اندونيسيا واليابان يرأسان اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

Bahas Kerja Sama ASEAN-Eropa, RI dan Jepang Pimpin Pertemuan OECD

0 1٬207

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – شاركت الحكومة الإندونيسية،ممثلة في  نائب وزيرة المالية وسفير إندونيسيا، في افتتاح المؤتمر الوزاري للبرنامج الإقليمي لجنوب شرق آسيا (سيارب) في طوكيو ، اليابان يوم الخميس 8 مارس 2018. رأست اندونيسيا دورة  البرنامج الإقليمي لجنوب شرق آسيا حول تطوير التعاون بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبرنامج الإقليمي لجنوب شرق آسيا على مر السنين.

في السنوات الثلاث الأخيرة، كانت بعض المشاركات الرئيسية للبرنامج الإقليمي لجنوب شرق آسيا هي مساعدة البلدان في منطقة رابطة دول جنوب شرق آسيا  (آسيان) على تنفيذ برامج الإصلاح الإقليمية، وتعزيز التكامل الإقليمي ، وتقريب الشراكة بين دول رابطة دول جنوب شرق آسيا مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كما يهدف الاجتماع في طوكيو إلى استكشاف تعميق التعاون مع الانتباه إلى ديناميكيات التطورات في المنطقة. وفي الملاحظات الافتتاحية التي ألقاها الرئيس المشارك، أكد نائب وزير المالية ، الدكتور مارياسمو على أهمية تعاون البرنامج الإقليمي لجنوب شرق آسيا، سواء للمنطقة، أو لإندونيسيا نفسها.

بينما أوضح الرئيس المشارك الياباني، ممثل وزارة الشؤون الخارجية اليابانية، السيد كاسويوكي ناكاني، خلفية وعناصر تعاون البرنامج الإقليمي لجنوب شرق آسيا، وخاصة من جانب دعم الحكومة اليابانية حتى الآن.

وفي غضون ذلك، أكد نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، السيد ماساميتشي كونو استعداد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتوسيع التعاون مع الآسيان. كما أعرب نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عن تقديره لإندونيسيا واليابان بصفتهما الرئيس المشارك الذي أظهر القيادة لتطوير التعاون ضمن إطار البرنامج الإقليمي لجنوب شرق آسيا في المستقبل. وتشمل العديد من قطاعات التعاون التي سيتم تطويرها، من ضمنها الابتكار الرقمي ، والربط ، والبنية التحتية.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي منتدى للتعاون بين البلدان المتقدمة ومقرها في باريس، فرنسا، وتهدف إلى تحسين ظروف الاقتصاد والرفاهية في العالم. على الرغم من أن إندونيسيا ليست عضوًا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلا أنها واحدة من الدول الشريكة والرئيسة ، إلى جانب البرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا.

لقد كان التعاون بين إندونيسيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في حتى الآن في حوار السياسات وصياغة السياسات باستخدام مراجع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واستعراض السياسات، لا سيما في الاقتصاد الكلي والزراعة والتعليم والاستثمار والضرائب ومكافحة الفساد والتنمية.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة وزارة الشؤون الخارجية

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Hadir mewakili Pemerintah Indonesia, Wakil Menteri Keuangan RI dan  Dubes RI Paris telah mengikuti pembukaan Southeast Asia Regional Program (SEARP) Ministerial  Conference di Tokyo, Jepang, pada Kamis 8 Maret 2018. Pada sesi SEARP ini, Indonesia dan Jepang menjadi Ketua Bersama (co-chair) yang memimpin pembahasan perkembangan kerja sama OECD-SEARP selama ini.

Dalam tiga tahun terakhir, beberapa keterlibatan SEARP yang utama adalah dalam membantu negara-negara di kawasan ASEAN untuk melakukan program reformasi dalam negeri, mendorong integrasi di Kawasan, serta mendekatkan kemitraan ASEAN dengan OECD.

Pertemuan di Tokyo juga dimaksudkan untuk melakukan eksplorasi pendalaman kerjasama dengan memperhatikan dinamika perkembangan di kawasan. Dalam sambutan pembukaan oleh para co-chair, Wakil Menkeu RI, Dr. Mardiasmo, menekankan mengenai pentingnya kerjasama SEARP, baik bagi kawasan, maupun untuk Indonesia sendiri.

Sementara co-chair Jepang, yang diwakili oleh State Minister of Foreign Affairs, Mr. Kasuyuki Nakane, menyampaikan latar belakang dan elemen kerja sama SEARP, terutama dari sisi dukungan pemerintah Jepang selama ini.

Sementara itu Deputi Sekjen OECD, Mr. Masamichi Kono, menegaskan kesiapan OECD untuk memperluas kerjasama dengan ASEAN. Deputi Sekjen OECD pun menyampaikan apresiasi kepada Indonesia dan Jepang selaku co-chair yang telah menunjukkan kepemimpinan untuk mengembangkan kerja sama dalam kerangka SEARP ke depannya. Beberapa sektor kerja sama yang akan dikembangkan diantaranya digital innovation, konektivitas, dan infrastruktur.

Organisation for Economic Co-operation and Development (OECD) adalah forum kerja sama antara negara-negara maju yang berkantor pusat di Paris, Prancis, dan bertujuan untuk meningkatkan kondisi ekonomi dan kesejahteraan dunia. Walaupun bukan merupakan anggota OECD, Indonesia adalah salah satu negara key partner, bersama Brasil, Tiongkok, India, dan Afrika Selatan.

Kerja sama Indonesia-OECD sejauh ini adalah dalam dialog kebijakan, perumusan kebijakan menggunakan referensi OECD, dan penyusunan  kajian kebijakan, khususnya di bidang makro ekonomi, pertanian, pendidikan, investasi, perpajakan, anti-korupsi, dan pembangunan.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Kemlu

 

تعليقات
Loading...