إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

حقائق مثيرة للاهتمام من التاريخ الإندونيسي (1)

Fakta-Fakta Menarik dari Sejarah Indonesia yang Nggak Kamu Dapatkan di Sekolah (1)

- الإعلانات -

0 424

جاكارتا, إندونسيا اليوم – قد عرفنا  التاريخ إالندونسي بل درسنا عصور ما قبل التاريخ منذ الابتدائي, وعرفنا أن  مملكة كوتاي كانت المملكة الأولى في إندونيسيا واستعمر الهولنديون إندونيسيا لمدة 3.5 قرون ( بغض النظر عن صحة هذه الرواية)  ولا ننسى أيضا ان هناك أيضا قصة  سيف كريس إمبو جاندرينج  الذي استتخدم لللقضاء على أحفاد كين أروك  وتونجول أميتونج.

وكأن الكتب التاريخية بدفتيها مقررا في المدرسة الابتدائية إلى الثانوية قد سجلت جميع الأحداث التاريخية في إندونيسيا. ولكن من الأهمية  بمكان أن تعرف أن هناك حقائق فريدة من التاريخ لم تدرسها في المدرسة. وما يلي بعض منها:

 

  1. الصحيفة الأولى المطبوعة في إندونيسيا هي نفس الصحيفة المحظورة  لاحقا

كان حاكم الجزر الهولندية في ولاية  الهند الشرقية جان بييترزون كوين قد قام بإعداد صحيفة إخبارية داخلية تتضمن معلومات عن وصول السفن التجارية ومغادرتها. وهذه الصحيفة كانت تكتب  بخط اليد على أربع صفحات وتسمى ميموري دير نوفيليس  (Memorie der Nouvelles) فهذه الصحيفة  صارت لاحقا صحيفة باتافياس نوفيليس (Bataviase Nouvelles )، التي نشرت لأول مرة في 7 أغسطس 1744 – بعد دخول المطبعة إلى ولاية الهند الشرقية.

صحيفة باتافياس نوفيليس (Bataviase Nouvelles ) هي أول صحيفة تصدر في باتافيا (جاكارتا حاليا)  وكذلك على مستوى إندونيسيا. ثم  يتم نشر هذه الصحيفة  مرة واحدة في الأسبوع بعدد 4 صفحات مع تخطيط عمودين.

ولكن ما لبث أن تم تمديد العقد،  ثم صدر قرار بحظر هذه الصحيفة  في 20 نوفمبر 1745 لأن أعضاء مجلس إدارة  جزر الهولندية ولاية  الهند الشرقية (VOC ) في أمستردام خشوا تسرب لعديد من الاسرار VOC إلى الجمهور.

قد يهمك : 27 منتجة أسماك الماكريل تحتوي على الديدان سحبتها وكالة الإشراف على الأدوية والغذاء

  1. الرحالة ماركو بولو التقى مجموعة آكلي لحوم البشر في الأرخبيل الإندونسي

في رحلته إلى الأرخبيل إلإندونيسي عام 1292 ، ندهش ماركو بولو عندما رأى مجموعة من السكان المحليين من ساحل سومطرة يأكلون  اللحم البشري.

وأثناء وجوده في مملكة داغرويان (منطقة بيدي ، آتشيه الان ) ، رأى  ماركو بولو أن السكان المحليين يأكلون لحوم أقاربهم الذين يعانون من مرض خطير ولا يمكن العلاج منه . وكانت في تلك المنطقة ، إذا وجدوا أحد السكان أصابه مرض معين يدعون الساحر للتحقق مما إذا كان المرض يمكن علاجه أم لا. وإذا كان المرض لا يمكن علاجه يؤتى به  لشخص لقتل صاحب المرض ثم سيتم  طهي لحم الميت وويؤكل معًا.

