إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الولايات المتحدة تهدد بعدم بيع طائرات إف -35 إلى تركيا، وإردوغان يلمح بشراكة الناتو

AS Ancam Tak Pasok F-35 ke Turki, Erdogan Sindir Kemitraan NATO

- الإعلانات -

0 260

أنقرة، إندونيسيا اليوم– استبعد الرئيس التركي طيب أردوغان وضع أنقرة كشريك استراتيجي للولايات المتحدة (الولايات المتحدة) في عضوية حلف الناتو. جاء هذا التلميح بعد أن أصبح تهديد واشنطن بمنع بيع الطائرات المقاتلة من طراز F-35 إلى أنقرة أكثر حدة.

قد يهمك: نتائج الاجتماع بين أمين رئيس وبرابوو وحبيب رزق

وقال أردوغان :”نقول، إن الولايات المتحدة هي شريكنا الاستراتيجي.  وكونها شريكنا الاستراتيجي فيجب عليهم ألا يقولوا بأن نطرق بابا آخر.”

وجاءت تعليقات أردوغان في محطة تلفزيون محلية ردا على جهود مجلس الشيوخ الأمريكي لتمرير مشروع قانون من شأنه أن يمنع حكومة دونالد ترامب من بيع مقاتلات F-35 إلى أنقرة.

وقال أردوغان، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “روسيا اليوم” ، يوم السبت (6/6/2018) ، “إذا كنا شركاء استراتيجيين، وإذا كنا شركاء نموذجيين، ينبغي على الولايات المتحدة (من هذا القبيل)، لا تلومنا قانونياً”.

قد يهمك: البكتيريا على المشيمة سبب الولادة المبكرة

كانت تركيا قد طلبت في البداية 100 طائرة أمريكية من طراز F-35. وفقا للاتفاق المبدئي، يجب إرسال وحدتين من الطائرات الشبح في عام 2019 المقبل. ومع ذلك، فإن مشروع القانون الذي صممه أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي حاولوا منع بيع الطائرات المقاتلة.

إن من الأسباب التي تجعل واشنطن تمنع بيع طائرات F-35 إلى أنقرة أن تركيا تشتري نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400. إضافة إلى أن أنقرة اعتقلت القس الأمريكي أندرو برونسون. وتم اعتقال القس بتهمة المشاركة في محاولة انقلاب في تركيا.

قد يهمك: لويس ميلا يعدد أخطاء إندونيسيا عند الهزيمة أمام تايلاند

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر : سيندونيوز


Ankara, Indonesiaalyoum.com – Presiden Turki Tayyip Erdogan menyindir status Ankara sebagai mitra strategis Amerika Serikat (AS) di keanggotaan NATO. Sindiran ini muncul setelah ancaman Washington untuk memblokir penjualan jet tempur F-35 ke Ankara semakin gencar.

“Kami mengatakan bahwa AS adalah mitra strategis kami. Sebagai mitra strategis kami, AS seharusnya tidak mengatakan kami harus mengetuk pintu lain,” kata Erdogan.

Komentar Erdogan itu disampaikan di sebuah stasiun televisi setempat sebagai respons atas upaya Senat AS untuk meloloskan rancangan undang-undang (RUU) yang akan mencegah pemerintah Donald Trump memasok jet tempur F-35 ke Ankara.

“Jika kita mitra strategis, jika kita adalah mitra model, AS seharusnya (seperti itu), secara hukum jangan salahkan kami,” ujar Erdogan, seperti dikutip Russia Today, Sabtu (2/6/2018) malam.

Turki sedianya telah memesan 100 jet tempur siluman F-35 AS. Sesuai kesepakatan awal, dua unit pesawat siluman itu semestinya dikirim pada 2019 nanti. Namun, RUU yang dirancang para senator AS mencoba untuk memblokir penjalan pesawat tempur tersebut.

Alasan Washington ingin memblokir penjualan pesawat F-35 ke Ankara salah satunya karena Turki membeli sistem rudal pertahanan S-400 Rusia. Alasan lainnya adalah karena Ankara menahan pastor AS, Andrew Brunson. Pastor itu ditahan atas tuduhan terlibat upaya kudeta di Turki.

Penerjemah : Ahmad Syukri | Editor : Fares Al Badr | Sumber : Sindonews

(9)

تعليقات
Loading...
Click Me