إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

حقائق مثيرة للاهتمام من التاريخ الإندونيسي (3)

Fakta-Fakta Menarik dari Sejarah Indonesia yang Nggak Kamu Dapatkan di Sekolah (3)

- الإعلانات -

0 397

جاكارتا, إندونسيا اليوم – قد عرفنا  التاريخ إالندونسي بل درسنا عصور ما قبل التاريخ منذ الابتدائي, وعرفنا أن  مملكة كوتاي كانت المملكة الأولى في إندونيسيا واستعمر الهولنديون إندونيسيا لمدة 3.5 قرون ( بغض النظر عن صحة هذه الرواية)  ولا ننسى أيضا ان هناك أيضا قصة  سيف كريس إمبو جاندرينج  الذي استتخدم لللقضاء على أحفاد كين أروك  وتونجول أميتونج.

وكأن الكتب التاريخية بدفتيها مقررا في المدرسة الابتدائية إلى الثانوية قد سجلت جميع الأحداث التاريخية في إندونيسيا, ولكن من الأهمية بمن الاهمية بمكان آن تعرف أن هناك حقائق فريدة من التاريخ لم تدرسها في المدرسة. وما يلي بعض منها:

 

10. كان الأرخبيل الإندونسيا ليس كله خاضعا لمملكة  ماجاباهيت

عرفنا حتى الآن أن ولاية مملكة ماجاباهيت شملت الأرخبيل بأكمله ، حتى تايلاند وكامبا. ولكن في الواقع ، ليس هناك  دليل قاطع الذي يشير إلى أن  ولاية ماجاباهيت تشمل الأرخبيل بأكمله. وتقتصر مساحة الولاية الفعلية لمملكة ماجاباهيت  على جزيرة  جاوا فحسب ، بل جاوا الوسطى والشرقية فقط. والأرخبيل كانرعبارة عن تحالف بين الممالك من أجل مصالح الأمن والتجارة الإقليمية.

إن ما ينتشر بأن هذه الممالك أعطت الجزية إلى ماجاباهيت هو تفسير خاطئ لأنه ليست موثقاً في كتاب نيكاراكريتاجاما (Negarakretagama) الذي ينص على وجود الجزية ، فضلا عن الجزية التي تشير بأنهم كانوا يخضعون لماجاباهيت.

ووفقا  لما كتب في كتاب نيكاراكريتاجاما  أن ماجاباهيت كانت تقيم كثيرا من الحفلات الذي وتدعو الممالك وممثلي المملكة للحضور فيها حاملين الهدايا  إلى الملك ماجاباهيت . ومع ذلك ، فهي كانت  مجرد هدايا  وليست جزية.

قد يهمك : حقائق مثيرة للاهتمام من التاريخ الإندونيسي (1)

  1. هولندا تأخذ أول السجناء إلى نوساكامبانجان

تُعرف جزيرة نوسا كامبانجان في إندونيسيا  مثل جزيرة ألكاترازفي  كاليفورنيا ولايات المتحدة  من حيث إنها جزيرة خاصة للمسجونين  .وقد  تم إرسال العديد من السجناء الكبار إلى الجزيرة لتنفيذ العقوبة. وكانت  نقطة البداية لدخول السجناء إلى جزيرة نوساكامبانجان هي عندما قام الهولنديون ببناء حصن الحرب في الجزيرة.

واستغل الهولنديون السجناء من عدة سجون في جاوى لبناء الحصن . تم إحضار السجناء إلى جزيرة نوساكامبانجان  ثم استمروا في النهاية بمعاقبتهم داخل الجزيرة.

قد يهمك : حقائق مثيرة للاهتمام من التاريخ الإندونيسي (2)

  1. الاضطرابات حول حرب ديبونوجورو

لقد تم التخطيط  لتمرد بقيادة الأمير ديبونوجورو (Diponegoro ) ، منذ “التدهور الأخلاقي”  داخل  القصر بسبب التأثير الهولندي. فبالإضافة إلى ذلك، ووفقا لنسخة المخطوطة  المكتوبة بلغة جاوا كيراتون يوجياكرتا، كانت هناك المشاركة من قبل القصرفي كيراتون يوجياكرتا بالمكر على الأمير ديبونيجورو في ماجيلانج عن طريق تهريب رادين أديباتي عبد الله، زوج الأخت من الأمير ديبونيجورو الذي  كان يترأس منصب نائب القصر في ذالك الوقت.

