جمعية الكنائس الإندونيسية: تدعو إندونيسيالتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني

PGI: Indonesia Harus Buka Hubungan Diplomatik Dengan Israel

0 697

 

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – دعت هيئة المجلس اليومي لعمال جمعية الكنائس الاندونيسية، البيرتوس باتي، الحكومة الاندونيسية إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع الحكومة الاسرائيلية.

وقال البرتوس إن الهدف الاساسى هو تمكين إندونيسيا من أن يكون وسيطا فى حل الصراع بين فلسطين والكيان الصهيوني.

إقرأ أيضا: الكاثوليك الإندونيسيون يضمون صوتهم إلى صوت البابا فرنسيس في دعم فلسطين

“يجب على إندونيسيا أن تكون موضوعية لتصبح وسيطا لحل الصراع، من خلال إقامة علاقة مع كل من الطرفين المتنازعين”.صرح به البرتوس خلال المناقشة العامة وتوصية جمهورية إندونيسيا بصفته وسيطا للسلام فى الصراع الاسرائيلى الفلسطينى فى جاكرتا يوم السبت الموافق (23/12).

ورأى أنه من خلال إقامة العلاقة مع اسرائيل، تتمكن إندونيسيا من المشاركة في عملية السلام. والسبب في ذلك، إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يقتصر على المسلمين فحسب، بل هناك يهود ونصارى أيضا.

إقرأ أيضا: مخاوف من استضافة إندونيسيا المهرجان العالمي للمثليين جنسيّا (إل جي بي تي)

“حتى الآن، تفكر إندونيسيا كثيرا في قضية فلسطين، ويؤسفنا أننا غالبا نفكر في قضية فلسطين من وجهة نظر الإسلام، وهذا خطر، مع أننا نتفق على أن الصراع الاسرائيلى الفلسطينى ليس صراعا دينيا”. بحسب ألبرتوس.

ويعترف ألبيرتوس بأن النضال من أجل فلسطين خلال هذه الفترة جيد. ولكن من ناحية أخرى، هناك حقوق لليهود في العدالة والسلام. وبحسبه على الرغم من أن القدس من حقوق فلسطين، لكن القرارا عن القدس ليس من حق الولايات المتحدة أو منظمة التعاون الاسلامى أو الأمم المتحدة.

“والقرار لا بد أن يحدده كل من فسلطيني وإسرائيلي لمستقبلهما” قاله ألبرتوس.

إقرأ أيضا: وزيرة الخارجية الإندونيسية: إن القضية الفلسطينية ليست قضية دينية

المترجم: لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: رمل

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pengurus Majelis Pekerja Harian Persekutuan Gereja-Gereja Indonesia (PGI) Pendeta Albertus Patty meminta pemerintah Indonesia untuk membuka hubungan diplomatik dengan pemerintah Israel.

Tujuan utamanya kata Albertus, Indonesia bisa menjadi mediator dalam penyelesaian konflik antara Palestina dan Israel.

“Indonesia harus bersikap objektif agar bisa menjadi penengah suatu konflik, Salah satunya dengan menjalin hubungan dengan kedua belah pihak yang bertikai,” kata Albertus saat Diskusi Publik & Rekomendasi RI sebagai Mediator Perdamaian Konflik Israel-Palestina di Jakarta, Sabtu (23/12).

Menurut dia, dengan membuka hubungan dengan Israel, maka Indonesia bisa berjuang ikut dalam proses perdamaian. Pasalnya menurut dia, di pusaran konflik Palestina-Israel tidak hanya melibatkan muslim saja, namun ada yahudi dan kristiani.

“Selama ini Indonesia terlalu berpikir dari segi Palestina-nya, dan celakanya tak jarang dari kita (warga) berpikir tenrang Palestina dari sudut pandang Islam. Ini yang bahaya. Padahal, kita sepakat konflik Israel-Palestina bukan konflik agama,” ungkap Albertus.

Albertus mengakui jika selama ini, perjuangan untuk Palestina sudah bagus. Namun di sisi lain, kata dia, kaum Yahudi juga punya hak untuk dapat keadilan dan perdamaian. Menurut dia, walau Palestina memang punya hak atas Yerusalem, tapi keputusan soal tanah itu bukan keputusan yang harus dilakukan Amerika Serikat, Organisasi Kerja Sama Islam (OKI) atau Perserikatan Bangsa-Bangsa (PBB).

“Keputusan itu harus ditetapkan oleh Israel-Palestina untuk masa depan mereka sendiri,” demikian Albertus. [san]

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSaiqi | Sumber: Rmol

 

تعليقات
Loading...