جامعة مالانج الحكومية تنظم المؤتمر الدولي للغة العربية وآدابها وتعليمها (مدلى) بمشاركة 36 دولة

0 158

مالانج، إندونيسيا اليوم – نظمت جامعة مالانج الحكومية (Universitas Negeri Malang) في إندونيسيا، السبت والأحد (18-19 سبتمبر  2021م) المؤتمر الدولي للغة العربية وآدابها وتعليمها (مدلى)، بمشاركة 36 دولة  وبرعاية اتحاد الجامعات الدولي.

قد يهمك أيضا: جامعة مالانج الحكومية تنظم الندوة الدولية عن البحث العلمي في مجال اللغويات العربية وآدابها

وأفاد الدكتور محمد واهب داريادي رئيس اللجنةِ التنفيذية لهذا المؤتمر،  أن عدد المشاركين في الندوة وصلت إلى 930 مشاركا من 36 دولة منها العراق، ومصر، والجزائر، والسعودية، ونيجيريا وإندونيسيا. وأضاف أن عدد الأوراق المسجلة تبلغ 122 مقالة تتكون من مقالات الجلسة الرئيسة ومقالات الجلسات الموازية بمحاورها الأربعة وهي  (1) الدراسة القرآنية واللغة والأدب، و(2) المدخل وأساليب التدريس، (3) الطريقة والوسائل التعليمية، و(4)  المنهج ومشكلات التعليم.

ورحب سعادة البروفيسور نور المرتضى باسم جامعة مالانج الحكومية في كلمته ترحيبا حارا بالحضور والمشاركين، وأبدى أمله من هذا المؤتمر أن يقدم للأكاديميين أطروحات نافعة ومفيدة وأن يسهم بقدر كبير في خدمة لغة القرآن الكريم. ورحب كذلك سعادة رئيس اتحاد الجامعات الدولي البروفسور محمد خير الغباني الحسيني افتراضيا من اسطنبول. وقال إنه فخور بإندونيسيا وبجامعة مالانج الحكومية على عقد هذا المؤتمر العظيم حيث اجتمع الباحثون والباحثات من عدة الدول.

قد يهمك أيضا: 34 دولة تشارك في إحياء اليوم العربي العالمي في قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

وشارك في هذا المؤتمر ستة خبراء في مجال اللغويات والأدب العربي، حيث ألقى في اليوم الأول  أ.د. علي عبد المحسن الحديبي من جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية  مقالته عن متطلبات الجودة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى؛ و أ. د. هداية الشيخ علي من الجامعة الأمريكية بإنديانا مقالته عن تدريس النحو المتمركز حول الأشكال اللغوية في برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها ، و أ. د. وليد بن ادريس المنيسي من الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا، مقالته عن اللغة العربية لغة القرآن والسنة.  وأدارت  الجلسة الرئيسة في اليوم الأول الدكتورة هنيئ محلية الصحة، رئيس قسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية إندونيسيا. واستمرت الجلسة إلى الجلسات الموازية الأربعة وتحدث فيها الخبراء من الدول المختلفة.

قد يهمك أيضا: جامعة مالانج الحكومية تنظم الندوة الدولية الافتراضية للغة العربية

و في اليوم الثاني قدم د. أشرف محمد زيدان من جامعة ملايا، ماليزيا، مقالته العلمية عن اللغة العربية: واقعها ومستقبلها في ضوء بنيتها اللغوية ومتطلبات عصر التقنيات الرقمية، و أ. د. مجيب الرحمن من جامعة جواهر لال نهرو، نيو دلهي، عن تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في بيئات غير عربية: الواقع والتحديات والاولويات، و الدكتورة هنيء محلية الصحة من جامعة مالانج الحكومية إندونيسيا  بعنوانها النسق اللغوي والثقافي  في الدراسة الأدبية. وأدار  الجلسة الرئيسة في اليوم الثاني سيادة الدكتور خالصين أستاذ مشارك بهذه الجامعة العريقة. ثم استمرت الجلسة إلى الجلسات الموازية الأربعة. والمشاركون يبدون شعورهم  بالسعادة والحماسة لمشاركتهم في هذا المؤتمر حيث كان مجانيا وكانت بحوثهم منشورة في كتاب المؤتمر المحكم عالميا.

 

تعليقات
Loading...