[REQ_ERR: OPERATION_TIMEDOUT] [KTrafficClient] Something is wrong. Enable debug mode to see the reason. الولايات المتحدة تعفي إندونيسيا من رسوم تصدير منتجات الألواح للطاقة الشمسية إليها - indonesiaalyoum.com

الولايات المتحدة تعفي إندونيسيا من رسوم تصدير منتجات الألواح للطاقة الشمسية إليها

AS Bebaskan Bea Masuk Produk Panel Surya Indonesia

0 671

جاكرتا، إندونيسيا اليوم- يقول أوكي نوروان المدير العام للتجارة الخارجية  أن حكومة الولايات المتحدة أصدرت قرارا لإعفاء إندونيسيا  من فرض رسوم  التصدير التجاري في التدابير الأمنية (ضمانات) نحو  تصدير منتجات الخلايا الضوئية السليكون المتبلر  (CSPV). الذي كان مقررا في 24 يناير 2018.من إندونيسيا إلى أمريكا.

اتخذ هذا القرار بسبب منشأ منتجات الألواح الشمسية الإندونيسية التي ثبتت أنها لا تسبب زيادة كبيرة في واردات المنتجات المماثلة في الولايات المتحدة. منتجات الألواح الشمسية من إندونيسيا  لا يفرض لها رسوم تدابير الأمن التجاري  من قبل حكومة الولايات المتحدة. وهذا القرار مبني على حصة سوق استيراد  الألواح الشمسية من إندونيسيا لا يزال تحت الأحكام يتعرض لتدبير الأمن التجاري.” كما ذكره أوكي من خلال بيان صحفي في وزارة التجارة،  الأربعاء (7/2).

لقد بين أوكي أن الحصة السوقية لمنتجات الألواح الشمسية إندونيسيا في الولايات المتحدة لا تزال تحت ثلاثة %. في حين أن الاتفاق بشأن تدابير التجارة الأمنية في منظمة التجارة العالمية في المادة 9 قضت بأن الدول النامية التي لها حصة سوق الاستيراد تحت ثلاثة % فردياً أو أقل من تسعة % فإنها من المستثنيات من هذه الإجراءات.

كما هو الواقع أن الحصة السوقية لمنتجات الألواح الشمسية من إندونيسيا في الولايات المتحدة لا تزال أقل من ثلاثة % إلا أن إندونيسيا لا تزال لديها الكثير من الفرص لتطوير وتحسين هذه الصناعة. ومن أجل تحقيق ذلك، تحتاج الحكومة إلى القيام بالتنسيق مع الجهات المعنية (أصحاب المصلحة) المتصلة ببعضها البعض.

وبالإضافة إلى ذلك، سيوفر قرار الحكومة الأمريكية فرصة لإندونيسيا لتكون قادرة على المنافسة في سوق الولايات المتحدة. ويقول :”بالإضافة إلى ذلك، حفاظا على سوق التصدير، نحن ملتزمون أيضا بزيادة الصادرات والوصول إلى الأسواق المفتوحة.”

كانت الولايات المتحدة  في المرتبة الثانية لأكبر مقصد للصادرات من إندونيسيا للألواح الشمسية. وفي حين أن تايلاند في المرتبة الأولى وأخذت الهند المرتبة الثالثة.

قيمة صادرات إندونيسيا للألواح الشمسية في الولايات المتحدة بلغت ذروتها في عام 2012 من 182 مليون دولار أمريكي. ولكن حدث انخفاض في عام 2016 يكون 69.6 مليون دولار أمريكي. استناداً إلى بيانات المكتب المركزي للإحصاء (BPS) التي اهتمت بها وزارة التجارة، ومنذ عام 2012 إلى عام 2016 حدث الانخفاض في منتجات الألواح الشمسية إندونيسيا إلى الولايات المتحدة ووصلت نسبة الانخفاض 20.52 %.

في الأصل، توصي لجنة التجارة الدولية الأمريكية أن تدخل إندونيسيا في مجموعة البلدان التي ستخضع لتدبير أمني للتجارة ولأنه يزعم أن يؤدي إلى الارتفاع لمنتجات الألواح الشمسية في الولايات المتحدة.  والشروع في تحقيق إجراء فرض تدابير الأمن التجاري للحكومة الأمركية نحو منتجات الألواح الشمسية الإندونيسية في 17 مايو 2017.

تمت عملية التحقيق في 13 نوفمبر 2017 بإبلاغ توصية فرض التداول الأمن  إلى ريئس الولايات المتحدة لأخذ القرار. ومع ذلك، تمكنت إندونيسيا أن تثبت أن الارتفاع في الألواح الشمسية الذي حدث في الولايات المتحدة ليس من قبل إندونيسيا.

