أعلى 7 جبال في العالم (القمم السبع)

Tujuh Gunung Tertinggi di Dunia Seven Summit

0 3٬266

جاكرتا، اندونيسيا اليوم —  القمم السبع هي لقب لـ 7 أعلى جبال تمثل 7 قارات في العالم. تشكل الجبال السبعة تحديًا للمتسلقين حول العالم. كان ديك باس الشخص الذي أشاع في العالم تسلق 7 قمم في أبريل 1985. وفي عام 2012 سجل 325 شخصا على الأقل تسلق هذه القمة. ولكن تحديد القمم السبع مثير للجدل من وجهة نظر جيولوجية. أثبتت العلوم الجيولوجية أن ست قارات في العالم وهي : أوراسيا وأفريقيا وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية. لم تذكر أوروبا لأنها مدرجة في توسيع أوراسيا. ومع ذلك، إذا نظرنا من وجهة نظر السياسة فإن قارة أوروبا دخلت في منطقة منفصلة.

صاحب فكرة التسلق الأول في القمم السبع هو ديك باس الذي تسلق جبل أكونكاجوا في عام 1983 وينتهي بصعود جبل إيفرست في عام 1985. القمم السبع في نظر ديك باس هي: جبل إيفرست، وجبل دينالي، وجبل أكونكاجوا، وجبل البروس، وجبل كليمنجارو، وجبل فينسون، وجبل قاسكيوزكو.  وتختلف هذه الفكرة عن فكرة رايند ميسنير. بشكل عام، فإن الفكرة التي قدمها راينهولد أكثر قبولا لدى المتسلقين. هذا لأن الحقل في قمة كارتينز أثقل من أكونكاجوا.  وفيما يلي سبعة قمم من رينولد.

1.جبل إيفرست

جبل إيفرست
Asia, Nepal, Himalayas, Sagarmatha National Park, Solu Khumbu Everest Region, climbers walking below Nuptse making their way to camp 2 on Mt Everest

جبل إيفرست يبلغ ارتفاعه 8.848 مترا فوق مستوى سطح البحر هو أعلى جبل في العالم ويقع في منطقة جبال الهيمالايا. هذا الجبل في بلاد النيبال يسمى جبل ساجارماثا، بينما هذا الجبل المعروف باسم جبل تشومولونجما. المتسلقون الأوائل الذي وصلوا إلى “سقف العالم” كان إدموند هيلاري من نيوزيلندا مع شيربا واسمه تينزينج نورجاي في عام 1953. وأول المتسلقين من إندونيسيا على قمة إيفرست هو عضو في كوباسوس اسمه أسموجيونو في 27 أبريل 1997 وفي نفس الوقت كان أول من وصل إلى قمة إيفرست من جنوب شرق آسيا.

2. جبل أكونكاجوا

جبل أكونكاجو
جبل أكونكاجو

يقع جبل أكونكاغوا في الجزء الغربي من أمريكا الجنوبية على وجه التحديد في بلد الأرجنتين. هذا الجبل على ارتفاع 6.960,8 متر فوق مستوى سطح البحر في الوقت الذي يحتل ثاني أعلى جبل في العالم وهو ما يمثل أعلى جبل في أمريكا الجنوبية. لقد  رفرفت راية إندونيسيا فوق أكونكاجوا حيث كان فريق حملة القمم السبع للنساء من إندونيسيا من الجامعة الكاثوليكية باراهياعان  الذي تكون من فرانسيسكا ديمتري إنكيريوانج (22)، وماتيلدا دوي يستاري (22) وديان إنداه كارولينا (20). الثلاث صعدن في 30 يناير 2016.

3. جبل ماكينلى / جبل دينالي

جبل ماكينلى جبل دينالي
جبل ماكينلى جبل دينالي

يقع جبل دينالي في أمريكا الشمالية على وجه التحديد في ألاسكا، الولايات المتحدة. الجبل هو معروف أيضا باسم جبل ماكينلي. جبل دينالي لديه ارتفاع 6.168 مترا فوق مستوى سطح البحر، وينتمي إلى منطقة الحديقة الوطنية دينالي في الولايات المتحدة. يحتل هذا الجبل ثالث أعلى جبل في العالم.

