المنوعات التسع بسيدوأرجو

0 344

تقع مدينة سيدوأرجو في إقليم جاوى الشرقية. تسمية هذه المدينة تعود إلى اللغة الجاوية “سيداراجا”.  مدينة سيدوأرجو مجاورة مع مدينة سورابايا و غرسيك.  علاوة على ذلك ، تعد سيدوأرجو من المدن المساندة لمدينة سورابايا  و الذي اشتهر قديما بمصطلح منطقة “جيربانج كيرتوسوسيلا”( Gerbang Kertasusila).

فيما يلي تسع منوعات عن مدينة سيدوأرجو:

  1. والي المدينة
قام والي مدينة سيدوأرجو بتوقيع الورقات. مصدر الصورة: publik.id

يتولى الأمور هذه المدينة  أحمد محضر علي وهو في الثلاثينيات من عمره. إنه ينتمي إلى جيل ميلينيالس ، حيث ولد في السنة 1991. و زوجة الوالي أيضًا من نفس الجيل. و كانا زميلين في الفصل عند التحاقها بالمدرسة الثانوية الحكومية العامة الرابعة بسيدوأرجو.

  1. سكان المدينة

معظم سكان سيدوأرجو من المسلمين بنسبة إلى 95.11٪ و بالطبع المساجد منتشرة في كل قرية، لكن هذا لا ينفى يوجود المعابد الدينية الأخرى التي توجد في هذه المدينة ، مثل: الكنائس والمعابد للبوذيين  والهندوسيّين و معابد كونفوشيوس.

  1. التاريخ

كانت سيدوأرجو معروفة في العصور الماضي بمملكة Jenggolo. و في فترة الإستعمار الهولندي  تم تسمية هذه المدينة ب“سيدوكاري” ، والتي كانت جزءًا من ولاية سورابايا.

  1. الجغرافيا

تعتبر سيدوارجو من إحدى المدن التي تساند إقليم جاوي الشرقية من ناحية توفير مجال الأعمال للمجتمع. تحقق هذا النجاح من الإمكانيات المختلفة الموجودة فيه مثل: مجال الصناعة والتجارة والسياحة ، وكذلك الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تنمو بشكل مستمر. مع وجود إمكانيات إقليمية مختلفة و توفر الموارد البشرية الكافية تمكن سيدوأرجو لتكون مدينة استراتيجية للتنمية الاقتصاد الإقليمي.

  1. الأسماك

الأسماك هي من إحد القطاعات الاقتصادية الرئيسية في سيدوأرجو. يعد مضيق مادورا في الشرق منطقة استراتيجية لصيد الأسماك، مثل: الأسماك و الجَمْبَرِي و سرطان البحر. بالإضافة إلى كثرة مزارع الأسماك المنتشرة في عدة المناطق.

  1. الصناعة
مصدر الصورة: sirie.co.id

نما القطاع الصناعي في سيدوأرجو بسرعة. ومن إحدى مبادرات بناء منطقة صناعيةSIRIE (Sidoarjo Rangkah Industrial Estate) . راجيا أن يكون مركزًا صناعيًا في المستقبل الذي يوفر أوسع فرص عمل لسكان سيدوأرجو.

  1. المنتجات اليدوية
نموذج حقيبة يدوية مصنوعة من الجلد الطبيعي و باتيك خاص سيدوأرجو بطراز إيليغان و كلاسيكي. مصدر الصورة: [email protected]

المنتجات الشهيرة في هذه المدينة هي الحقائب و الجاكيتات والأمتعة الأخرى المصنوعة من الجلد الطبيعي في قرية Tanggulangin. يوجد أيضًا مركز صناعة النعال والأحذية في قرية Wedoro. إضافة إلى ذلك ، كان مركز منتجات كيروبوك (Krupuk)  بمختلف النكهات والأشكال توجد في قرية تولانجان.

يجفف العمال كروبوك. مصدر الصورة: antaranews
العمال يصنعون النعال يدويا. مصدر الصورة: tribun.com
  1. الطهي

من بين المأكولات الشهية لهذه المدينة هي:

  • لونتونج كوبانج

 

مصدر الصورة: Foodnesia.net

لونتونج كوبانج (Lontong Kupang) هو طهي تقليدي مصنوع من بلح البحر كالمكونات الأساسية. كلمة بلح البحر ترجمت بكوبانج في اللغة الأندونيسية. عادة ، تم تقديم طهي لونتونج كوبانج مع لونتونج و مرق بالتوابل الخاصة. و لونتونج هو أحد أقوات إندونيسية غير الرز، إضافة إلى ذلك يستخدمه مجتمع جاوي في عدة المأكولات . لونتونج مصنوع من الأرز ملفوفًا بأوراق الموز و يُطهى في الماء المغلي لعدة ساعات. وأما كوبانج نوع من الصدف له شكل صغير ولونه بني. يمكنك أن تجد كوبانج على شاطئ البحر أو النهر الكبير.

عادة تم تقديم لونتونج كوبانج مع ساتي كيرانج(Sate Kerang)  وبيتيس (Petis) مشروب جوز الهند. يُعتقد أيضًا أن مشروب جوز الهند يمنع الحَسَاسِيَّة من هذه المأكولات البحرية.

بيتيس من إحدى مكونات الطهي الأندونيسي الذي صنع من السمك أو الجمبري المطبوخ حتى يصبح مثل الصلصة. في عملية الصنع ، يضاف الملح والسكر الجاوي لإنتاج لون بني يميل إلى الأسود ومذاقه حلو نوعاما.

  • أوتاك-أوتاك باندينج
مصدر الصورة: Ceroboh.com

أوتاك-أوتاك باندينج (Otak-Otak Bandeng) مصنوع من سمك باندينج الطازج. بداية يتم تنظيف سمك باندينج و إزالة الأشواك منها. ثم يخلط لحم باندينج مع جوز الهند والفلفل الحار والثوم والملح والتوابل الأخرى. عندما يتم خلط جميع المكونات ثم يُغْلَى في الماء الحار و بعد ذلك يمكنك أن تُقْلَى أولا بخلط البيض أو يجوز أن تأكله مباشرة مع الأرز الدافئ.

  • أوتي-أوتي فورونج
مصدر الصورة: bisnisukm.com

أوتي-أوتي فورونج (Ote-Ote Porong) لها نكهة فريدة من أوتي-أوتي أخرى في مناطق جاوى الشرقية. تحتوي هذه المقليات على الدجاج في خلطها بجانب الخضراوات ثم يتم تقليبها الدقيق و تُقلى في الزيت الحار  باستخدام الآلة الخاصة لتشكيلها.

  • باندينج أساف
مصدر الصورة: ceroboh.com

باندينج أساف (Bandeng Asap) مصنوع باستخدام جلد جوز الهند بدلاً من فحم الخشب، كما يتم طبخها بالدخان الذي لا تنبعث منها نار. هذا الأمر يجعل باندينج أساف ناضج بشكل متساوٍ من الخارج والداخل. وبالطبع ، هذه العملية تحتاج إلى الوقت ليس بقليل.

  1. السياحة

الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة عندما تكون في هذه المدينة:

  • مسجد جامع الأبرار
مسجد جامع الأبرار بطراز جاوي كلاسيكي. مصدر الصورة: [email protected]
  • مسجد أغونج سيدوأرجو
مسجد أجونج سيدوأرجو. مصدر الصورة: sidoarjonews.id
  • ميدان سيدوأرجو

باتيك خاص سيدوأرجو بعدة ألوان والصور. مصدر الصورة: [email protected]

بقلم: نهضية العزيمة

تعليقات
Loading...