قد يهمك : رفدة فرنيدة، حافظة إندونيسية تفوز في مسابقة حفظ القرآن الدولية

  1. سوكارنو لا يصوم في يوم إعلان الاستقلال

عرفنا جيدا أن يوم إعلان استقلال إندونيسيا وقع في شهر رمضان. ومع ذلك ، في ذلك الوقت  المعلن  لم يكن رئيس  الجمهورية الأول  لإندونسيا سيد سوكارنو  صائما لإصابته بمرض الملاريا تيرتيانا . وعندما استيقظ في الصباح ، اشتكى سوكارنو بما يشبه الحمى . وبعد ذلك اعطي له الحقنة و الدواء ، ثم عاد إلى النوم واستيقظ في الساعة التاسعة صباحاً للإعداد لإعلان استقلال إندونيسيا في الساعة العاشرة صباحاً.

ولك أن تتخيل مدى حماسته الشديدة عند إعلان الاستقلال رغم ما يعانيه من المرض وطبعا لم تكن تتصور أنه في ذاك الوقت يعاني المرض ؟

قد يهمك : البروفيسور حلال من إندونيسيا يفوز بجائزة الملك فيصل لعام 2018

  1. محطة قطار باندونغ تم تصميمها لإعداد نقل العاصمة من جاكرتا إلى باندونج

كانت باندونغ قد امتلكت  محطة السكة الحديد منذ عام 1884. لكن مبنى المحطة الذي لا يزال قائمًا حتى الآن هو ما تم التخطيط في عام 1928 ، وقد صممه المهندس المعماري الهولندي أها دي رو ( EH de Roo) وقد قدم من من هولندا لأجل التنفيذ نية  وقد عزم على نقل عاصمة ولاية  الهند الشرقية الهولندية من جاكرتا إلى باندونج . في ذلك الوقت، كان الهولنديون يخططون لبناء 14 مكتبًا وسكنًا لـ 1500 موظف.

 

لم تتحقق هذه النية بسبب الأزمة الاقتصادية الهولندية في 1930. كما ساءت الحالة المالية بسبب احتلال ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

قد يهمك : رمال بيضاء في شاطئ سينديكي مالانج

  1. أصبح حلوى الزنجبيل السلعة الرئيسة التجارية في باتافيا

عرف الغرب  منذ قديم إندونيسيا كونها المنطقة التي تنتج توابل ذات نوعية جيدة جدا مثل الفلفل والزنجبيل. وهل تعرف,  أن التوابل كانت نمت بشكل جيد وخاصة في باتافيا جاكرتا الآن. حتى في 1778 ،أنتجت باتافيا  4.5 طن من حلوى الزنجبيل للتصدير إلى هولندا.

 

المترجم : هان هان علوم الدين | المصدر : هيبوي

المحرر : طلال الشايقي

Jakarta, Indonesiaalyoum- Kita pasti sudah akrab dengan sejarah Indonesia. Bahkan, zaman pra-sejarah pun ikut kita pelajari sejak duduk di bangku sekolah dasar. Kita diberitahu bahwa Kerajaan Kutai adalah kerajaan pertama di Indonesia dan Belanda menjajah Indonesia selama 3,5 abad (meskipun ini kemudian menuai perdebatan). Tidak lupa, ada juga kisah Keris Mpu Gandring yang digunakan untuk membunuh keturunan Ken Arok dan Tunggul Ametung.

Buku sejarah yang begitu tebal dan tidak ada habisnya dibahas dari sekolah dasar hingga menengah atas seakan telah merekam seluruh peristiwa bersejarah di Indonesia. Tapi, sebenarnya ada lho fakta-fakta unik dari sejarah yang nggak diajarkan di bangku sekolahmu. Berikut ini beberapa di antaranya:

1.koran Pertama yang Terbit dan yang Dibredel di Indonesia adalah Koran yang Sama

Gubernur Jenderal Hindia Belanda Jan Pieterszoon Coen memerintahkan anak buahnya untuk membuat lembaran berita internal yang berisi informasi mengenai kedatangan dan keberangkatan kapal-kapal niaga. Lembaran berita tersebut ditulis tangan sebanyak 4 halaman dan diberi nama Memorie der Nouvelles. Ini merupakan cikal bakal koran Bataviase Nouvelles, yang diterbitkan pertama kali pada 7 Agustus 1744 — setelah masuknya mesin cetak ke Hindia Timur.

