نجاح قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية إندونيسيا في عقد المؤتمر الدولي للغة العربية وآدابها وتعليمها (MUDALLA)

0 118

مالانج، إندونيسيا اليوم – عقد قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية إندونيسيا  المؤتمر الدولي  الثاني للغة العربية وآدابها وتعليمها (MUDALLA) تحت عنوان “توظيف التقنيات الحديثة في اللسانيات والآداب وتعليم اللغة العربية”. وذلك في 3/9/2022.  و كان المؤتمر افتراضيا  وكان المشاركون والمشاركات فيه من دول مختلفة في العالم وبالتحديد كانوا من 43 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ولندن، وتركيا، وماليزيا، وقطر، وإيطاليا وغيرها، وبلغ عدد المسجلين 596 شخصا من خارج الدولة الاندونيسية وداخلها.

قد يهمك أيضا: 50 دولة تشارك في المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

في الجلسة الرئيسة تحدث أساتذة الأدب واللغة  من أ.د./ معجب العدواني :الأمين العام للجمعية الدولية لأقسام العربية، وأستاذ بجامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية،  والدكتور محمد عيسى الحوراني: مدير برنامجي اللغة العربية وآدبها والدراسات الإسلامية في جامعة العين أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة،  والدكتورة وفاء عبد الرزاق: أديبة مشهوره الحاصلة على جائزة نوبل، ورئيسة و مؤسسة المنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام، لندن.

كما تحدث أ. د./ نور المرتضى: نائب مدير الدراسات العليا جامعة مالانج الحكومية. وافتتح المؤتمر النائب الثالث لعميد كلية الآداب أ. د./  يوسف حنفي كما ألقت رئيسة قسم الأدب العربي الدكتورة هنيء محلية الصحة كلمات ترحيبها لجميع المشاركين.

و بدأ المؤتمر بالافتتاح في الساعة 12.00 ظهرا بالتوقيت الإندونيسي، ثم رأس الدكتور فارس خير الأنام الجلسة الرئيسة. ثم تليها الجلسات الموازية من أربع غرف من قبل عامة الناس من المحاضرين وطلاب اللغة العربية. وقدم المتحدثون في هذه الجلسات موادهم وفقًا لموضوع مدلى (MUDALLA)  هذا العام. وقد أدار الجلسات الموازية الأربعة الدكتور ابن شمس الهدى، والدكتور محمد أحسن الدين، والاستاذة نور أنيسة رضوان، والدكتورة نور هدايتي، والدكتورة ليلي مزية، والاستاذ محمد فوزان.

قد يهمك أيضا: نجاح قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية في تنظيم دورة تعليم اللغة الإندونيسية للناطقين بالعربية

والحمدلله، جرى المؤتمر كما يرام. كان المشاركون والمشاركات يتحمسون بمداخلاتهم العلمية الناقدة، بما في ذلك الطلاب والمحاضرون وخبراء اللغة ومحبوا اللغة العربية. وأوراقهم العلمية منشورة  في كتاب المؤتمر الإلكتروني.  ولمتابعة البرنامج فما يلي الفيديو لهذا البرنامج القيم.

لقسم الأدب العربي شعبتان وهما شعبة تعليم اللغة العربية لمرحلة بكالوريوس ومرحلة ماجستير. وحسب الاعتماد الوطني، حصلتا الشعببتان على درجة الامتياز. وفي آخر سنة 2021 حصلت شعبة تعليم اللغة العربية لمرحلة بكالوريوس على الاعتماد الدولي AQAS من ألمانيا.

قد يهمك أيضا: قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

عقد قسم الأدب العربي الندوات والمؤتمرات والورشات المتعددة تتعلق بتعليم اللغة العربية وآدابها، إقليميا ودوليا. وقد دعا القسم الخبراء من عدة الدول كمتحدثين في البرامج، وقد حضر المشاركون والمشاركات من عدة دول العالم حتى بلغ 65  دولة.

وهذا القسم كما ذكرته الرئيسة الدكتورة هنيء محلية الصحة مفتوح لمجال التعاون الأكاديمي لترقية الخدمة للغة العربية ونشرها وتعزيزها ولترقية العلاقات الدولية بين قسم الأدب العربي بهذه الجامعة العريقة وأقسام اللغة العربية في بلدان العالم.

تعليقات
Loading...