اندونيسيا واستراليا تستعيدان العلاقات العسكرية كاملا بين البلدين

0 465

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أعلن رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول في ختام زيارة الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لبلاده عن “استعادة العلاقات العسكرية بين البلدين بشكل كامل”، وذلك بعد شهور من الفتور والتوتر بين البلدين على خلفية “مواد مسيئة عثير عليها في قواعد عسكرية استرالية لفكر اندونيسيا”.

وكان الجيش الاندونيسي قد أعلن عن تعليق التعاون مع استراليا في المجال العسكري والأمني في كانون الثاني/يناير الماضي، وذلك بعدما تم العثور على مواد تعليمية في قاعدة عسكرية استرالية في اندونيسيا، وصفت بأنها مسيئة ومتهكمة لنظام الحكم والفكر الذي تحمله اندونيسيا.

وقال ترنبول وبجانبه الرئيس الإندونيسي ويدودو إنه “تم الاتفاق على استعادة التعاون الدفاعي وتبادل التدريب والأنشطة العسكرية بشكل كامل بين استراليا وإندونيسيا”، فيما شدد الطرفان في بيان على “الالتزام بعلاقات قوية بكافة المجالات”.

من جهته، قال الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو إنه “عندما يحترم البلدان سلامة الأراضي ومراعاة عدم التدخل في الشؤون الداخلية في الدولة، فإن العلاقات بين أي دولتين ستصبح متينة”، مضيفا الى أن “استعادة التعاون سيقوي القدرة على تطوير شراكات مفيدة بين البلدين”.

ركزت زيارة الرئيس الإندونيسي لأستراليا على القضايا الأمنية والاقتصادية، بالإضافة الى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين. كما وتناولت الزيارة ملفات عديدة أخرى، بينها الأمن الإلكتروني والسياحة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ويسعى الرئيس الاندونيسي الى جذب رجال أعمال، ومشاريع استثمارية من استراليا إلى بلاده. وفي هذا السياق، سعى ويدودو خلال لقائه برجال أعمال في استراليا الى طمأنتهم حول استقرار بلاده وتوفير الدعم الكامل للمشاريع والاستثمار في إندونيسيا.

ومن بين الملفات التي تم بحثها في أستراليا، كانت “مكافحة الإرهاب، والتعامل مع المقاتلين الأجانب العائدين من بلاد تشهد صراعات ونشاطات لتنظيمات إرهابية، خصوصا في سوريا والعراق”.

مصدر الخبر

تعليقات
Loading...