إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

المشاركون في حفلة ختام القرآن الجماعي يكسرون الرقم القياسي

Jumlah Fantastis Khataman Massal Pecahkan MURI

499

بونتياناك، إندونيسيا اليوم – قال مدير الحفلة “أندريه بورواردونو”، “أن حفلة ختام القرآن الكريم الجماعي التي عُقدت في مدينة “بونتياناك” كانت في غاية الروعة حيث حققت رقماً قياسياً في أعداد المشاركين “. حيث وصل عدد المشاركين في الحفلة إلى ما يقدر بـ 27،649 ألف شخص في مدينة “بونتياناك” يوم السبت، 14 أكتوبر الماضي. وسجل عدد كبير من المشاركين في هذه الحفلة حيث حققت الحفلة رقم قياسي سُجل في متحف “ريكور” في إندونيسيا (MURI).

وأعرب “موليادي” رئيس الحفلة ورئيس مكتب التعليم لمدينة “بونتياناك”، عن شكره لجميع الأطراف التي شاركت في هذه الحفلة. حيث شاركت الحكومة المحلية بالتعاون مع المؤسسة التعليمية للقرآن الكريم بمدينة “بونتياناك”، والشرطة والجيش واللجان الأهلية، وعُقد الحفل في المسجد الجامع “المجاهدين”.

وصل عدد المشاركين في الحفلة إلى ما يقدر بـ 27،649 ألف شخص في مدينة “بونتياناك” يوم السبت، 14 أكتوبر الماضي. وسجل عدد كبير من المشاركين في هذه الحفلة حيث حققت الحفلة رقم قياسي سُجل في متحف “ريكور” في إندونيسيا (MURI).

هذا وقد عُقدت حفلة ختام القرآن في الساعة 7.00 صباحا في المسجد الجامع “المجاهدين”. وكان مكان جلوس المشاركين في الطابق الثاني من الغرفة الرئيسية للجامع ثم في القاعة الرئيسية وفي الساحة التي تُقام فيها الخيمة. حيث جلس المشاركين وفقاً لكل منطقة فرعية تم تحديدها من قبل اللجنة. مع العلم أن الرجال والنساء كانوا يجلسون في مكانين منفصلين.

وجدير بالذكر أن هذه الحفلة فاقت كل التوقعات حيث فاقت الرقم القياسي السابق الذي سجل في حفل منطقة “موسي رواس” حيث وصل عدد المشاركين إلى 12،500 مشارك. والرقم القياسي الآخر الذي كسرته “بونتياناك” هو في مجال الصناعات اليدوية “بوكوك تيلوك” حيث وصل إلى 2،369 بوكوك تيلوك. هذا الرقم يفوق الرقم القياسي السابق التي سُجل من قبل منطقة “إندراجيري هيلير” حيث وصل إلى 2،025 بوكوك تيلوك.

وقال “سوتارميدجي” حاكم “بونتياناك”،”إن هذه الحفلة هي من أجل ذكرى إنشاء مدينة “بونتياناك -246”. وينتمي المشاركون إلى الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين المدرسة الابتدائية، والمدرسة الإعدادية، المدرسة الثانوية العليا، المدرسة الثانوية للتعليم المهني، والمدرسة الثانوية الدينية.

وجدير بالذكر أن برنامج ختام القرآن الكريم الجماعي هو تنفيذ للبرنامج الذي صنعته حكومة المدينة، فكل طالب مسلم في هذه المدينة الاستوائية ينبغي أن يكون قادراً على قراءة القرآن. وأيضا لتعزيز ثقافة الأطفال الدينية، حيث أنه ينبغي أن تبدأ من التعاليم الدينية.

وزينت الحفلة بالأطعمة المحلية للحفاظ على العادات الثقافية في “بونتياناك” كالدجاج المشوي، والأرز الأصفر وغيرها. وأيضا الصناعات اليدوية “بوكوك”, فكلها فقرات في سلسلة من أنشطة حفلة ختام القرآن في مدينة “بونتياناك”.

المترجم: هان هان علوم الدين

المحرر: محمود حسني

المصدر: GNFI


Pontianak, Indonesiaalyoum.com – Manager Muri, Andre Purwardono mengatakan, khataman Al Quran massal yang digelar di Kota Pontianak ini sangat luar biasa. Sebanyak 27.649 peserta mengikuti Khataman Al-Quran di Kota Pontianak pada Sabtu, 14 Oktober lalu. Banyaknya jumlah peserta membuat kegiatan ini mencatatkan rekor di Museum Rekor Indonesia (Muri).

Acara ini diketuai oleh Mulyadi, yang juga menjabat sebagai Kadis Pendidikan Kota Pontianak, mengapresiasi kepada semua pihak yang turut serta dalam acara ini. Pemkot bekerjasama dengan LPTQ Kota Pontianak, OPD terkait, Polresta dan Kodim serta pengurus Masjid Raya Mujahidin/remaja Mujahidin.

Khataman dilaksanakan pukul 07.00 WIB di Masjid Raya Mujahidin. Untuk posisi duduk peserta di ruang utama masjid lantai 2, ruang aula dan selasarnya serta plaza yang dipasang tenda. Peserta duduk sesuai per kecamatan masing-masing yang sudah ditentukan panitia. Pria dan wanita duduk secara terpisah.

Khataman massal ini memecahkan rekor sebelumnya yang dibukukan oleh Kabupaten Musi Rawas sebanyak 12.500 peserta. Rekor lainnya yang juga dipecahkan Pontianak adalah pokok telok dengan jumlah total sebanyak 2.369 pokok telok. Jumlah tersebut memecahkan rekor sebelumnya yang dicatat Kabupaten Indragiri Hilir sebanyak 2.025 pokok telok.

Wali Kota Pontianak Sutarmidji mengatakan, Khataman Al Quran massal ini dalam rangka Hari Jadi (Harjad) Kota Pontianak ke-246. Pesertanya melibatkan pelajar, mulai dari tingkat SD/MI, SMP/MTs, SMA/SMK/MA.

Khataman Al Quran massal ini merupakan implementasi dari program yang telah dibuat Pemkot, setiap anak sekolah yang beragama muslim di Kota Khatulistiwa ini harus sudah bisa membaca Alquran dan khatam. Ini juga untuk memperkuat pendidikan karakter anak, dimana itu harus dimulai dari ajaran agama.

Dalam rangkaian khataman Al Quran, sajian hidangan makanan ayam panggang, pulut kuning dan sebagainya ikut melengkapi sebagai salah satu pelestarian adat budaya melayu Pontianak. Pokok telok serta sajian hidangan pulut kuning dan ayam panggang tersebut merupakan satu kesatuan dalam rangkaian kegiatan atau budaya Khataman Al Qu’ran di Kota Pontianak.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Mahmoud Hosni | Sumber: GNFI

 

(41)

تعليقات
Loading...
Click Me