وزيرة الخارجية الإندونيسية : المساعدات الاستراتيجية المقدّمة من إندونيسيا للسلطة الفلسطينية مساهمة في تعزيز الاستقلال

Menlu Retno Marsudi: Bantuan Penguatan Kapasitas Palestina Strategis Menuju Kemerdekaan

0 544

 

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – قال وزير الخارجية الإندونيسية ريتنو ليستارى بريانسارى مارسودى فى الندوة الدولية ومعرض الصور الفلسطيني المقام في قاعة بانجاسيلا بوزارة الخارجية الاندونيسية (5/12)، “ان المساعدة تهدف إلى بناء الامكانيات الاستراتيجية للفلسطينيين مما سيكون له أثر إيجابي في جهودهم نحو الاستقلال”.

وشجعت ريتنو المزيد من المؤسسات في إندونيسيا سواء الحكومية أو غير الحكومية، لتعزيز الامكانيات الفلسطينية.

وخلال الندوة، قدمت وزيرة الخارجية ريتنو خطة الحكومة لضمان الإعفاء من رسوم الاستيراد لزيت النخيل وزيت الزيتون، فضلا عن توفير سيارات الإسعاف وغيرها من المساعدات في قطاع الصحة.

يذكر أنّ الندوة الدولية ومعرض الصور الفلسطيني نظّم من قبل وزارة الخارجية تحت شعار “تمكين شعب وتعزيز دولة: تعبيرا عن دعم إندونيسيا لفلسطين من خلال المساعدة الفنية” في قاعة بانجاسيلا، بوزارة الخارجية، جاكرتا (5/11).

وتهدف الندوة إلى زيادة المساعدات الفنية للفلسطينيين، بعد المصالحة بين مختلف الفصائل الفلسطينية في أكتوبر. وبالإضافة إلى كونه فرصة لجمع بيانات شاملة عن مختلف المساعدات التي قدمتها إندونيسيا للفلسطينيين، فقد أعلنت أيضا عن عدد من البرامج المساعدة الجديدة التي ستقدمها إندونيسيا في المستقبل، بما في ذلك إنشاء مرافق لتحلية مياه البحر في غزة من وزارة الأعمال والإسكان العام، وزيادة امكانية تطبيق القانون في مجال الجريمة المدنية مساهمة من شرطة جمهورية إندونيسيا.

وقد حضر هذه الندوة عدد من المتحدثين ممثلاً في وزارة الخارجية، ومشاركة من قبل: وزير الأعمال والإسكان العام، قائد الشرطة، وسفير الإندونيسي في عمان (الأردن)، والسفارة اليابانية والفلسطينية في جاكرتا. وحضرها أيضا لفيف من خلفيات مختلفة، بما في ذلك سفارات البلدان الصديقة في جاكرتا والوكالات الحكومية والمؤسسات الدينية والمجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وحث المشاركون في هذه الندوة وعلى رأسهم وزارة الخارجية إسرائيل على الانسحاب فورا من الأراضي العربية المحتلة. وقالت وزيرة الخارجية “ان موقف اندونيسيا حول فلسطين واضح جدا وهو: تأييد اقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وتطبيقا لهذا الموقف، تحث إندونيسيا أيضا دول العالم على الاهتمام البالغ بمدينة القدس. “يجب أن تكون القدس الشرقية عاصمة للفلسطين. صرحت بذلك وزيرة الخارجية ريتنو وأضافت: إنّ السياسة اسرائيلية القاضية بتغيير الوضع الحالي للقدس ومخالفة القانون الدولي غير مقبولة وهي تضر بتحقيق السلام في الشرق الاوسط “.

جدير بالذكر أن إندونيسيا تقدم عديد من المساعدات الإنسانية والتقنية لبناء القدرات للفلسطينيين بشكل دوري. في الفترة 2008 – 2016، بلغت القيمة الإجمالية للمساعدات التي قدمتها حكومة إندونيسيا أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي. كما قامت الحكومة الإندونيسية بتدريب أكثر من 1400 فلسطيني خلال الفترة 2008-2013، في عدد من القطاعات المهمة مثل: الزراعة والصناعة والدبلوماسية وإنفاذ القانون والسياحة.

