انطباعات المملكة المتحدة بخصوص طريقة إندونيسيا في التعامل مع أزمة الروهنغيا

Ini Kesan Inggris Terhadap Indonesia Terkait Solusi untuk Rohingya

0 505

 

لندن – إندونيسيا اليوم – أعربت الحكومة البريطانية عن تقديرها للدور النشِط والفعال الذي تقوم به حكومة إندونيسيا في تعاملها مع أزمة الروهنغيا في ولاية راخين، من خلال تعزيز وسائل وآليات الدبلوماسية والحوار لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

وحسب ما أوردته مسؤولة الملحق الثقافي بالسفارة الإندونيسية بلندن “ديتي سيلفيدا غاني” يوم الخميس الموافق (12/10): فقد جاء هذا التقدير على لسان وزير الدولة لشؤون آسيا والمحيط الهادي ورئيس مكتب شئون الكومونولث وعضو البرلمان “مارك فيلد”، في كلمة ألقاها، خلال لقائه مع نائب الرئيس “يوسف كلا” وحضوره الاحتفال بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لانكستر هاوس، شارع يارد ستابل، جامز، بلندن.

كما تلقى نائب الرئيس “يوسف كلا” مكالمة مجاملة ودعم من وزير الدولة لشؤون آسيا والمحيط الهادي ورئيس مكتب شئون الكومون ولث “مارك فيلد إم في” على هامش حضوره الذكرى الخمسين لتأسيس الآسيان.

 

وصرح نائب الرئيس “يوسف كلا” أن المملكة المتحدة أعربت عن تقديرها للدور النشط والفعال لحكومة إندونيسيا في التعامل مع الوضع في ولاية راخين من خلال تعزيز وسائل الدبلوماسية والحوار. وتحدث “يوسف كلا” عن الأزمة التي حدثت في ولاية راخين، وعن ميانمار والتي أصبت موضع اهتمام لحكومة بريطانيا وشعبها.

كما زار الوزير “مارك فيلد” ميانمار في سبتمبر الماضي، لاكتشاف وإيجاد المزيد من فرص التعاون مع حكومة ميانمار في محاولة لحل النزاع الراهن.

 

وصرح نائب الرئيس أن النهج الاستراتيجي الذي انتهجته إندونيسيا لحل المشاكل مع حكومة ميانمار حقق نجاحاً بفتح طريق سهل لتقديم المساعدات الإنسانية، كما يمكن لإندونيسيا وإنجلترا أن تتعاونا معاً في إيجاد الحل الأمثل للمشاكل في ولاية راخين.

وفي إطار العلاقات الثنائية، أعرب “مارك فيلد” عن أمله في تعزيز التعاون بين إندونيسيا والمملكة المتحدة في شتى المجالات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والدفاع والتعليم. وأضاف نائب الرئيس: “ أن المملكة المتحدة تعتبر إندونيسيا شريكاً مهما، وخاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

 

كما حضر وزير الخارجية البريطاني “بوريس جونسون” الاحتفال المقام بالمبنى التاريخي لـ “انكستر هاوس”، واجتمع مع نائب الرئيس “يوسف كلا”. وأعرب “بوريس جونسون” خلال لقائه مع نائب الرئيس عن تقديره لدور إندونيسيا في المنطقة، وأكد على التزام وتطلع بريطانيا لتحسين علاقاتها مع دول منظمة الآسيان، معبراً عن ترحيبه بالعدد المتزايد من الطلاب الإندونيسيين في المملكة المتحدة (إنجلترا)، وخصوصاً الطلاب الحاصلين على المنح الدراسية من البلدين، سواء من مؤسسة إدارة النفقات التعليمية الإندونيسية (LPDP) أو مؤسسة “ Chevening Award البريطاني”.

المترجم: سيرول نفساهو/ ريفوبليكا

المحرر: محمود حسني

London, Indonesiaalyoum.com — Pemerintah Inggris menyampaikan apresiasi terhadap peran aktif Pemerintah Indonesia dalam merespons situasi di Rakhine State, dengan mengedepankan diplomasi dan dialog dalam menyelesaikan persoalan Rohingya.

Hal itu disampaikan Minister of State for Asia and the Pacific, Foreign and Commonwealth Office, Mark Field, MP saat berjumpa Wakil Presiden (Wapres) Jusuf Kalla saat menghadiri Resepsi peringatan ASEAN ke-50 di Lancaster House, Stable Yard St, Jame’s, London, kata Pensosbud KBRI London Dethi Silvidah Gani di London, Kamis (12/10).

Di sela kegiatan peringatan 50 tahun berdirinya ASEAN oleh Pemerintah Inggris, Wakil Presiden RI Jusuf Kalla menerima courtesy call Minister of State for Asia and the Pacific, Foreign and Commonwealth Office, Mark Field, MP.

Wapres Jusuf Kalla mengatakan Inggris menyampaikan apresiasi terhadap peran aktif Pemerintah Indonesia dalam merespons situasi di Rakhine State dengan mengedepankan diplomasi dan dialog. Jusuf Kalla menyampaikan krisis yang terjadi di Rakhine State, Myanmar cukup menjadi perhatian bagi pemerintah dan publik Inggris.

Menteri Mark Field pada September lalu baru berkunjung ke Myanmar untuk menjajaki kerja sama dengan Pemerintah Myanmar dalam mengatasi konflik tersebut.

Wapres menyampaikan bahwa pendekatan strategis Indonesia dengan Pemerintah Myanmar telah berhasil membuka jalur bantuan kemanusiaan. Indonesia dan Inggris juga dapat bekerja sama dalam mencari solusi yang terbaik bagi persoalan yang terjadi di Rakhine State.

Dalam konteks bilateral, Mark Field menyampaikan harapannya untuk meningkatkan hubungan kerja sama Indonesia-Inggris di berbagai bidang, termasuk perdagangan dan investasi, pertahanan dan pendidikan. “Inggris memandang Indonesia sebagai mitra penting, terlebih lagi setelah Inggris keluar dari Uni Eropa atau Brexit,” ujar Wapres.

Menlu Inggris Boris Johnson hadir pada resepsi yang diadakan di gedung bersejarah Lancaster House juga menemui Wapres Jusuf Kalla. Dalam pertemuan tersebut, Boris Johnson mengapresiasi peran Indonesia di kawasan dan menegaskan komitmen Inggris untuk meningkatkan hubungan dengan ASEAN. Boris Johnson menyambut baik peningkatan jumlah pelajar Indonesia di Inggris, termasuk yang mendapat beasiswa kedua pemerintah, baik LPDP maupun Chevening Award.

Penerjemeh: Sairul Nafsahu/Republika

Editor: Mahmoud Hosni

 

 

تعليقات
Loading...