برج موناس فخر الأمة، ملك الدنيا

0 889

 

منذ اقدم العصور تتنافس الدول فيما بينها لتقديم صرح حضاري يخلد للاجيال القادمة الاساطير وبطولات الشعوب ونضالها، فمن هذا الصروح الحضارية ما افل واندثر  مثل برج بابل القديم، ومنها ما بقي شامخأ وعلى مر العصور مثل المدجات الرمانية، منها ما خلده التاريخ وعد من عجائب الدنيا السبع مثل الاهرامات المصرية، وقد اقتدت باقي الدول بذلك فاصبحت تنشئ صروحأ عظيمة تمثل نضال الشعب، وفي إندونيسيا وبعد حصول هذه الدولة على الاستقلال، شرع الرئيس الاندونيسي الاول (احمد سوكارنو) بالتوصية لبناء صرح حضاري يمثل نضال الشعب الاندونيسي وطموحه فكان برج موناس.

لقد أصبح برج موناس من العلامات التي لا تنفصل عن جاكرتا. وهو البرج الوطني الكائن بوسط ميدان موناس، بوسط جاكرتا. تم بناؤه علم 1960 بجانب أنه أصبح علامة لسكن جاكرتا، أصبح من الأهدااف السياحية التي يتمنى مشاهدتها السياح من أنحاء العالم.

عندما يتساقط الندى من الأشجار قبل بزوغ الشمس، نجد حديقة موناس تبتسم لاستقبال السياح. إنها حقيقة رائعة, سيلاحظ ذلك أي زائر لم يشاهد الحديقة قبل ثلاثة أشهر الاخيرة. لابد أن تندهش لما حدث من تغيير وجمال وروعة الحديقة. وسوف تتأكد من هذه الحقيقة عندما تركب المصعد Lift الذى يأخذك عاليا حتى قمة البرج، ومن فوق سوف تشاهد أنحاء مدينة جاكرتا والحديقة الرائعة بتصميمها وزهور ها كأنما هي بساط منقوش أو مغزول.

برج موناس، أو النصب الوطني المقام وسط مساحة 80 هكتار، قام بتصمية المهندسان سودارسونو و فيدريك سيلابان تحت إشراف المستشار في 17 اغسطس عام 1961. وبعد إتمام المعرض التاريخي بالدور الأرضي، بدأ فتحه للجمهور في 12 يوليو 1975.

الهدف من إنشاء موناس ليكون ذكرى حية لكفاح الشعب الإندونيسي وإحياء روح ثورة 1945 حتى تظل تشع روح البطولة للأجيال الحالية والقادمة.

مرت على ميدان موناس تغييرات خمس مرات وخمس أسماء، وهي ميدان غامبير، وميدان إيكادا، ميدان مرديكا، ساحة موناس، ثم  حديقة موناس؟

تحيط ببرج موناس حديقة عامة، وحوضا ماء بنافورة وبعض الملاعب الرياضية. في أيام العطلات، ونهاية الأسبوع تصبح حديقة موناس احد الاختيارات للنزهة.

التصميم فخر الأمة

شكل البرج فريد، وهو عبارة عن حجر من الرخام مربع  الجوانب بارتفاع 137 م، وفي القمة توجد ما يشبه شكل الشعلة البرونزية وزنها 14،5 طن مطلية بالذهب الخاصة بماوزنه 35 كغم. قمة أو لسان الشعلة تعبر عن جهاد الشعب الذي نجح في تحقيق الاستقلال.

والدور العلوي بمساحة 11 متر X 11 متر، وتسع لـــ 500 شخصا، حيث يتمتع الزائر بمشاهدة انحاء مدينة جاكرتا من هذا العلو الشاهق. يمكن للزوار الصعود حتى أعلى مكان بالبرج غما لمشاهدة جاكرتا بالمصعد، أو الاستمتاع بمشاهدة متحف تاريخ النضال.

فلسفة التصميم  

الشعلة تشير إلى أن كفاح الشعب ليس له نهاية.

الارتفاع يبدأ من أساس 17 م من مبني المتحف التاريخي 8 متر الارتفاع 45 X 45 م، وهي كلها تشكل تاريخ إعلان الاستقلال (17-8-1345).

المتحف:

المبني الأساس يرتفع عن الأرض ثلاثة أمتار، يقع تحتها مبني متحف تاريخ الكفاح الوطني بمقاس 80 X 80 م، ويسع لاستقبال 500 شخص من الزوار هذا المتحف يمثل التاريخ الاندونيسي منذ النشأة الالى وذلك بوجود تصاميم صغيرة ومتجاورة على شكل دمى صغيرة تجسد مراحل التاريخ لتكون صورة ناكقة وشاهدة على العصر الاندونيسي، وقد تم شرح تفاصيلها باللغتين الانجليزية والاندونيسيية، كما يحوي المتحف أيضا علة مكان خاص يعرض الخطط المستقبلية الهادفة لتطوير جاكرتا وذلك على شكل مدسمات توضيحية مصغرة، متشمل هذه الخطة اقلمة العديد من الانفاق والجسور والقطارات المعلقة والبنايات الشاهقة في خطة تهدف الى  جعل جاكرتا من المدن التقدمة والحضارية. في كل ركن من الزوايا الأربع يوجد 12 نافدة عرض تبين إحدى المناسبات التاريخية ابتداء من التاريخ البعيد للشعب الإندونيسي. جميع الجدران والأعمدة مغطاة بالرخام. وفي داخل هيكل الشعلة صورة لخريطة الأخبيل وشعار الوحدة الأندونيسية، كما يحفظ بها العلو الأصلي ورمز الدولة وباب مكتوب عليه إعلان الاستقلال، حيث تحفظ بداخلة وثيقة الإعلان التي أعلنها سوكارنو وحتا.

يفتح البرج يوميا من التاسعة حتى الساعة الخامسة مساء مار أيك، هل تريد أن تجرب مشاهدة جاكرتا من أعلى؟ تفضل جرب. (ألو)

تعليقات
Loading...