نجاح هيئة الطلبة بقسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية أندونيسيا في تنظيم الندوة الدولية للغة العربية بالشراكة مع جامعة فوترا ماليزيا

0 59

مالانج، إندونيسيا اليوم – انطلقت الندوة الدولية السادسة للغة العربية في مستوي طلبة الجامعة (SEMNASBAMA VI) يوم السبت، 6 أغسطوس 2022 الماضي، تحت عنوان ” تعليم اللغة العربية وآدابها في عصر مجتمع ما بعد المعلومات 5.0 ” التي نظمتها هيئة طلبة قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية بالشراكة مع جامعة فوترا ماليزيا.

قد يهمك أيضا: نجاح قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية إندونيسيا في عقد المؤتمر الدولي للغة العربية وآدابها وتعليمها (MUDALLA)

وشارك في الندوة التي كانت في بداية انطلاقها ندوة وطنية وتحولت إلى ندوة دولية هذه السنة، 429 شخصا من 29 دولة في مقدمتهم عدد من الأساتذة الجامعيين المتخصصين في تعليم اللغة العربية حول العالم والمتحدثين في الجلسة الرئيسة, وهم: أ.د./ عبدالرؤوف بن حسن، محاضر اللغة العربية بجامعة فترا المالية- ماليزيا، و أ.د./ ايمان السلطاني – كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة – العراق، والدكتور صابر نواس – مدير أكاديمية التميز بالهند، والدكتور محمد ألفان من جامعة مالانج الحكومية– إندونيسيا.

وفي مستهل الندوة قالت رئيسة قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية أندونيسيا الدكتورة هنيئ محلية الصحة “إننا الآن في عصر مجتمع ما بعد المعلومات الذي فيه يأتي بعد أربعة أجيال رئيسية مرت بها الإنسانية، وهي: مجتمعات الصيد والزراعة والصناعة والمعلومات والذي تندمج فيه المعلومة والآلة مع عقل الإنسان”.

وأوضحت أن “التكنولوجيا سلاح ذو حدين، حد تفيد البشرية وحد فيما يضرها والتي غيرت بشكل كبير انماط البشرية سياسيا واقتصاديا ومجتماعيا وغيرت طرق التواصل بين الاطراف وأظهرت أنماطا مختلفة من السلوكيات وخلقت أنواعا جديدة من الثقافات”.

وتلقت الندوة مقالات طلبة الجامعات من مستوى البكلوريوس و الماجستير بالعربية والانجيليزية. تضمنت موضوعات مختلفة منها (1) تعليم اللغة العربية و آدابها و ثقافتها على المسرح العالمي، (2) دراسة اللغة العربية و آدابها و ثقافتها، (3)  استفادة التكنولوجيا و المعلومات والاتصالات في تعليم اللغة العربية و آدابها و ثقافتها، (4) ابتكار وسائل تعليم اللغة العربية و آدابها و ثقافتها، و(5) المشكلات و حلولها الإبداعية للطلاب في تعليم اللغة العربية و آدابها و ثقافتها.

قد يهمك أيضا: قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية ينظم المؤتمر الدولي للغة العربية الثامن 

وتهدف الندوة إلى عرض  تحديات وتطورات التكنولوجيا في عصر مجتمع ما بعد المعلومات التي تواجه اللغة العربية في تربيتها وتعليمها وتعلمها وآدابها، كما تهدف الندوة إلى تحفيز ابتكارات طلبة الجامعة  وابداعاتها في حل المشكلات المتعلقة باللغة العربية في عصر مجتمع ما بعد المعلومات.

وفي نهاية الجلسة الرئيسة تم إعلان الفائزين والفائزات لهذه المسابقة وهم (1) اقبال فتح عز الدين و تبندا فتري جترا من جامعة مالانج الحكومية، (2) لالا درة السلوى من جامعة مالانج الحكومية، و(3) محمد يحيى عبد الله, واصل حافط لبيب، ديفي ماناليا من جامعة رادين فتاح باليمبانج.

قد يهمك أيضا: 50 دولة تشارك في المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

حصلت شعبة تعليم اللغة العربية مرحلة بكالوريوس بقسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية على الاعتماد الأكاديمي الوطني بدرجة الامتياز UNGGUL  حتى سنة 2025، وقد حصلت على الاعتماد الدولي  AQAS  من ألمانيا  حتى سنة 2027 . وحصلت شعبة تعليم اللغة العربية لمرحلة ماجستير على الاعتماد الأكاديمي الوطني بدرجة الامتياز “A“. وفي هذه السنة، حصل هذا القسم جائزة عستار  learning innovation award   من جامعة مالانج الحكومية في مجال شؤون الطلبة وفي السنة 2021 حصل على جائزة عستار في مجال تنظيم القسم المتميز. لهذا القسم برامج متعددة من المؤتمرات والندوات والورشات، والمسابقات وطنيا ودوليا. يخدم هذا القسم اللغة العربية الشريفة ويفتح باب التعاون مع المؤسسات والجامعات لنشر اللغة العربية وتعزيزها.

تعليقات
Loading...