطاق زيارة السياح الأجانب التي أعلنها فريق وزارة السياحة.

تأسست السياحة الحلال لتسهيل السياح المسلمين من أجل أن لا يترك العبادة أثناء العطلة. هذه الوجهة التي تسمى بالسياحة الحلال بشكل عام أنها ستوفر المرافق والتسهيلات العامة كالمصلى والمسجد والوضوء.

وأبلغ ريانتو تيمبو يوم الخميس 7 يونيو عبر الهاتف: “النقطة هي أن هناك خدمات موسعة للمسلمين”. وقال “لا توجد شهادات خاصة تصدر للوجهات الحلال، باستثناء مطاعم الشريعة أو الفنادق”.

يتم إصدار شهادة الحلال للمطعم من قبل هيئة دراسة الأغذية والعقاقير ومستحضرات التجميل لمجلس العلماء الإندونيسي، في حين يتم إصدار الفنادق الشرعية من قبل الهيئة الشرعية الوطنية.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر  | المصدر : تيمبو


Jakarta, Indonesiaalyoum.com — Wisatawan asing dari Timur Tengah telah menjadi pasar terbesar untuk destinasi wisata halal di Indonesia. Menteri Pariwisata Arief Yahya mengatakan market Timur Tengah yang meliputi wisman dari Arab dan Mesir dari tahun ke tahun terus bertumbuh.

“Pada 2017, sebanyak 222.362 wisman Timur Tengah masuk ke Indonesia,” kata Menteri Arief saat jumpa wartawan di kantor Kementerian Pariwisata, Selasa lalu, 5/6. Angka ini diproyeksikan meningkat menjadi 250 ribu wisman pada 2018 nanti.

Selain Timur Tengah, angka kunjungan wisman Malaysia juga menjadi pasar destinasi halal terbesar untuk Indonesia. Kunjugannya mencapai 1,2 juta orang pada 2017.

Meski sama-sama masuk Indonesia untuk berwisata halal, wisatawan dari dua negara yang mayoritas beragama Islam tersebut memiliki karakter masing-masing yang unik. “Malaysia angkanya besar. Tapi length of stay (lama waktu tinggal) wisman Timur Tengah lebih lama. Mereka (wisman Timur Tengah) juga banyak menghabiskan uangnya di sini,” tutur Menpar Arief.

Menurut data yang dirilis Tim Percepatan Pembangunan Wisata Halal dan Visit Wonderful Indonesia, lama tinggal wisman Arab Saudi di Indonesia pada 2016 mencapai 10,83 hari dan Mesir rata-rata 10,47 hari. Sedangkan Malaysia menghabiskan waktunya di Tanah Air rata-rata hanya 5,12 hari.

Sementara itu, pengeluaran rata-rata selama liburan di Indonesia untuk turis dari Arab Saudi sebanyak US$ 2.226,18 per orang. Bila dikonversi dengan kurs saat ini (Rp 13.915) mencapai 31 juta. Sedangkan turis Mesir rata-rata US$ 1.293 atau Rp 17 juta. Angka itu jauh lebih tinggi dari Malaysia yang hanya menghabiskan US$ 1.293,20 atau setara dengan Rp 9,2 juta.

Destinasi wisata untuk turis Timur Tengah yang diminati ialah yang berbau leisure. Ketua Tim Percepatan Pengembangan Wisata Halal, Riyanto Sofyan, mengatakan turis dari Timur Tengah suka kongko di resor sampai tengah Malam. “Mereka lebih suka hiburan,” kata Riyanto.

Maka itu, wisatawan Timur Tengah lebih suka datang ke Lombok, Nusa Tenggara Barat. Bali, Jakarta, dan Sumatera Barat juga banyak dikunjungi mereka.

Sedangkan wisman dari Malaysia lebih suka menyusuri jejak petilasan agama Islam atau berwisata sejarah. Mereka juga suka belanja. Sumatera Barat dan sekitarnya menjadi pilihan pertama wisman Malaysia saat berlibur.

Masa kunjungan wisman dari Arab Saudi ke Indonesia banyak dilakukan pada tengah tahun. Pada 2017, kunjungan tertinggi terjadi sepanjang Juli. Ada 36.027 orang masuk ke Indonesia dalam bulan itu.

Angka wisman terendah tercatat terjadi pada Mei. Angkanya hanya Ada 5.597 kunjungan.

Beda lagi dengan Mesir. Wisman dari negara ini masuk ke Indonesia sebanyak 1.811 sepanjang Juli. Sedangkan terendah terjadi pada Juni yang hanya sebanyak 781 orang.

Pencatatan market Timur Tengah dan Malaysia dilakukan untuk mencanangkan percepatan wisata halal. Wisata halal merupakan konsep sebuah pariwisata untuk memperluas spektrum kunjungan wisman yang dicanangkan oleh tim Kementerian Pariwisata.

Wisata halal dibentuk untuk memudahkan wisatawan yang beraga Islam tetap menjalankan ibadahnya saat berlibur. Destinasi yang disebut sebagai kawasan wisata halal ini umumnya akan menyediakan kemudahan yang bersifat general, seperti menyediakan musala, masjid, dan tempat wudhu.

“Intinya ada extended services untuk umat muslim,” kata Riyanto kepada Tempo pada Kamis, 7 Juni, melalui telepon. “Tidak ada sertifikat khusus yang dikeluarkan untuk destinasi halal, kecuali restoran atau hotel syariah,” katanya.

Sertifikasi halal untuk restoran dikeluarkan oleh LPPOM MUI, sedangkan hotel syariah dikeluarkan oleh Dewan Syariah Nasional.

Penerjemah : Ahmad Syukri | Editor : Fares Al Badr| Sumber : Tempo

(21)

تعليقات
Loading...
Click Me