4. جبل كليمنجارو

جبل. كليمنجارو
جبل. كليمنجارو

يقع جبل كليمنجارو في تنزانيا، أفريقيا مع ارتفاع 5.895 مترا. جبل كليمنجارو هو طبقة عملاقة لم تعد نشطة. يحتوي هذا الجبل على 3 مخاريط نار اسمها كيبو وماوينزي والشيرا.

5. جبل البروس

 جبل البروس
جبل البروس

جبل البروس هو جزء من جبال القوقاز الغربية في قبردينو بلقاريا، كراشاي-شركيسيا روسيا على الحدود مع جورجيا. جبل البروس هو أعلى جبل في أوروبا بارتفاع 5.642 مترا فوق مستوى سطح البحر.

6. جبل فينسون

جبل فينسون
جبل فينسون

يقع جبل فينسون في أنتاركتيكا على بعد 1.200 كم من القطب الجنوبي. أعلى قمة جبل فينسون يبلغ ارتفاعها 4.892 مترا فوق مستوى سطح البحر. المتسلقون الذين وصلوا إلى قمة فينسون هم من المتسلقين الأمريكيين بقيادة نيكولاس كلينيش. للوصول إلى قمة فينسون، يجب أن يتحمل المتسلقون درجات الحرارة إلى ما دون الصفر. لذلك يتطلب مهارات في مواجهة درجات الحرارة القصوى في جبل فينسون.

7. بونكتشاك جايا

بونكتشاك جايا
بونكتشاك جايا

يقع بونكتشاك جايا في منطقة بابوا، إندونيسيا. يمثل هذا الجبل قارة أستراليا وأوتسيانيا مع ارتفاع عال وهو. 4884 مترا فوق مستوى سطح البحر وكما هو معروف بكارتينز الهرم. تشتهر قمة كارتنس بثلجها الأبدي الذي تضاءل مؤخراً نتيجة زيادة الحرارة العالمية. يعتبر بونكتشاك كارتينز الآن أغلى القمم في العالم بسبب غلاء التكاليف المطلوبة لتسلقه. ويكلف تسلق هذا الجبل 383 مليون وذلك لقلة وسائل النقل ومكان الإقامة حول مسار التسلق.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر  | المصدر : بينداكي


Jakarta, Indonesiaalyoum.com — Seven summit merupakan julukan untuk 7 gunung tertinggi yang mewakili 7 benua yang ada di dunia. 7 gunung tersebut menjadi tantangan bagi para pendaki di seluruh dunia. Dick Bass adalah orang yang mempopulerkan pendakian 7 puncak dunia pada bulan April 1985. Pada tahun 2012 setidaknya sebanyak 325 orang telah tercatat menaklukkan seven summit ini. Namun penetapan seven summit masih menjadi kontroversi dari sudut pandang geologi, ilmu geologi memandang benua di dunia hanya enam diantaranya : Eurasia, Afrika, Australia, Antartika, Amerika Selatan dan Amerika Utara. Eropa tidak disebutkan karena termasuk dalam perpanjangan Eurasia. Namun jika dilihat dari sudut pandang politik benua Eropa masuk dalam wilayah tersendiri.

Pencetus awal konsep seven summit adalah Dick Bass yang telah mendaki Gunung Aconcagua pada tahun 1983 dan diakhiri dengan pendakian Gunung Everest pada tahun 1985. Seven summit menurut Dick Bass diantaranya Gunung Everest, Gunung Denali, Gunung Aconcagua, Gunung Elbrus, Gunung Kilimanjaro, Gunung Vinson, dan Gunung Kosciuszko. Versi tersebut berbeda dengan versi Reinhold Messner. Pada umumnya versi yang diutarakan Reinhold lebih banyak diterima oleh para pendaki. Hal tersebut mengingat medan menuju puncak Cartenz lebih berat dibandingkan dengan Aconcagua. Berikut adalah versi seven summit dari Reinhold.

