إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

اللجنة الوطنية لتمويل الشريعة (KNKS) ترتب خارطة طريق القطاع الحقيقي في الشريعة

KNKS Susun RoadmapSektor Riil Syariah

- الإعلانات -

0 111

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – قامت اللجنة الوطنية لتمويل الشريعة بترتب خارطة طريق أو خارطة طريق للقطاع الحقيقي للشريعة. وكان إعداد خريطة الطريق بناء على طلب من رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو (جوكووي) في جلسة عامة KNKNS قبل فترة.

وقال بونكي سومادي من الخبراء العاملين في تطوير القطاع ووزارة البنية التحتية الوطنية للتخطيط التطوير المحلي: إن الرئيس جوكووي يحرص على تشجيع الاقتصاد الشرعي بجانب القطاع الحقيقي. ولذلك، طرح تطوير التمويل الشرعي أيضا إلى إشراك القطاع الحقيقي للشريعة.

وقال بونجكي؛:”إن لدينا حاليا خارطة طريق للقطاع المالي الشرعي وحده، وسوف تقوم KNKS بالعمل في أقرب وقت ممكن”. كذا بينه لربوبليكا، الأحد  (11/2).

ويرى بونكي: إن الحكومة لا تريد أن تصبح إندونيسيا مجرد سوق للنمو السريع للاقتصاد العالمي في الشريعة الإسلامية فحسب؛ بل يجب أن تكون إندونيسيا أيضا لاعبا أو منتجا.

وقال :”يجب أن تكون قادرة على الإنتاج، لا تكون سوقا فقط فإذا كنا نستطيع أن ننتج فتصديرها يمكن أن تجلب النقد الأجنبي”.

ولتحقيق هذه الأهداف، يجب على أصحاب المصلحة تنظيم وتسوية القضايا الداخلية. وواحد من الواجبات المنزلية هو تحسين شهادة الحلال.

واستشهد، قد يكون منتج غذائي يمكن أن يكون لديه 15 نوعا من اختلافات النكهات. على الرغم أنه من نفس المصنع، يجب أن يكون ل15 نكهة لها شهادة الحلال. عملية التصديق يمكن أن تكون طويلة جدا، ومكلفة، وتستغرق وقتا طويلا.

وقال:”وهذا ما يشتكي منه القطاع الصناعي كثيرا، فيجب أن يكون فعالا. ”

وقال بونكي إن الرئيس جوكوى لم يحدد موعدا نهائيا في إعداد خارطة الطريق للقطاع الحقيقي للشريعة. ويرى أن الرئيس يفهم بأن عملية الصياغة ليست سهلة وتستغرق وقتا طويلا. وأضاف “لكننا نهدف إذا لم يكن هناك عقبة، ربما في عام يمكن أن تكتمل”.

المترجم : أحمد شكري | المحرر: فارس البدر | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com — Komite Nasional Keuangan Syariah (KNKS) segera menyusun roadmap atau peta jalan sektor riil syariah. Penyusunan peta jalan tersebut atas permintaan Presiden RI Joko Widodo (Jokowi) dalam rapat pleno KNKS beberapa waktu lalu.

Staf Ahli Bidang Pembangunan Sektor Unggulan dan Infrastruktur Kementerian Perencanaan Pembangunan Nasional/Bappenas Pungky Sumadi mengatakan, Presiden Jokowi sangat ingin mendorong ekonomi syariah hingga ke sektor riil. Oleh karena itu, pengembangan keuangan syariah juga diminta melibatkan sektor riil syariah.

“Saat ini kita baru punya roadmap untuk sektor keuangan syariah saja. KNKS akan membuat untuk sektor riil sesegera mungkin,” kata Pungky kepada Republika, Ahad (11/2).

Menurut Pungky, pemerintah tidak ingin Indonesia sekadar menjadi pasar dari pesatnya pertumbuhan ekonomi syariah global. Indonesia juga harus bisa menjadi pemain atau sebagai produsen.

“Harus bisa memproduksi, jangan jadi pasar saja. Kalau kita memproduksi dan diekspor maka bisa mendatangkan devisa,” ujar dia.

Untuk mencapai tujuan tersebut, para pemangku kepentingan harus menata dan membereskan persoalan internal. Salah satu pekerjaan rumah adalah meningkatkan sertifikasi halal.

Dia mencontohkan, suatu produk makanan bisa memiliki 15 jenis variasi rasa. Meski pabriknya sama, ke-15 varian rasa tersebut harus memiliki sertifikat halal masing-masing. Proses sertifikasi tersebut bisa sangat panjang, memakan biaya, dan waktu yang cukup lama.

“Itu dikeluhkan pengusaha, jadi perbaikan sektor industri halal prosesnya harus efisien,” katanya.

Pungky menyebutkan, Presiden Jokowi tidak memberikan tenggat waktu dalam penyusunan roadmap sektor riil syariah. Menurut dia, Presiden paham bahwa proses penyusunannya tidak mudah dan membutuhkan waktu panjang. “Tapi, kami menargetkan kalau tidak ada halangan, mungkin dalam setahun bisa diselesaikan,” harapnya.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber:  ROL

 

 

(13)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...
Click Me