الصين وإندونيسيا يزيدان من الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين

0 413

بكين، إندونيسيا اليوم – عقدت الصين واندونيسيا الاجتماع السادس للحوار على مستوى نواب رئيس الوزراء أمس (الإثنين) حيث تعهدا بتحسين الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

واشترك عضو مجلس الدولة يانغ جيه تشى ووزير التنسيق الاندونيسى للشئون السياسية والقانونية والأمنية الزائر ويرانتو سويا فى رئاسة الاجتماع الذى عقد فى العاصمة الصينية بكين .

وقد دعا يانغ كلا الجانبين الى تنفيذ التوافق الذى توصل إليه قائدا البلدين .

وقال يانغ ان العلاقات بين الصين واندونيسيا شهدت تنمية سريعة وحافظت الدولتان على زيارات عالية المستوى متكررة فى الوقت الذى تم فيه توسيع التعاون فى مجالات مختلفة .

إقرأ أيضا: إندونيسيا والصين تتفقان على التعاون في إطارة مبادرة الحزام والطريق

واضاف يانغ انه فى الوقت الذى تعتبر فيه الدولتان من الدول النامية الكبرى فإنهما تحملان مسئولية حماية الأمن القومى وتعزيز التنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أن الصين ترغب فى العمل مع اندونيسيا للتكامل بين استراتيجيات التنمية وتعزيز التعاون البراجماتى .

وقال ويرانتو ان اندونيسيا تعتبر الصين شريكا استراتيجيا فى منطقة آسيا- باسيفيك وانها على استعداد لزيادة التعاون مع الصين وتعزيز العلاقات الثنائية .

واتفق الجانبان على الحفاظ على زيارات عالية المستوى واتصالات وثيقة حول القضايا الاساسية وتكامل استراتيجيات التنمية وتعزيز التعاون بموجب مبادرة الحزام والطريق .

واتفق كلا الجانبين على تعميق التعاون فى الدفاع وإنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات والفضاء الالكترونى والفضاء الجوى والشئون البحرية .

كما اتفقا على الحفاظ على السلام والاستقرار فى بحر الصين الجنوبى ودفع التعاون فى شرق آسيا وتعزيز التنمية المستمرة والمستقرة للعلاقات بين الصين والآسيان .

وبالاضافة الى ذلك فان الجانبين اتفقا على زيادة التنسيق والتعاون فى الآليات متعددة الأطراف.

 

المصدر

تعليقات
Loading...