جمعية المحمدية تشجع حوار مفتوح حول “النقاب”

Muhammadiyah dorong dialog terbuka soal pelarangan cadar

0 676

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – شجع رئيس جميعة المحمدية في الإدراة الرئيسة، يونهار إلياس، الحوار المفتوح حول حظر النقاب، بمشاركة ممثلين من الجامعة الإسلامية الحكومية سنن كاليجاغا، يوجياكارتا حيث  يتم الجدل في النقاب.

“إنه من الممكن مناقشة  الطالبات حول هذا القرار.” قاله يونهار فى جاكرتا، يوم الأربعاء.

وباختصار، إنه طلب أن تحل قضية حظر النقاب من خلال الحوار وجها لوجه بدلا من الطري الأخرى التي تؤدي إلى النزاع بدون أي حل للقضية.

وقال يوناهار، نائب مجلس العلماء الإندونيسي، إن حظر  ارتداء النقاب من سلطة الجامعة الإسلامية الحكومية سنن كاليجاغا. ومع ذلك ، إذا كان هناك ردود فعل على القرار فمن المستحسن أن يفتح الحوار.

وقال إنه إذا لم يكن هناك أدلة قوية، فإنه لا ينبغي تطبيق قرار حظر النقاب لأنه يسبب الاضطراب في المجتمع.

وأضاف إن جمعية المحمدية لا تحث المسلمات على ارتداء النقاب، ومع ذلك فإن المحمدية لم تمنع المسلمات اللاتي يردن أن يرتدين النقاب أي غطاء الوجه.

جدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية الحكومية سنن كاليجاغا أصدرت قرار يمنع الطالبات من ارتداء النقاب على أساس منع نمو الأفكار المتطرفة في الحرم الجامعي.

 

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة أنتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ketua Pimpinan Pusat Muhammadiyah Yunahar Ilyas mendorong dialog terbuka soal perlarangan cadar dengan diikuti perwakilan Universitas Islam Negeri Sunan Kalijaga, Yogyakarta sehingga polemik penutup muka itu kelar.

“Bisa juga beradu argumentasi dengan para mahasiswi mereka atas kebijakan tersebut,” kata Yunahar di Jakarta, Rabu.

Singkat kata, dia meminta agar persoalan pelarangan cadar diselesaikan dengan adu pendapat tatap muka daripada lewat jalur lain yang sifatnya justru kontraproduktif tanpa berujung penyelesaian persoalan.

Yunahar yang juga wakil ketua Majelis Ulama Indonesia mengatakan pelarangan penggunaan cadar memang kewenangan UIN Suka Yogyakarta. Kendati demikian, jika hal itu mendapatkan perlawanan maka sebaiknya dibuka jalur diskusi.

Apabila tidak ada alasan kuat, kata dia, sebaiknya kebijakan pelarangan cadar tidak perlu diterapkan karena memunculkan kontroversi di tengah masyarakat.

Muhammadiyah, lanjut dia, tidak menyarankan pengenaan cadar bagi Muslimah. Kendati demikian, Muhammadiyah juga tidak pernah mengeluarkan larangan bagi Muslimah yang ingin mengenakan penutup muka tersebut.

Pihak UIN Suka Yogyakarta belakangan mengeluarkan kebijakan pelarangan mahasiswi menggunakan cadar dengan alasan mencegah tumbuhnya radikalisme di lingkungan kampus.

Translated by: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Source: Antara

 

 

تعليقات
Loading...