بدء الفعاليات المصاحبة للاجتماع السنوي الـ41 لمجلس محافظي البنك الإسلامي في جاكرتا

0 1٬849

جاكرتا، إندونيسيا اليوم — بدأت الأحد (15 مايو/ايار 2016م) في العاصمة الإندونيسية، الفعاليات المصاحبة للاجتماع السنوي الـ41 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، المقرر عقده غدا الثلاثاء  في جاكرتا.
ويتضمن جدول أعمال اليوم الأول للاجتماع، مائدة مستديرة مع أجهزة التعاون الفني في البلدان الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بعنوان “تعزيز وتوطيد الشراكات بين البلدان الأعضاء في مجموعة البنك من أجل نتائج ملموسة”، واجتماع حول “تعزيز القدرة على الصمود في البلدان الأعضاء في البنك – الصلة الإنسانية والإنمائية”، واجتماع لمناقشة دور شبكات النقل في النهوض بالتنمية الشاملة.
كما يشمل البرنامج، اجتماعات مجالس إدارة: صندوق التضامن الإسلاميّ للتنمية، واتحاد مؤسسات التمويل التنموي الوطنية، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إلى جانب اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلاميّ للتنمية، واجتماع اللجنة الاستشارية النسوية للبنك الإسلامي للتنمية، والجمعية العمومية لاتحاد الاستشاريين من الدول الإسلاميّة، والجمعية العمومية لاتحاد مؤسسات التمويل التنموي الوطنية في البلدان الأعضاء بالبنك، والجمعية العمومية لاتحاد المقاولين من الدول الإسلاميّة، ومن ضمن فعاليات اليوم الثاني للاجتماع السنوي لمجلس المحافظين، ندوات واجتماعات لمناقشة مواضيع ذات أهمية تنموية خاصة لدى الدول الأعضاء بالبنك، مثل: اجتماع بعنوان: “أزمة المياه أم أزمة إدارة المياه.. الإدارة المتكاملة للموارد المائية”، ومنتدى البنك الإسلامي للتنمية العالمي الحادي عشر تحت عنوان: “دور التمويل الإسلامي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، واجتماع بشأن دعم النمو الذكي المرتفع الشامل في إندونيسيا.
كما سيتم تنظيم لقاء بين رجال أعمال سعوديين ونظرائهم الإندونيسيين، وعقد اجتماع بعنوان “حوار السياسات الرفيع المستوى للنهوض بالمالية الإسلامية والاستثمار”، والندوة المعلوماتية المشتركة مع البنك الدولي “طريقة العمل من القاعدة إلى القمة.. أفضل الممارسات المستفادة من برنامج التنمية المجتمعية المتكاملة في إندونيسيا”.
وستعقد، في نفس اليوم أيضا، ندوات حول “تطوير الترابط بين البنى التحتية الإقليمية للنقل”، و”تعزيز التعاون الفني بين الدول الأعضاء عن طريق تبادل المعارف والخبرات، و”الشباب والتنمية: حلول مبتكرة من أجل الشمول المالي”، بالإضافة إلى اجتماع حول تعزيز قطاع البناء في الدول الأعضاء بالبنك، وآخر حول: النهوض بالنمو المالي الشامل والمستدام للمرأة.. العوائق والاستراتيجيات، واجتماع اللجنة الاستشارية النسوية للبنك الإسلامي للتنمية، وعرض عن خطة التنمية المستدامة لعام 2030: دور البنوك الإنمائية المتعددة الأطراف.
وسيعقد في اليوم الثالث من الاجتماعات، منتدى مجموعة البنك للقطاع الخاص، الذي يضم المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وثقة، وبرنامج المساعدة الفنية لتشجيع الاستثمار.
كما يعقد اجتماع مائدة مستديرة لمجموعة البنك بشأن الفعالية التنموية، والملتقى التشاوري السنوي الأول مع منظمات التعاون الإقليمي في منطقة منظمة التعاون الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية، إلى جانب المؤتمر الدولي للمالية الإسلامية/ منتدى الصكوك لأجل تطوير البنى التحتية.
وسيتم كذلك تقديم عرض لاستراتيجية صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، الذي يديره البنك، بعنوان: مكافحة الفقر وتحسين مستوى المعيشة واستعادة الكرامة الإنسانية (2016 – 2025م)، وعقد المنتدى الرفيع المستوى عن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في الدول الأعضاء بالبنك، وتنظيم ندوة لرؤساء اتحاد مؤسسات التمويل التنموي الوطنية والبنك الإسلامي للتنمية حول حاضر ومستقبل الشمول المالي في منطقة جنوب شرق آسيا.
كما سيعقد، أيضا، اجتماع حول مساهمة مجموعة التنسيق في تنمية منطقة جنوب شرق آسيا والشراكة العالمية من أجل التعاون التنموي الفعال، واجتماع آخر حول متغيرات أمن الإمداد بالطاقة وتنويع الموارد والتكامل والترابط الإقليميين، وإطلاق البرنامج الخاص بمنطقة آسيا الوسطى: تعزيز التنافسية وزيادة المبادلات التجارية والنموّ الاقتصادي.
وفي اليوم الرابع، سيعقد منتدى المحافظين تحت عنوان: “تعزيز الابتكار من أجل خدمة التنمية المستدامة في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية”.
أما اليوم الأخير من اجتماعات مجلس محافظي البنك، فيشمل العديد من الاجتماعات والفعاليات من أبرزها: الاجتماع السنوي الـ23 لمجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، والاجتماع الـ16 للجمعية العمومية للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والاجتماع الـ11 للجمعية العامة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، واجتماع المجلس الأعلى لصندوقي الأقصى والقدس، واجتماع لجنة إدارة صندوقي الأقصى والقدس.
وسيتم خلال فترة انعقاد الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية في جاكرتا، تنظيم العديد من المعارض، من أبرزها: معرض لمشاريع مجموعة البنك المنجزة في اندونيسيا، بالإضافة إلى معرض للابتكارات، ومعرض لمجموعة البنك، ومعرض لمركز الزراعة الملحية، ومعرض لصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، ومعرض لقصص النجاح، ومعرض عن الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومعرض للتعريف بالمنتجات الإندونيسية. (المصدر)

تعليقات
Loading...