  1. Mt. Everest

Gunung Everest memiliki ketinggian 8.848 mdpl merupakan gunung tertinggi di dunia yang terletak di area pegunungan Himalaya. Di negara Nepal gunung ini dikenal dengan nama Gunung Sagarmatha, sedangkan di Tibet gunung ini dikenal sebagai Gunung Chomolungma. Pendaki pertama yang menginjak “atap dunia” adalah Edmund Hillary yang berasal dari Selandia Baru bersama seorang sherpa bernama Tenzing Norgay pada tahun 1953. Sedangkan orang Indonesia pertama yang menginjakkan kaki di puncak Everest adalah Asmujiono seorang anggota Kopasus yang mendaki pada tanggal 27 April 1997 sekaligus orang pertama yang mencapai puncak Everest se Asia Tenggara.

  1. Mt. Aconcagua

Gunung Aconcagua terletak di bagian barat Amerika Selatan tepatnya di negara Argentina. Gunung ini memiliki ketinggian 6.960,8 mdpl sekaligus menempati gunung tertinggi kedua di dunia mewakili gunung tertinggi di Amerika Selatan. Bendera Indonesia pernah berkibar di puncak Aconcagua yaitu ketika tim pendaki wanita The Women Indonesia’s Seven Summit Expedition dari UNPAR yang beranggotakan Fransiska Dimitri Inkiriwang (22), Mathilda Dwi Lestari (22) dan Dian Indah Carolina (20). Ketiganya mendaki pada tanggal 30 Januari 2016.

  1. Mt. McKinley / Mt. Denali

Gunung Denali terletak di Amerika Utara tepatnya di Alaska, Amerika Serikat. Gunung juga dikenal sebagai Gunung McKinley. Gunung Denali memiliki ketinggian 6.168 mdpl dan termasuk kedalam kawasan Taman Nasional Denali di Amerika Serikat. Gunung ini menempati gunung tertinggi ketiga di dunia.

  1. Mt. Kilimanjaro

Gunung Kilimanjaro terletak di Tanzania, Afrika dengan ketinggian 5.895 mdpl. Gunung Kilimanjaro berbentuk strato raksasa yang kini tidak aktif lagi. Gunung ini memiliki 3 kerucut api bernama Kibo, Mawenzi dan Shira.

  1. Mt. Elbrus

Gunung Elbrus merupakan bagian dari pegunungan Kaukasus Barat di Kabardino-Balkaria dan Karachay-Cherkessia Rusia yang berbatasan dengan Georgia. Gunung Elbrus merupakan gunung tertinggi di Eropa dengan ketinggian 5.642 mdpl.

  1. Mt. Vinson

Gunung Vinson berada di Antartika yang terletak 1.200 km dari kutub selatan. Puncak tertinggi Gunung Vinson memiliki ketinggian 4.892 mdpl. Kelompok pendaki yang telah mencapai puncak Vinson adalah pendaki dari Amerika yang dipimpin oleh Nicholas Clinch. Untuk mencapai puncak Vinson para pendaki harus merasakan suhu hingga minus derajat celcius. Maka dari itu dibutuhkan keterampilan mumpuni dalam menghadapi suhu ekstrim di Gunung Vinson.

  1. Puncak Jaya

Puncak Jaya terletak di Provinsi Papua, Indonesia. Gunung ini mewakili benua Australia dan Oceania dengan puncaknya setinggi 4.884 mdpl dan dikenal sebagai Cartenzs Pyramid.  Puncak Cartenz dikenal dengan salju abadinya yang belakangan ini mulai berkurang akibat pemanasan global. Puncak Cartenzs kini dianggap puncak termahal di dunia karena untuk mendaki puncak Cartenzs dibutuhkan biaya sebanyak Rp. 383.000.000. hal tersebut dikarenakan masih sedikitnya moda transportasi dan homestay di sekitar jalur pendakian.

Penerjemah : Ahmad Syukri | Editor : Fares Al Badr| Sumber : Pendaki

تعليقات
Loading...