قالت مديرة الأمن التجاري برادنياواتي أن إندونيسيا تقدر خطوات الحكومة الأمريكية التي نفذت تنظيم التدابير الأمنية من الاتفاقية التجارية في منظمة التجارة العالمية.

“فهذه هي القدوة  للبلدان والشركاء التجاريين الآخرين أن حدوث ارتفاع الاستيراد الحاد والواضح فينبغي أن تهتم بحصة ارتفاع الاستيراد من كل البلدان.”قالته برادنياواتي.

المترجم : أحمد شكري | المحرر: فارس البدر | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com — Direktur Jenderal Perdagangan Luar Negeri Oke Nurwan menyampaikan bahwa pemerintah Amerika Serikat (AS) mengeluarkan keputusan untuk membebaskan Indonesia dari pengenaan bea masuk tindakan pengamanan perdagangan (safeguards) terhadap impor produk panel surya atau Crystalline Silicon Photovoltaic Cells (CSPV). Keputusan tersebut ditetapkan pada 24 Januari 2018.

Keputusan ini diambil karena produk panel surya asal Indonesia terbukti tidak menyebabkan lonjakan impor produk sejenis di AS. “Produk panel surya Indonesia dibebaskan dari pengenaan tindakan pengamanan perdagangan oleh pemerintah AS. Keputusan ini ditetapkan karena besar pangsa pasar impor panel surya asal Indonesia masih di bawah ketentuan untuk dapat dikenakan tindakan pengamanan perdagangan,” ujar Oke melalui siaran pers Kementerian Perdagangan (Kemendag), Rabu (7/2).

Oke menjelaskan bahwa pangsa pasar produk panel surya Indonesia di AS masih di bawah tiga persen. Sedangkan pada perjanjian tindakan pengamanan perdagangan WTOyang berlaku di article 9 menyatakan bahwa negara-negara berkembang dengan pangsa pasar impor di bawah tiga persen secara individu atau di bawah sembilan persen secara kolektif harus dikecualikan dari tindakan tersebut.

Fakta bahwa pangsa pasar produk panel surya asal Indonesia di AS yang masih di bawah tiga persen juga menunjukkan bahwa Indonesia masih memiliki banyak peluang untuk mengembangkan dan meningkatkan industri ini. Untuk mewujudkannya, pemerintah perlu melakukan koordinasi dengan para pemangku kepentingan (stakeholder) terkait lainnya.

Selain itu, keputusan pemerintah AS tersebut tentunya akan memberikan kesempatan bagi Indonesia untuk dapat bersaing di pasar AS. “Selain dalam rangka pengamanan pasar ekspor, kami juga berkomitmen untuk meningkatkan ekspor dan membuka akses pasar,” ungkap Oke.

AS merupakan negara peringkat ke-2 terbesar tujuan ekspor Indonesia untuk produk panel surya. Sementara itu peringkat ke-1 diduduki oleh Thailand sedangkan peringkat ke-3 ditempati oleh India.

Nilai ekspor produk panel surya Indonesia ke AS mencapai puncaknya pada tahun 2012 sebesar 182 juta dolar AS. Namun mengalami penurunan pada tahun 2016 menjadi 69,6 juta dolar AS. Berdasarkan data Badan Pusat Statistik (BPS) yang diolah Kemendag, sejak 2012 hingga 2016 ekspor produk panel surya

Indonesia ke AS mengalami tren penurunan sebesar 20,52 persen.

Semula, Komisi Perdagangan Internasional AS(USITC) merekomendasikan Indonesia masuk ke dalam kelompok negara yang akan dikenakan tindakan pengamanan perdagangan karena diduga menimbulkan lonjakan impor produk panel surya ke AS. Inisiasi penyelidikan pengenaan tindakan pengamanan perdagangan oleh Pemerintah AS terhadap produk panel surya asal Indonesia dilakukan pada 17 Mei 2017.

Proses penyelidikan ini selesai pada 13 November 2017 dengan disampaikannya rekomendasi pengenaan pengamanan perdagangan kepada Presiden AS untuk dilakukan pengambilan keputusan. Namun, Indonesia berhasil membuktikan bahwa lonjakan impor panel surya yang terjadi di AS bukan berasal dari Indonesia.

Direktur Pengamanan Perdagangan Pradnyawati menyampaikan bahwa Indonesia mengapresiasi langkah Pemerintah AS yang telah menerapkan peraturan Perjanjian Tindakan Pengamanan Perdagangan WTO. “Hal ini merupakan contoh yang baik bagi negara-negara mitra dagang lainnya bahwa terjadinya lonjakan impor yang tajam dan signifikan juga harus memperhatikan besarnya pangsa impor masing-masing negara,” tutur Pradnyawati.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

تعليقات
Loading...