قد يهمك : جمال الشلال إثر انهيار الأرض في كيدونج ماوور

  1. دخول إندونيسيا ضمن الدول المشاركة في كأس العالم

شاركت  إندونيسيا في عام 1938  لأول مرة ضمن الدول التي تتنافس علي كأس العالم ،  باسم  جزر الهند الشرقية الهولندية. كان إندونسيا أول فريق آسيوي يلعب في كأس العالم 1938. و ذكرت نسخة  الجريدة الفرنسية إيل أيكوفي (L’Equipe ) الع 6 يونيو 1938 أن منتخب جزر الإنديز الهولندية كان رائعا ، لكنه لم يكن جيدا في الدفاع.

واشتراك فريق جزر الهند الشرقية الهولندية في كأس العالم  1938 لم يكن تحت إتحاد كرة القدم الإندونسي (PSSI ) ، ولكن تحت  اتحاد الكرة القدم للحكومة الاستعمارية  الهولندية باسم ” نيديرلاند إنديسش فوتبال يوني (Nederlandcshe Indische Voetbal Unie) , وكان قائد هذ الفريق طبيب.

قد يهمك : جوهو السمك الطعام المفضل لدى السياح

  1. فندق إندونيسيا هو أول فندق فئة 5 نجوم في جنوب شرق آسيا

يعد فندق إندونسيا أحد مشروعات الرئيسة  التي خطط لها سيد سوكارنو لرفع مكانة إندونيسيا أمام الدول الأخرى, وكان الهدف من بناء فندق إندونيسيا  الذي تزامن مع بناء  نصب الترحيب سيلامات داتانج (Selamat datang ) للترحيب بالضيوف الدوليين المشاركين في دورة الألعاب الآسيوية الرابعة / 1962. والفندق يستخدم للترحيب بالضيوف المهمين . وصُمم فندق إندونسيا من قبل المهندس المعماري من الولايات المتحدة ، وأصبح أول فندق متعدد الطوابق  في إندونيسيا وأول فندق 5 نجوم في جنوب شرق آسيا.

 

حسنا , هذه بعض الحقائق التاريخية الإندونيسية التي تعتبر فريدة تمامًا ، وربما لم يشر إليهازمعلمك  في المدرسة .

 

المترجم : هان هان علوم الدين | المصدر : هيبوي

المحرر : طلال الشايقي

 

Jakarta, Indonesiaalyoum- Kita pasti sudah akrab dengan sejarah Indonesia. Bahkan, zaman pra-sejarah pun ikut kita pelajari sejak duduk di bangku sekolah dasar. Kita diberitahu bahwa Kerajaan Kutai adalah kerajaan pertama di Indonesia dan Belanda menjajah Indonesia selama 3,5 abad (meskipun ini kemudian menuai perdebatan). Tidak lupa, ada juga kisah Keris Mpu Gandring yang digunakan untuk membunuh keturunan Ken Arok dan Tunggul Ametung.

Buku sejarah yang begitu tebal dan tidak ada habisnya dibahas dari sekolah dasar hingga menengah atas seakan telah merekam seluruh peristiwa bersejarah di Indonesia. Tapi, sebenarnya ada lho fakta-fakta unik dari sejarah yang nggak diajarkan di bangku sekolahmu. Berikut ini beberapa di antaranya:

10. Nusantara Bukan Wilayah Majapahit

Selama ini kita mengetahui bahwa daerah kekuasaan Kerajaan Majapahit mencakup seluruh Nusantara, bahkan Thailand dan Campa. Padahal sebenarnya tidak ada bukti pasti yang menjelaskan bahwa wilayah Majapahit mencakup seluruh Nusantara. Daerah efektif kekuasaan Majapahit hanya sebatas Pulau Jawa saja, bahkan hanya Jawa Tengah dan Jawa Timur. Nusantara merupakan koalisi antara kerajaan-kerajaan untuk kepentingan keamanan dan perdagangan regional.

