بالصور .. مغادرة الملك سلمان الرياض نحو آسيا

0 519

الرياض، إندونيسيا اليوم – غادر العاهل السعود يالرياض مساء اليوم السبت متوجهًا إلى ماليزيا محطته الأولى، في إطار جولة آسيوية يقوم بها في المنطقة، رغبة في تعزيز وتطوير علاقات المملكة في المجالات كافة، واستجابة للدعوات الموجهة من الدول الصديقة.

ذكر الديوان الملكي في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية أن جولة الملك سلمان تشمل كلاً من: ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي، واليابان، والصين، والمالديف، والأردن.

ويلتقي العاهل السعودي خلال جولته قادة تلك الدول لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إقرأ أيضا: الملك سلمان يستهل جولته الآسيوية بزيارة ماليزيا

ويختتم الملك سلمان جولته بزيارة الأردن، حيث من المقرر أن يحضر الملك سلمان بن عبدالعزيز اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ28 التي ستعقد في الأردن. وأناب الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه عن البلاد.

جولة محورية
ويتوقع المراقبون أن يكون لهذه الجولة دور محوري مؤثر في مسار علاقات المملكة بالدول الخمس في مختلف المجالات، لافتين إلى أهميتها الاقتصادية والسياسية على وجه الخصوص؛ إذ تشكل رؤية السعودية 2030 فرصًا لزيادة حركة التجارة والاستثمار بين المملكة والدول الخمس.

إقرأ أيضا: جولة الملك سلمان تفتح آفاق استثمارات عملاقة مع آسيا

وتستهدف جولة العاهل السعودي تنويع شراكات المملكة الإستراتيجية، وتقوية علاقاتها الثنائية مع دول الشرق الآسيوي. يذكر أن العلاقات السعودية مع الدول الآسيوية، خصوصًا دول شرق آسيا، شهدت تنسيقًا وزيارات متبادلة في الفترة الماضية، إذ زار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في أغسطس الماضي باكستان والصين، حيث ترأس ولي ولي العهد وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة الـ20 في بكين، قبل التوجه إلى اليابان.

كما شهدت العلاقات السعودية الهندية تطورًا كبيرًا تؤكده إستضافة مدينة جدة هذا العام لأول معرض تجاري هندي، بهدف إغتنام فرص الاستثمار في السوق السعودية وتطوير علاقات الشراكة بين البلدين.
أول ملك سعودي
هذا وتستعدّ أندونيسيا في مطلع مارس لاستقبال الملك سلمان، إذ ستكون أول زيارة لملك سعودي إلى أندونيسيا. وأعلنت الحكومة الأندونيسية في وقت سابق أن العاهل السعودي سيلتقي خلال زيارته، التي ستستمر أسبوعًا، الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو، وفقًا لما أوضحه وزير الشؤون الدينية الأندونيسي لقمان حكيم سيف الدين.

وأوضح حكيم أن القمة السعودية – الأندونيسية ستناقش التعاون الثنائي في قطاع الأعمال، خصوصًا أن كلا البلدين عضو في مجموعة الـ20، ويمتلكان قدرة كبيرة على التعاون في قطاع الطاقة.

إقرأ أيضا: إندونيسيا تسعى للحصول على دعم سعودي لتطوير جزيرة سومطرة

وكان الملك سلمان قد التقى الرئيس ويدودو إبان زيارته للمملكة في سبتمبر 2015؛ إذ استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، وبحثا مستجدات الأوضاع على الساحات الإسلامية والإقليمية والدولية.

وقلد العاهل السعودي، الرئيس الأندونيسي «قلادة الملك عبدالعزيز» وهي أعلى الأوسمة السعودية، وتمنح إلى كبار قادة وزعماء دول العالم الشقيقة والصديقة.

مصدر الخبر

تعليقات
Loading...