Bataviase Nouvelles merupakan koran pertama yang diterbitkan di Batavia, maupun Indonesia. Koran ini diterbitkan seminggu sekali sebanyak 4 halaman dengan layout dua kolom.

Namun sayangnya, baru saja kontrak penerbitan diperpanjang, koran ini harus dibredel pada 20 November 1745 karena anggota Dewan Direktur VOC di Amsterdam takut akan banyak rahasia VOC yang terbongkar ke publik.

2. Marco Polo Bertemu dengan Masyarakat Kanibal di Nusantara

Pada perjalanannya ke Nusantara tahun 1292, Marco Polo terkejut melihat adanya masyarakat yang memakan daging manusia. Kejadian ini ia temukan di pesisir Sumatra.

Ketika berada di Kerajaan Dagroian (daerah Pidie, Aceh), Marco Polo melihat masyarakat setempat memakan daging kerabatnya yang sedang sakit parah dan tidak bisa disembuhkan. Di daerah tersebut, jika ada kerabat yang sakit maka akan dipanggil penyihir untuk memeriksa apakah penyakit tersebut bisa disembuhkan atau tidak. Jika tidak bisa, maka akan dipanggil orang khusus untuk membunuh kerabat yang sakit. Lalu setelah mati, dagingnya akan dimasak dan disantap bersama.

3. Bung karno tidak puasa saat Proklamasi

Mungkin kamu tahu bahwa hari proklamasi kemerdekaan RI jatuh pada bulan Ramadhan. Namun, saat itu Bung Karno tidak berpuasa karena sedang sakit akibat gejala malaria tertiana. Ketika dibangunkan di pagi hari, Bung Karno mengeluh badannya terasa seperti meriang. Setelah disuntik dan minum obat, beliau kembali tidur dan bangun pada pukul 09.00 WIB untuk bersiap-siap memroklamirkan kemerdekaan RI pada pukul 10.00 WIB.

Bayangkan betapa membaranya semangat beliau memproklamasikan kemerdekaan. Kamu pasti nggak menyangka ‘kan kalau saat itu beliau sedang sakit?

  1. Stasiun KA Bandung Dirancang untuk Persiapan Pemindahan Ibukota dari Jakarta ke Bandung

Bandung memang telah memiliki stasiun kereta api sejak tahun 1884. Tapi, bangunan stasiun yang sampai sekarang masih berdiri adalah rancangan tahun 1928, yang khusus dirancang arsitek Belanda EH de Roo karena niat Belanda memindahkan ibukota Hindia Belanda dari Jakarta ke Bandung. Saat itu, pihak Belanda telah merencanakan pembangunan 14 kantor dan perumahan bagi 1.500 pegawainya.

Niat ini tak sempat terpenuhi karena pada tahun 1930-an Belanda mengalami krisis ekonomi. Kondisi keuangannya juga makin terpuruk karena okupasi Nazi Jerman di masa Perang Dunia II.

5. Permen Jahe Sempat Jadi Komoditas Utama Batavia

Indonesia memang dikenal bangsa Barat sebagai wilayah penghasil rempah-rempah dengan kualitas sangat baik, seperti lada dan jahe. Siapa sangka bahwa rempah-rempah tersebut tumbuh dengan baik dan subur di daratan Batavia, yang sekarang menjadi Jakarta. Bahkan pada tahun 1778, Batavia harus memproduksi 4,5 ton permen jahe untuk diekspor ke Belanda.

Penerjemah : Han han Ulumuddin| Sumber : HIPWE

Editor : Talal Syaiqi

 

(23)

تعليقات
Loading...
Click Me