إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الشركات في الصين تستخدم أجهزة الاستشعار لمراقبة عواطف الموظفين

Perusahaan di Cina Gunakan Sensor Pantau Emosi Karyawan

- الإعلانات -

0 307

بايجينج، اندونيسيا اليوم – تستخدم عدد من الشركات في الصين أجهزة استشعار للموجات الصوتية لرصد انفعالات الموظفين. الأجهزة التي تطبق الذكاء الاصطناعي تستخدم لتدريب العمال ومراقبة صحتهم العقلية.

طلب من العمال ارتداء خوذة تحتوي على سلسلة من أجهزة الاستشعار اللاسلكية عند الحواف. يكتشف المستشعر من المسامير النقص في النشاط العاطفي المرتبط بالذعر، والتعب، والحزن، والمشاعر الأخرى.

تطلب عدد من الشركات أيضًا من الموظفين الذين يتلقون تدريبًا وظيفيًا باستخدام سماعة رأس مجهزة بمستشعر VR مع الرقابة. يمكن للجهاز معرفة كيفية استجابته للبيئات وسيناريوهات العمل في شكل ظاهري.

يستخدم جهاز “التحكم العاطفي” بشكل رئيسي من قبل العمال الذين يؤدون مهام عالية المخاطر. على سبيل المثال، موصل أو فني القطار الذي قام بتركيب وإصلاح الأجزاء الكهربائية من الشبكة.

اقرأ أيضا: الرماد البركاني يسبب حكة في الجلد

ستقوم الأداة باكتشاف ما إذا كان الموظف متعبا وتصدر إنذارًا إذا كان أي شخص نائمًا. بالإضافة إلى تقليل حجم مخاطر الحوادث، يقر ممثلو الشركة بأن الجهاز يزيد الأرباح.

وتقول شبكة الكهرباء المايكرو في تشجيانج إن أرباحها زادت بمقدار 315 مليون دولار أمريكي. يتم حساب الزيادات في الأرباح على أساس تراكمي منذ أن بدأت الشركة في استخدام الجهاز في عام 2014.

اقرأ أيضا: وزارة الصحة: الاهتمام بالمرأة في قضايا صحية ناقص

من ناحية، يقيّم الأكاديميون أنه من المحتمل أن البرنامج يضر الموظفين. لأن نظام المسح الدماغي يمكن أن يقدم تقارير إلى الإدارة حيث العمال ذوي المشكلات وفي النهاية يقوم بإنزال رتبته أو فصله.

“لا ينبغي أن تشتغل العقول البشرية من أجل الربح، وعادة ما يكون الموظفون في حالة الضعف أن يقولوا لا.” كما قال أستاذ الإدارة في علم النفس التنظيمي في جامعة نورمال بايجينج، تشياو زيان، نقلت من صفحة غيزمودو.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر : ريبوبليكا

Beijing, Indonesiaalyoum.com – Sejumlah perusahaan di Cina menggunakan sensor gelombang otak untuk memonitor emosi karyawannya. Perangkat yang menerapkan kecerdasan buatan itu digunakan melatih pekerja dan memantau kesehatan mental mereka.

Para pekerja diminta mengenakan helm yang memiliki rangkaian sensor nirkabel di tepiannya. Sensor itu mendeteksi lonjakan dan penurunan aktivitas emosional terkait kepanikan, kelelahan, kesedihan, dan emosi lain.

Sejumlah perusahaan pun meminta karyawan yang mengikuti pelatihan kerja memakai headset VR yang dilengkapi sensor. Perangkat itu dapat mengetahui bagaimana mereka menanggapi lingkungan dan skenario kerja dalam wujud virtual.

Perangkat ‘pengawasan emosional’ itu terutama digunakan pekerja yang melakukan tugas berisiko tinggi. Misalnya, kondektur kereta atau teknisi yang memasang dan memperbaiki bagian-bagian jaringan listrik.

Alat akan mendeteksi jika karyawan kelelahan dan membunyikan alarm jika ada yang tertidur. Selain mengurangi jumlah risiko kecelakaan, perwakilan perusahaan mengakui perangkat itu meningkatkan keuntungan.

Perusahaan Jaringan Listrik Tenaga Mikro di Zhejiang mengatakan bahwa keuntungan mereka meningkat sebesar 315 juta dolar AS. Kenaikan laba dihitung secara akumulatif sejak perusahaan mulai menggunakan perangkat pada 2014.

Sementara, pihak akademisi menilai program tersebut cenderung merugikan pekerja. Pasalnya, sistem pemindaian otak dapat memberi laporan kepada manajemen mana pekerja ‘bermasalah’ dan berujung pada demosi atau pemecatan.

“Pikiran manusia tidak boleh dieksploitasi demi keuntungan. Para karyawan biasanya berada dalam posisi yang terlalu lemah untuk mengatakan tidak,” kata profesor psikologi manajemen di Beijing Normal University, Qiao Zhian, dikutip dari laman Gizmodo.

Penerjemah : Ahmad Syukri | Editor : Fares Al Badr | Sumber : Republika

(11)

تعليقات
Loading...
Click Me