حول استيراد الملح، المجتمع في خيبة أمل من قرار الحكومة

Soal Impor Garam, Rakyat Kecewa dengan Pemerintah

0 615

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – إصدار نظام حكومي رقم 9 لعام 2018 يؤدي إلى تسهيل استيراد الملح إلى إندونيسيا في أي وقت دون مراعاة وقت تجميع ملح المجتمع. الأمين العام لمزارعي ملح إندونيسيا (PPGI) واجي فتاح فاضلة عبر عن خيبة أمله من قرار حكومة الذي يوافق الاستيراد.

وقال واجي يوم الأحد (18/3): “نحن مزارعو الملح نشعر بالخيبة من الحكومة”.

وذكر واجي أن الحكومة تحتج دائما بمحتوى ناتريوم كلوريد  (NaCI) الذي لا يبلغ 97%. مع أن مزارعي الملح في تشيربون في الواقع يستطيعون أن يحصلوا على محتوى ناتريوم كلوريد بأعلى القدر.

“من قديم الزمان نحن نستطيع أن ننتج الملح بمحتوى ناتريوم كلوريد أكثر من 97%. حتى إننا في موسم الأمطار مازلنا ننتج الملح قدر 200 طن.” كما ذكر.

ولقد أكد واجي أن ما يجب على أن تقوم به الحكومة ليس تسهيل الاستيراد الذي سيحطم عمل مزارعي الملح، بل يجب عليها أن تقوي عمل مزارعي الملح بتحقيق كل المسؤولية التي ثبتت في الدستور رقم 7 عام 2016.

نظام الحكومة رقم 9 عام 2018 ينظم كيفية الإشراف على استيراد السلع السمكية والسلع الملحية بأن تكون موادا خاما وموادا تساعد الصناعة وليس دفاعا عن السلطان أو تمايلا إليها، بل من أجل مواصلة ورفاهية مزارعي ملح إندونيسيا.

المترجم : أحمد شكري  |المحرر : فارس البدر   | المصدر: ريفوبليكا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com — terbitnya PP No 9 Tahun 2018 hanya semakin mempermudah impor garam ke Indonesia kapan saja tanpa mempertimbangkan waktu panen raya garam rakyat. Sekretaris Jenderal Persatuan Petambak Garam Indonesia (PPGI) Waji Fatah Fadhilah mengungkapkan kekecewaannya atas kebijakan pemerintah yang pro-impor garam.

“Kami masyarakat petambak garam kecewa dengan pemerintah,” ujar Waji, Ahad (18/3).

Menurut Waji, pemerintah selalu menjadikan alasan kandungan natrium klorida (NaCl) garam masyarakat yang tidak sampai 97 persen. Padahal, petani garam di Cirebon bisa menghasilkan kandungan NaCl cukup tinggi.

“Sudah lama kami mampu memproduksi garam dengan kandungan NaCl di atas 97 persen. Bahkan pada musim penghujan pun kami mampu melakukan produksi garam mencapai 200 ton,” ujarnya.

Waji menegaskan, yang harus dilakukan pemerintah bukanlah mempermudah impor yang akan mematikan usaha garam rakyat, melainkan memperkuat usaha garam rakyat dengan cara mengimplementasikan seluruh mandat yang terkandung di dalam UU 7 tahun 2016.

Peraturan Pemerintah (PP) Nomor 9 Tahun 2018 mengatur tentang Tata Cara Pengendalian Impor Komoditas Perikanan dan Komoditas Pergaraman Sebagai Bahan Baku dan Bahan Penolong Industri tidak berpihak terhadap kedaulatan, keberlanjutan dan kesejahteraan petambak garam Indonesia

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

تعليقات
Loading...