Anggapan bahwa kerajaan-kerajaan tersebut memberi upeti kepada Majapahit adalah salah tafsir karena tidak ada keterangan sedikitpun di kitab Negarakretagama yang menyatakan adanya upeti, apalagi upeti tanda tunduk kepada Majapahit.

Menurut Negarakretagama, Majapahit memang sering mengadakan pesta yang mengundang kerajaan-kerajaan dan wakil kerajaan tersebut membawa hadiah bagi Raja Majapahit. Namun, itu hanya hadiah, bukan upeti.

11. Belanda Membawa Narapidana Pertama ke Nusakambangan

Pulau Nusakambangan dikenal sebagai Alcatraz-nya Indonesia. Narapidana-narapidana kelas kakap banyak yang dikirim ke pulau ini untuk menjalani masa hukuman. Titik awal masuknya narapidana ke Pulau Nusakambangan adalah saat Belanda akan membangun benteng pertahanan di pulau tersebut.

Untuk membangun benteng, Belanda memanfaatkan tenaga narapidana dari beberapa penjara di Jawa. Narapidana-narapidana tersebut dibawa Belanda ke Pulau Nusakambangan dan akhirnya melanjutkan hukumannya di pulau tersebut.

12. Kemelut Perang Diponegoro

Pemberontakan yang dipimpin oleh Pangeran Diponegoro ternyata sudah direncanakan sebelumnya, sejak terjadi “degradasi moral” di dalam keraton karena pengaruh Belanda. Selain itu, menurut sebuah naskah berbahasa Jawa di Keraton Yogyakarta, terlihat adanya keterlibatan Keraton Yogyakarta dalam penjebakan Pangeran Diponegoro di Magelang dengan menyelundupkan Raden Adipati Abdullah, saudara ipar dari Pangeran Diponegoro sekaligus patih yang saat itu menjabat.

13. Indonesia Pernah Masuk Piala Dunia

Ternyata pada tahun 1938, Indonesia pernah masuk dalam jajaran tim yang bertanding di Piala Dunia, dengan nama Hindia Belanda. Tim Hindia Belanda merupakan tim Asia pertama yang tampil di Piala Dunia 1938. Koran Perancis L’Equipe edisi 6 Juni 1938 memberitakan bahwa gaya menggiring bola tim Hindia Belanda sangat brilian, tetapi tidak cukup baik untuk pertahanan.

Terlibatnya tim Hindia Belanda di Piala Dunia 1938 bukan dengan dukungan PSSI, melainkan Nederlandcshe Indische Voetbal Unie (NIVU), organisasi sepakbola pemerintah kolonial Belanda. Kapten dari tim Hindia Belanda ini adalah seorang dokter.

14. Hotel Indonesia Adalah Hotel Bintang 5 Pertama di Asia Tenggara

Hotel Indonesia merupakan salah satu dari proyek mercusuar Bung Karno untuk membangkitkan harga diri bangsa Indonesia. Hotel Indonesia dibangun bersama dengan Tugu Selamat Datang dan dipersiapkan untuk menyambut tamu mancanegara peserta Asian Games IV/1962. Kemudian, hotel ini dimanfaatkan untuk menyambut tamu penting kenegaraan. Dirancang oleh arsitek asal Amerika Serikat, Hotel Indonesia menjadi gedung pencakar langit pertama di Indonesia dan hotel bintang 5 pertama di Asia Tenggara.

Nah, itu dia beberapa fakta sejarah Indonesia yang cukup unik, tapi mungkin tak pernah diterangkan oleh guru Sejarah-mu.

Penerjemah : Han han Ulumuddin | Sumber : HIPWEE

Editor : Talal Syaiqi

 

 

(10)

تعليقات
Loading...
Click Me