إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

ثلاثة مساجد تاريخية في “بابوا” أقصى شرق إندونيسيا

Tiga Masjid Bersejarah di Tanah Papua

539

 

بابوا، اندونيسيا اليوم – هناك عدة وجهات نظر توضح بداية دخول الإسلام وانتشاره في أرض بابوا. ذلك أنّ شعار الإسلام في أرض اللؤلؤ الأسود في بدايته انتشر في بابو الغربية.

واعتقد سكانها الإسلام كأول دين انتشر فيها من قبل أي دين آخر.

ومع ذلك فإنّ هناك اختلاف كبير في الروايات بشأن عدد من الحكام في راجا أمبات وباكتاك وكيمانا وخليج بنتوني – مانوكواري.

فكل واحد منهم يستند إلى معلومات استقاها من أسلافه بالإضافة إلى أدلة تاريخية تحوي آثار ثمينة.

والدليل على انتشار الإسلام في بابوا هو تلك المساجد التاريخية التي تعد أكبر شاهد ودليل.

قد يهمك: الرئيس الإندونيسي يدين بشدة قرار الإدارة الأمريكية بالقدس كعاصمة لإسرائيل

فهناك ثلاثة مساجد تاريخية كما يلي:

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Beberapa pandangan berbeda menjelaskan bagaimana pertama kali Islam masuk dan menyebar di tanah Papua. Syiar Islam di negeri Mutiara Hitam mulanya tersebar di wilayah Papua Barat. Masyarakat di sana meyakini, Islam lebih dahulu tersebar dibandingkan agama lain.

Namun, silang pendapat masih terjadi terkait masalah ini antara sejumlah penguasa di Raja Ampat- Sorong, Fakfak, Kaimana, dan Teluk Bintuni-Manokwari. Masing-masing memiliki argumen berdasarkan informasi dari pendahulu mereka dan juga bukti sejarah yang men- jadi peninggalan berharga.

Bukti penyebaran Islam di tanah Papua adalah berdirinya masjid bersejarah. Terdapat tiga masjid bersejarah di sana, di antaranya, disebutkan berikut ini

Page 1 of 3 :
المسجد القديم باتيمبوراك
  • 1. المسجد القديم باتيمبوراك
  • 2. مسجد هداية الله سونيك
  • 3. مسجد أبو بكر الصديق
المسجد القديم باتيمبوراك
المسجد القديم باتيمبوراك

1. المسجد القديم باتيمبوراك

يعتبر ذلك المسجد أكبر أثر ماثل للعيان يدل على انتشار الإسلام في كوكاس، باكتاك، بابوا الغربية هو مسجد قديم في قرية باتيمبوراك. وبالتأكيد أن هذا المسجد ما زال عامراً بالمصلين حتى الآن. وهذا المسجد بناه عالم من العلماء يسمى أبوهاري كيليان في عام 1870.

وفقا للسجلات التاريخية أن ذلك المسجد الذي تم بنائه في شكل كنسي هو من أقدم المساجد في باكتاك. وخلال عدة سنوات تمت صيانته عدة مرات، لكن مازال يحتفظ بشكله الأصلي، كالأعمدة الأربعة في المسجد والثقوب الشاهدة عل فترة الاحتلال الياباني.

Saksi bisu penyebaran Islam di Kokas, Fakfak, Papua Barat, adalah masjid tua di Kampung Patimburak. Tepatnya, masjid yang masih berfungsi hingga saat ini dibangun oleh seorang alim bernama Abuhari Kilian pada 1870.

Menurut catatan sejarah, masjid dengan konsep sebuah gereja ini merupakan masjid tertua di Fakfak. Selama keberadaannya, masjid ini pernah beberapa kali direnovasi. Namun, bentuk aslinya tetap dipertahankan, seperti empat pilar penyangga yang terdapat di dalam masjid dan lubang bekas peluru tentara Jepang.

تعليقات
Loading...
Click Me