جمال الطبيعة والثقافة بمحافظة بانتن (2)

0 920

[highlight color=”red”]السياحة والتسلية والترفيه[/highlight]

بالإضافة إلى الثورة الطبيعية الرائعة، محافظة بانتن تمتلك سياحة تر فيهية مثل مهرجان شياداني السنوي لسباق المراكب، و منها زيارة أكبر مصانع الحديد والصلب بمنتجاته المتعددة. و جبل كراكتاو. يوجد ميناء صغيرة والسفن الصغيرة على استعداد لتوصلك إلى كركاتاو أو أوجونغ كولون (Ujung Kulon).

[highlight color=”red”]الجبال:[/highlight]

 كثيرة الجبال من أهمها جبل كرا كاتاو، وهي منطقة بركانية تقع في مضيق سوندا. للوصول إلى هذه المنطقة يمكن استئجار مركب بخاري.

[highlight color=”red”]المحميات الطبيعية الشهيرة:[/highlight]

محمية أوجونج كولون (Ujung Kulon)

 

محمية أوجونج كولون (Ujung Kulon)، من الحدائق الوطنية المحمية والمعروفة على المستوى الدولي. يوجد بها وحيد القرن الذي أصبح رمزا لمحافظة بانتن.

كما يوجد سياحة الانزلاق في الشلالات، أحدها في قرية شوروغ بوتري(Curug Putri)، تقع بمنطقة معرفة تحتاج إلي قوة بدنية للعصود، ولكن جمال المناظر و البيعة الخلابة و منظر الشلالات التي تجعل هواء المنطقة باردا، كلها تقليل من الشعور بالتبع في الصعود. هذه الرياضة للشاب و محبي الطبيعة و أخذ الصور وو صعود الجبال للتسلية، كما يوجد بالمنطقة عين مياه ساخنة وهي من أهداف السياحية أيضا.

[highlight color=”red”]السياحة الثقافية[/highlight]

بجانب الطبيعة الخلابة، تمتلك بانتنا العديد من التقاليد و الثقافة الغربية و التي اشتهرات عالميا. يوجد بها سلالة البدو، وهم مواطنون يعيشون في عزلة ويتبعون ما تعودوا عليه من تقاليد. اشتهر البدو بمنتجاتهم اليدوية الجذابة المصنوعة من المواد المتوفرة في البيئة من صناعة شنط اليد المرصعة بالخرز، و يعيشون على الراعي و الزراعة ولايختلطون بغيرهم من سكان المدن المجاورة.

تشتهر بانتن بفنّ يعتمد على قوة تحمل الجسم اسمه ديبوس (Debus) الذي توارثوه منذ أجيال القرن 17. هذا الفن يعتمد على غرس روح الشجاعة لمواجهة العدو. وأصبح ديبوس من الفنون المحببة إلي المواطنين.

ديبوس (Debus)

[highlight color=”red”]السياحة الدينية[/highlight]

من بين الأهدف السياحة في بانتن زيارة المساجد الشهيرة خاصة مسجد أجونغ بانتن ومسجد بينتو سريبو.

مسجد أجونغ بانتن الذي يقع غرب ساحة ألون ألون (Alun-Alun)، على مساحة20 ألف متر أسسة السلطان مولانا حسن الدين في غام 1566. و في 5 ذو الحجة 966 ثم تابع بناؤه السلطان مولانا يوسف سقف هذا المسجد مكون من 5 طبقات. مسجد بنتو سريبو (مسجد الألف باب) تانجيرانج الغريب و الجذاب به أبواب كثيرة يقولون إنها ألف باب و يوجد بداخله مصحف القرآن بحجم كبير. على أبواب المسجد يوجد زخارف منحوتة برقم 999 و هي الأسماء الحسنى و الأولياء التسعة الشهيرين بوالي سوغو (Wali Songo). و الشيء الغريب الآخر هو غرفة تحت الأرض بالمسجد محفوظ بها تسبيح كبير. يصل خط منتصف الحبة من التسبيح حوالي 10 سم و كل حبةمكتوب عليها اسم من الأسماء الحسنى.

[highlight color=”red”]الطعام[/highlight]

من المأكولات الشهية و الشهيرة ما يسمى سلتي باندانج (Sate Bandeng). من المأكولات التي تقدم في الاحتفالات والمناسبة يصنع من مسك باندانج، حيث يؤخذ لحم السمك مع الحفاظ على جلده سليما بعد تخلصه من الشوك ويفرم وبعد أن يتبل يدخل اللحم داخل جلد السمكة ثم يلف بورق الموز للحفاظ غلى شكل السمكة يشوى على النار.

هناك أيضا الأرز المطبوخ بنخاع البقرة حي يوضع مع الأرز والبصل و الثوم و الفلفل والحار وبورق الموز و يشوي على نار حامية، لذيذ الطعم.

المصدر ألو

تعليقات
Loading...