بالإضافة إلى المساعدة المقدمة من الحكومة، وصلت المساعدات من الشعب الإندونيسيي، التي تُوجت وقت لاحق ببناء المستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا، غزة.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: وزارة الخارجية

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – “Bantuan penguatan kapasitas sangat strategis bagi Palestina, sebagai bagian dari upaya mereka mempersiapkan diri menuju kemerdekaan” ujar Menteri Luar Negeri Retno Lestari Priansari Marsudi dalam Seminar Internasional dan Pameran Foto Palestina di Gedung Pancasila, Kemlu RI  (5/12).

Menlu Retno L.P. Marsudi mendorong lebih banyak lagi lembaga di Indonesia, baik pemerintah maupun non-pemerintah, yang membantu upaya penguatan kapasitas Palestina.

Dalam Seminar itu, Menlu Retno juga menyampaikan rencana pemerintah untuk memberikan fasilitas pembebasan bea masuk bagi kurma dan minyak zaitun produksi Palestina, serta penyediaan ambulans dan bantuan lain di bidang kesehatan.

Penyelenggaraan Seminar Internasional dan Pameran Foto Palestina oleh Kementerian Luar Negeri, bertemakan “Berdayakan Rakyatnya, Perkuat Negaranya: Konsistensi Dukungan Indonesia Untuk Palestina Melalui Bantuan Teknis”, berlangsung di Gedung Pancasila, Kemlu, Jakarta (5/11).

Seminar bertujuan untuk meningkatkan bantuan teknis RI kepada Palestina, pasca tercapainya rekonsiliasi antara berbagai faksi Palestina pada bulan Oktober lalu. Selain menjadi forum untuk melakukan pendataan secara menyeluruh mengenai berbagai bantuan yang telah diberikan Indonesia kepada Palestina, pada seminar tersebut juga telah diumumkan sejumlah program bantuan baru dari Indonesia yang akan diberikan di masa mendatang, antara lain pembangunan fasilitas desalinasi air laut di Gaza dari Kementerian Pekerjaan Umum dan Perumahan Rakyat (PUPR) serta peningkatan kapasitas penegak hukum di bidang kejahatan siber dari Kepolisian RI.

Sejumlah narasumber  relevan mengisi Seminar, yaitu dari Kemlu, Kementerian PUPR, Mabes Polri, Kedubes RI di Amman (Jordania), serta Kedubes Jepang dan Palestina di Jakarta. Para peserta yang hadir berasal dari berbagai kalangan, di antaranya dari kedubes negara-negara sahabat di Jakarta, lembaga pemerintah, lembaga keagamaan, masyarakat madani dan media.

Seminar tersebut juga dimanfaatkan Menlu RI untuk mendesak Israel agar sesegera mungkin mundur dari wilayah-wilayah Arab yang didudukinya. “Posisi Indonesia terkait Palestina sudah sangat jelas, kita mendukung berdirinya Negara Palestina yang merdeka, dengan Jerusalem Timur sebagai ibukotanya” tegas Menlu.

Sejalan dengan posisi itu, Indonesia juga mendesak dunia internasional untuk tidak bermain-main dengan status kota Jerusalem. “Jerusalem Timur harus menjadi ibukota Palestina merdeka. Segala macam kebijakan Israel yang dapat mengubah karakteristik dan status hukum Jerusalem adalah tidak sah, dan dapat merusak prospek perdamaian di Timur Tengah” tambah Menlu Retno.

Indonesia secara rutin memberikan bantuan kemanusiaan dan bantuan teknis penguatan kapasitas bagi Palestina. Dalam periode 2008-2016, nilai total bantuan yang diberikan Pemerintah Indonesia telah mencapai lebih dari USD 10 juta. Pemerintah Indonesia juga telah melatih lebih dari 1,400 warga Palestina untuk periode 2008-2013, di sejumlah bidang penting seperti pertanian, industri, diplomasi, penegakan hukum, dan kepariwisataan.

Selain bantuan dari pemerintah, bantuan juga datang dari warga Indonesia, seperti yang kemudian diwujudkan menjadi rumah sakit Indonesia di Bait Lahiya, Gaza

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: Kemlu

 

تعليقات
Loading...