تونس: واشنطن أعربت عن دعمها لمبادرتنا بشأن ليبيا

0 426

 إندونيسيا اليوم الأناضول

قالت تونس، اليوم الأربعاء (29 مارس 2017)، إن الولايات المتحدة أعربت عن دعمها لمبادرتها وجهودها التي تبذلها لحث ودفع الأطراف الليبية على “انتهاج الحوار والتوافق فيما بينهم” لحل الأزمة.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية التونسية حول لقاء جمع وزيرها خميس الجهيناوي، مع جيسون غرينبلات، مساعد الرئيس الأمريكي، المبعوث الخاص للمفاوضات الدولية، في الأردن، على هامش القمة العربية العادية الثامنة والعشرين.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد الراحل معمر القذافي، عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهما الوفاق (المعترف بها دوليا)، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن مجلس النواب (طبرق).

وأضافت الخارجية التونسية، أن المسؤول الأمريكي شدد على “ضرورة التشاور بين تونس والولايات المتحدة لمساعدة الليبيين على تجاوز خلافاتهم، والتوجه نحو حل سياسي شامل وتوافقي بين مختلف الأطراف”.

وبلورت تونس مع مصر والجزائر مبادرة مشتركة بشأن ليبيا، خلال اجتماع الجهيناوي، مع نظيره المصري سامح شكري، والوزير الجزائري المكلف بالشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، في 20 فبراير/شباط الماضي.

وتتضمن المبادرة مواصلة السعي الحثيث لتحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا دون إقصاء، وضمن حوار ليبي، بمساعدة الدول الثلاثة، وبرعاية منظمة الأمم المتحدة، مع التمسك بسيادة ليبيا ووحدة أراضيها، وبالحل السياسي كمخرج.

في سياق آخر تناول اللقاء  “سبل تعزيز العلاقات التونسية الأمريكية”، في ضوء زيارة الجهيناوي، إلى واشنطن، بين يومي 13 و15 مارس/ آذار الجاري، واللقاءات التي عقدها مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، وكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية والكونغرس، وفق البيان التونسي.

تعليقات
Loading...